الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / النصائح التربوية الهامة حتى لا يصبح طفلك وقحًا… إقرأ هذه النصائح الـ7 الآن!!

النصائح التربوية الهامة حتى لا يصبح طفلك وقحًا… إقرأ هذه النصائح الـ7 الآن!!

مما لا شك فيه أننا نحب أطفالنا ولكن في بعض الأحيان علينا أن ندعهم يشعروا بعواقب أفعالهم. ونهاية المطاف سوف نكون بجانبهم لمساعدتهم عندما يكونوا في حاجة إلى النصائح التربوية لتقويمهم.

إذا كنت لا تريد أطفالك أن يكونوا وقحين عليك اتباع النصائح التربوية التالية:

النصائح التربوية

1-عليك تقييد حصولهم على الأشياء التي يحبونها

بالتأكيد إن مرحلة الطفولة تعتبر من أهم الفترات في حياة الشخص ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن تكون مليئة بالمرح واللعب طوال الوقت. وإنما ينبغي وضع حدود على استخدام الكمبيوتر أو الهاتف أو ألعاب الفيديو. حتى لا يضيعوا الوقت في أمور لن تحسّن حياتهم على الإطلاق. أنا لا أعني أن الأطفال عليهم القيام بالعمل الشاق، ولكن من المهم أن يتحمّلوا مسؤولية أفعالهم وأن يعاقبوا على أي سلوك خاطيء.

2- لا تدللهم

إن الكثير من الآباء والأمهات يشتكون من أن أطفالهم يحصلون على علامة الرسوب في المدرسة. ولكن المشكلة ليست في المعلم (إلا إذا كان الفصل بأكمله يرسب وهو أمر مشكوك فيه إلى حد كبير). وبدلاً من أن تتحدّث مع ابنك لتفهمه وتجعله يدرك مسؤولياته، فتتوجّه بإلقاء اللوم على غيره.
عليك أن توجه لطفلك بعض النصائح التربوية التي تعلّمه أن يصبح شخصًا أفضل وذلك عن طريق معاقبته وجعله يشعر بالذنب حيال تقصيره أو سوء سلوكه. ومن المهم ذكر أن تدليل الأطفال يؤدي إلى فشلهم في المستقبل.

النصائح التربوية

3- اجعله صادقا حيال إخبارك عن سوء أفعاله

يجب على الآباء أن يعلموا أولادهم تحمل المسؤولية، ولكن هذا لا يعني أنه ينبغي تقبل الفشل أيضًا. إذا كان طفلك يقول لنفسه مثلاً “أنا لست جيدًا الرياضيات ” ويكررها باستمرار ، في المقابل فهو لن يعمل بجد لتحسين مهاراته في الرياضيات، ولكن من المهم أن لا تدع ذلك يحدث. بل يجب أن تعلّمه أهمية العمل بجد من أجل التغلب على نقاط الضعف. فمن الضروري أن تجعله أفضل في المجال الذي ظنّ أنه سيفشل فيه، وبالتالي سيصبح شخصًا ناجحًا في مستقبله.

4- امنحهم مصروف محدود

عندما كنت طفلاً كانت أمي تتبع نظام معيّن فيما يتعلّق بالمصروف، حيث أن المصروف القليل يجب ادخاره على المدى القصير وسيتم إنفاقه لشراء (ألعاب أقل) وذلك إذا تم ارتكاب الأخطاء, وإنما المدخرات طويلة الأجل يتم إنفاقها على (لعبة فيديو جديدة) و غيرها. هذا النظام فعّال جدًا, حيث أن الشخص يصبح واعي لما ينفقه ، كما أن المال يكون مرتبط ذهنيًا بارتكاب الأخطاء. حيث أنه إذا تم ارتكاب الأخطاء فأنت لا تستحق الإنفاق على نفسك ببذخ. فتعليم أطفالك أن التقدير الواقعي للمال في سن مبكرة يعتبر أمر مهم للغاية.

النصائح التربوية

5- تعليمهم قيمة العمل الشاق

تأكد من أنهم يعرفون أن المال يتم اكتسابه مقابل تقديم الخدمات. نعم إنهم يكرهوا المهام التي تجبرهم على فعلها ولكن كلما أدركوا أن عليهم العمل لكسب المال ، كلما أصبحوا أفضل. وعند إنجاز المهام يجب مكافئتهم من خلال شراء الألعاب، وبالتالي سيتعاملون مع ممتلكاتهم بحرص شديد، لأن ذلك كان نتيجة عملهم.

6- يجب أن تكون ثابت على مبدئك وصارم في قوانينك

إن معظم الآباء والأمهات يتغاضون أحيانًا عن القواعد ويتساهلون مع أطفالهم خصوصا عندما يكونوا منشغلين في العمل والالتزامات الأخرى. لكن هذه الطريقة تجعل أطفالك غير جادين حيال الالتزام بالقوانين وسوف يبحثون دائما عن طرق لكسر القواعد. حيث أن عدم الثبات على الموقف يعلّم الأطفال التهرّب من عواقب الأفعال السيئة.

النصائح التربوية

7- علمهم أن يكونوا شاكرين و ممتنين

عليك تعليم الأطفال أن يكونوا شخصيات معطاءة في سن مبكرة جدًا. وينبغي تعليمهم الدماثة وحسن الخلق من خلال قول “من فضلك ” و ” شكرا لك” واحترام الكبار وغيرها من السلوكيات المهذبة. كما أنه من الضروري أن تجعلهم يفهموا مدى أهمية الشعور بالامتنان تجاه الأسرة ، وشكر الأصدقاء والأقارب على أي خدمة قدّموها لهم حتى ولو كانت صغيرة. وإذا لم يعدوا يستخدموا ألعاب معيّنة عليك جعلهم التبرّع بها لملاجيء الأطفال. وبهذه الطريقة سوف تربي أطفال واعيين ذوي ضمائر يقظة في سن مبكرة.

شاهد أيضاً

أسباب آلام الرقبة والكتف

ما هي أسباب آلام الرقبة والكتف وطرق للتخفيف منها

أسباب آلام الرقبة والكتف في الغالب تنحصر في الجلوس بشكل خاطئ أمام أجهزة الكمبيوتر وشاشات …

ارتفاع درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارة الرضيع الأسباب والعلاج

ارتفاع درجة حرارة الرضيع ناتجة عن الكثير من المسببات التي يصاب بها الطفل بصورة مفاجئة، …

اترك تعليقاً