الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / المرأة / الإكسسوارات والموضة / النظارة الشمسية أكثر من مجرد إكسسوار! إليكِ فوائدها ونصائح إرتدائها…

النظارة الشمسية أكثر من مجرد إكسسوار! إليكِ فوائدها ونصائح إرتدائها…

«عينك جوهرة، حافظ عليها» نصيحة طبية عادة ما نجدها معلقة على جدران المراكز الصحية وأبواب العيادات المتخصصة بعلاج أمراض العيون والعناية بها، وعادة ما تجاورها لافتة أخرى مكتوب عليها: «الوقاية خير من العلاج». وللعيون حق أيضاً على صاحبها في منحها جزءا من هذه الوقاية والاهتمام، لاسيَّما في فصل الصيف مع قسوة الشمس وتأثيرها على حساسية العين وترطيبها، لذلك يكون لـ النظارة الشمسية دور كبير ومهم في الوقاية من مضاعفات الصيف على العينين كخطر ضوء الشمس الساطع والأجواء غير النقية.

ورغم اعتماد البعض على النظارة الشمسية كمكمل لبقية الإكسسوارات والمظهر فقط فإن أخصائيي العيون يؤكدون على دورها الطبي البحت وعلى أهميتها في فصل الصيف وغيره من الفصول.
وفي حديث بين استشاري جراحة العيون والليزك د. أحمد شوقي البدوي ذكر الأسباب التي تجعل من النظارة الشمسية ضرورة من ضروريات حماية العين، وتحدث أيضاً عن كيفية اختيار أنواعها المناسبة وأوقات استخدامها.

 

فوائد النظارة الشمسية

يستهل استشاري جراحة العيون والليزك د.أحمد شوقي قائلا: إن لاستعمال النظارة الشمسية فوائد عظيمة بلا شك، أهمها:

حماية العين من أشعة الشمس والانعكاسات الضوئية الناتجة عنها في أماكن مختلفة كالشواطئ والمرتفعات الجبلية والصحارى، فضلاً عن حماية العين من الأتربة والغبار. هذا عدا أهمية استخدامها في بعض الحالات المرضية للعين مثل: التهاب القرنية والقزحية، والرمد الربيعي، وحساسية أغشية العين الخارجية من أشعة الشمس والضوء الشديد، وبعد عملية الماء الأبيض للأشخاص الذين تمت زراعة عدسة صناعية لهم داخل العين.

النظارة الشمسية

مواصفات النظارة الشمسية السليمة

ومن المواصفات التي يجب أن تتوافر في النظارات الشمسيه السليمة وفقاً لقدرتها على حماية العين من الأشعه فوق البنفسجيه التي تتسبب في حدوث أضرار مختلفة في قرنية العين وشبكيتها، أما إذا كانت النظارات من النوع الرديء الذي لا تتوافر فيه هذه الخاصية فإنها تزيد من تعرض شبكية العين لهذه الأشعة؛ مما يسبب أضرارًا بالغة.
ومن المواصفات الضرورية كذلك يضيف البدوي: «يجب أن تعمل على حماية العين من الضوء الشديد والمتوهج، وهو ما يعرف بالاستقطاب، حيث تتم حماية العين من وهج الشمس على الشواطئ والرمال عند شريحة كبيرة من الناس كالسائحين والصيادين والبدو الذين يقضون ساعات طويلة معرضين لأشعة الشمس المنعكسة، بالإضافة إلى قدرتها على قضاء بعض الترددات المختلفة للضوء، وبذلك يتم التخلص من الضبابية وعدم وضوح الرؤية، وهو ما يحسن من ظروف العمل لدى بعض العاملين في مواقع معينة».

 

نصائح عامة

وبصورة عامة ينصح اختصاصي العيون باتباع بعض النصائح المهمة في استخدام النظارات الشمسية، بقوله:

«يستحسن ارتداء نظارات شمسية داكنة ذات مستوى مرتفع منالجودة، والتأكد من توافقها مع المعايير الطبية، وليس بالضرورة أن تكون باهظة الثمن، وإنما يمكن شراء نظارات شمسية توفر الحماية للعين من المتاجر الكبرى شريطة التأكد من أن النظارات تحمل علامة «سي إي» وعلامة التوافق مع المعايير الطبية، التي تضمن للعين مستوى حماية ملائما ضد الأشعه البنفسجية».
ويذكر البدوي أنه يمكن إجراء اختبار بسيط لمستوى جودة النظارة قبل شرائها «عن طريق إمساك النظارة على أبعد مستوى تسمح به اليد الممدودة، ومن ثم نقوم بإمالتها قليلاً، ثم نركز على جسم بعيد ونحرك النظارة لأعلى وأسفل للتعرف على ما إذا كانت هناك أية تشوهات أم لا، خاصة عند أطراف العدسة. وفي حال كانت العدسات ذات مستوى رفيع من الجودة، فلن يكون هناك أي تشوه».

 

شاهد أيضاً

أكثر من خاتم باليد صيحة جديدة في عالم الإكسسوارات.. ولكن بطريقة صحيحة!

يبدو أن ارتداء العديد من أكثر من خاتم باليد معا أصبح صيحة هذه الأيام. أنا …

طول القلادات والسلاسل يختلف من إمرأة لإخرى… لذلك إليكِ قواعد إرتداء القلادات!!

شراء قلادة جديدة لكِ قد يبدو أمر ممتع إلا أنه أحياناً يصبح محيراً وخاصة عند …

اترك تعليقاً