الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / الوقاية من الإنفلونزا والأمراض بشكل عام أصبح أمراً سهلاً.. عليك فقط إتباع هذه الخطوات !!

الوقاية من الإنفلونزا والأمراض بشكل عام أصبح أمراً سهلاً.. عليك فقط إتباع هذه الخطوات !!

إن الإصابة بالأمراض دليل على ضعف جهاز المناعة، ويميل الكثيرون لأخذ المضادات الحيوية عند الإصابة بالمرض  مما قد يقلّل الأعراض فقط ولا يعالج المرض نفسه وكذلك فإن المضادات الحيوية تضر الجسم على المدى الطويل. لذلك فمن الأفضل تغيير نمط الحياة قليلاً لتجنّب الأمراض التي تصاب بها عدّة مرات في السنة وأيضاً من أجل الوقاية من الإنفلونزا .

يمكنك القيام بالأمور التالية لتتمكن من الوقاية من الإنفلونزا :

1- إستهلاك كميات كافية من الفيتامينات

الوقاية من الإنفلونزا
عليك البدء في تناول المزيد من الفاكهة حيث أن ذلك يعمل على تعزيز جهاز المناعة بشكل كبير.
فمن المهم الحفاظ على إضافة الفيتامينات إلى نظامك الغذائي حتى يكون متكامل مما يعمل على الوقاية من الإنفلونزا والأمراض الأخرى. على سبيل المثال فإن فيتامين (ج) يعتبر عنصر غذائي رئيسي  لمكافحة الانفلونزا.

2- تناول العسل

الوقاية من الإنفلونزا

إن العسل مليء بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم التي تقوّي نظام المناعة، وهو أيضًا يساعد على تقليل أعراض الانفلونزا. كما أن له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم مما يسرع عملية الشفاء . ببساطة تناول ملعقة واحدة من العسل مع كوب من الماء عدة مرات في اليوم أو يمكنك وضعه في المشروبات الساخنة كبديل للسكر. ومن الأفضل إضافة بضع قطرات من عصير الليمون. فإذا شربت الشاي مع العسل والليمون سوف يساعد على تهدئة الأعراض وتقليل تهيج الحلق.

3-  إستخدام حمام البخار

الوقاية من الإنفلونزايوصى معظم الأطباء بقضاء بعض الوقت في حمام البخار أثناء الإصابة بالأنفلونزا فإن ارتفاع درجة الحرارة يساعد على إضعاف الفيروس وخفض الحمى و التنفس بعمق كما يساعد في تهدئة التهاب الحنجرة.

4-الحصول على فيتامين (د)

هل تساءلت يومًا عن سبب حدوث الإصابة بنزلات البرد و الانفلونزا غالبًا في فصل الشتاء ونادرًا في فصل الصيف؟
من المثير للدهشة أن السبب في ذلك هو فيتامين (د), فأفضل طريقة للحصول على هذا الفيتامين هي التعرّض لأشعة الشمس. حيث أن الخروج للتنزه في فصل الصيف وفي ظل أشعة الشمس المعتدلة يعزّز الجهاز المناعي إلى حد كبير. فإن التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتنا بشكل عام.
ولكن إذا كنت لا تستطيع فعل ذلك نظرًا لإقامتك في بلدة من البلدان الشمالية التي لا تظهر فيها  الشمس خلال أشهر الشتاء، فمن الضروري الحصول على فيتامين (د) من مصادر أخرى. حيث يمكنك العثور عليه في الأسماك الدهنية والتونة وصفار البيض.

فإذا لم تستطع الحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية فيمكنك إيجاده في الأطعمة الغذائية.

5- تغيير نظامك الغذائي

حاول أن تأكل الكثير من الفواكه والخضراوات. وكذلك قم بإضافة الأطعمة المضادة للبكتيريا إلى وجباتك مثل الثوم والزنجبيل والعسل والليمون والجزر والطماطم. كما يجب تناول البروتينات. فإذا تضمّنت كل ذلك في نظامك الغذائي فسوف تخفّف من حدّة الانفلونزا وستكافح الأمراض بشكل عام.

6- شرب الماء الكافي

الوقاية من الإنفلونزا
لا تستخفّ بكمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا فإن عدم شرب ما يكفي من المياه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الجانبية نظرًا لضعف جهاز المناعة. لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه بشكل يومي. ومن الجدير بالذكر أن قلّة المياه في الجسم تجعل الأعضاء الداخلية تسحب المياه الموجودة في الدم مما يقلّل الأكسجين، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الصحة العامة.

7- الحفاظ على العادات الصحية

اغسل يديك دائمًا لتجنب انتشار الجراثيم والميكروبات. وكذلك من المهم تغيير الشراشف والمناشف بانتظام.

الوقاية من الإنفلونزا
8- استنشاق الهواء النقي

أخيرًا وليس آخرًا فإن تهوية جميع الغرف كل يوم ضروري لتجديد الهواء بدلاً من استنشاق الغبار. فإن ذلك يحسّن جهاز المناعة بشكل كبير.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً