الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / الوقت في رمضان سريع كيف تنظميه بشكل جيد ؟؟!!

الوقت في رمضان سريع كيف تنظميه بشكل جيد ؟؟!!

الوقت في رمضان سريع جدا ومرهق ويحتاج الي بعض التنظيم والترتيب كي تلبي كل احتياجاتك وتحققي كل اهداف اليوم، خاصة وان عليك عبئ الطعام والتحضير فكيف من الممكن ان تحضري طعامك وتستثمري يومك بشكل صحيح .

و اليك بعض الخطوات و النصائح من اجل استغلال الوقت في رمضان بلا تعب:

  1. لا للسهر حتى السحور

السهر طوال الليل حتى مجيء ميعاد السحور سوف يؤثر على نشاطك في الصباح خاصة إذا كنتي امرأة عاملة، أو تعتادين على الاستيقاظ باكرا. لأنه في هذه الحالة سوف يقل متوسط عدد ساعات النوم إلى ٤ ساعات وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يجب أن يتراوح بين ٦ – ٨ ساعات. في هذه الحالة يفضل النوم باكرا، ثم الاستيقاط قبل موعد آذان الفجر للسحور والصلاة ثم مواصلة النوم.

  1. جهزي أكلاتك في الثلاجة

للإقلال من عدد ساعات الوقوف في المطبخ، من الأفضل طهي طعام الأسبوع مرة واحدة وتخزينه في الثلاجة، بحيث يتم إخراجه قبل الفطور مباشرة لتسخينه. فهذا سوف يوفر لك كثير من الوقت الذي يمكنك قضائه في قراءة القرآن ومتابعة أعمالك الأخرى.

  1. دوني مهامك اليومية في ورقة

ربما تكون هذه النصيحة بديهية، لكن أفضل طريقة لتنظيم وقتك، خاصة في رمضان، هو تدوين المهام التي يتعين عليك القيام بها اليوم التالي في ورقة وترميز الأعمال التي انتهيت منها بعلامة حتى تشعرين بالإنجاز. دوني على سبيل المثال، ورد الذكر وورد القرآن الذي يجب أن تقرأيهما والأعمال الخيرية والمهام المنزلية وهكذا ولا تنهي يومك دون أن تتأكدي من انتهاء مهام ورقة اليوم. استخدمي ورقة تدوين المهام أيضا عند الإعداد للولائم الكبيرة حتى لا تشعرين بالتشتت وتضارب المهام.

  1. مارسي الرياضة قبل الإفطار

إذا كنتي تحرصين على ممارسة التمارين الرياضية، فإن أفضل الأوقات لممارستها في رمضان هي قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين. وفي حالة أدائها قبل الفطور، فيفضل ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو الأيروبكس حتى لا تعمل على إنهاك الجسم. ويفضل إنهاء التدريب قبل موعد تناول الطعام بربع ساعة حتى يحصل الجسم على الطاقة اللازمة سريعا لتعويض ما فقده. أما بالنسبة للرياضات الثقيلة والمجهدة مثل رفع الأثقال وما شابه، فيفضل ممارستها بعد الإفطار.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً