السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / تحفيز قوة العقل قد تتحقق إذا جربت هذه الأطعمة… إقرأ التالي ولا تفوتك تلك الفوائد!!

تحفيز قوة العقل قد تتحقق إذا جربت هذه الأطعمة… إقرأ التالي ولا تفوتك تلك الفوائد!!

يمكن أن نقوم بـ تحفيز قوة العقل ليس فقط من خلال تدريب العقل وممارسة الرياضة البدنية ولكن أيضًا عن طريق اختيار وجباتنا الغذائية بعناية، فتلك هي نتائج البحوث العلمية الحديثة. من المعروف أن الغذاء يوفر لنا الطاقة خلال اليوم ولكن هذا ليس كل شيء فإنه أيضًا يعمل على تعزيز النشاط البدني والعقلي فضلاً عن الحالة النفسية. وكذلك يجب أن يحتوي طعامنا على عناصر غذائية مكافحة للسرطان والتدهور المعرفي. وبالطبع علينا أن نختار الأطعمة التي تعمل على تحفيز الدماغ على النمو لدى حديثي الولادة و تقوية الأنظمة المناعية.

ما لا يعرفه الكثيرون هو أننا بإمكاننا الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية من الأطعمة التي نستهلكها كل يوم. وهذه القائمة أدناه سوف تساعدك في الحصول على نظام غذائي يعمل على تحفيز قوة العقل لزيادة معدل الذكاء والحفاظ على مستوى عالي جدًا من اللياقة العقلية. كما أن هذه الأطعمة سوف توفر لجسمك الطاقة اللازمة حتى يعمل دماغك بشكل أكثر كفاءة.

الأطعمة المساعدة على تحفيز قوة العقل

تحفيز قوة العقل

1- الكرفس

أكّد العلماء في جامعة إلينوي أن اتباع نظام غذائي غني بمركب يسمى luteolin ، يقلل التهابات المخ عند التقدّم في السن وكذلك يكافح ضعف الذاكرة من خلال تثبيط إفراز الجزيئات الالتهابية في المخ. ويعتبر الكرفس أحد المواد الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية جدًا من luteolin وكذلك فإن هذه المادة موجودة في خضروات أخرى مثل الفلفل والجزر . لذلك إذا كنت تريد أن الحفاظ على ذاكرتك ، تناول الكثير من الكرفس و الفلفل و الجزر.

تحفيز قوة العقل

2-الجوز/ عين الجمل

هناك أدلة علمية تؤكّد أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 ضرورية لصحة تحفيز قوة العقل. حيث تم اكتشاف أن كبار السن الذين لديهم مستويات عالية من أوميغا 3 في الدم ، قد أحرزوا علامة أعلى في اختبارات القدرة المعرفية وغيرها من اختبارات الذاكرة، وذلك وفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية, عام 2008. فإن الجوز مصدر قوي جدًا وغني بالأوميغا-3. في حين أن سمك السلمون في الواقع قد يكون مصدر غني أكثر بالأوميغا-3، ولكن الناس لن تأكل سمك السلمون كل يوم. ومن ناحية أخرى، فالجوز يمكن أن يتم تناوله كوجبة خفيفة أو مع السلطات. ومن الجدير بالذكر أن الأحماض الدهنية الأوميغا -3 موجودة أيضًا في أسماك دهنية أخرى مثل الماكريل والرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط لذا من الضروري أن تتناول هذه الأطعمة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل حتى يحصل الدماغ على أقصى الفوائد.

تحفيز قوة العقل

3- اللحوم الحمراء

إن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب الضرر إلى القولون. ولكن عندما يتم تناوله بقدر معتدل فإنه يفيد صحتك. حيث أنه غني بفيتامين B12 . وفي الواقع فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم قد يسبب إتلاف المخ والخلايا العصبية. لذلك فإننا ننصح بتناول اللحوم الحمراء كل اسبوع وليس كل يوم كما يفعل بعض الناس. وكذلك فهناك مكملات غذائية خاصة بفيتامين B12 وذلك يعتبر كبديل لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم الحمراء، لكن للأسف هذه المكملات لا تعدّ مصدر غني جدًا لهذا الفيتامين مثل اللحوم الحمراء.

تحفيز قوة العقل

4- التوت

وفقًا لمجلة الزراعة وكيمياء الغذاء (2012) فإن التوت يساهم في سرعة التعلم والتفكير بوضوح و تحسين الذاكرة.

تحفيز قوة العقل

5- اللوز

يحتوي اللوز على مستويات عالية جدًا من فيتامين هاء الذي يحمي المخ من الأضرار ويعمل على تحسين التعلم والذاكرة والمهارات. كما أن اللوز غني بفيتامين بي والكارنتين الذي يعتبر من العناصر الغذائية التي تعمل على تحفيز قوة العقل

تحفيز قوة العقل

6- الأفوكادو

الأفوكادو غني بأحماض دهنية تسمى “حمض الأوليك” الذي يساعد في بناء مادة المايلين في أنسجة الدماغ البيضاء. حيث أن الخلايا العصبية التي تعمل دون مادة المايلين تكون بطيئة في استيعاب المعلومات. لذلك فإن قوة الدماغ متصلة بشكل وثيق بوجود هذه المادة في الأنسجة التابعة للمخ. تناول الأفوكادو يعتبر طريقة مفيدة جدًا وسهلة لبناء مادة المايلين. كما أن هناك مصادر أخرى من حمض الأولييك تشمل الزيتون واللوز و الجوز.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً