الإثنين , 10 ديسمبر 2018
الرئيسية / تنمية بشرية / تحقيق السعادة قرار … ولتنفيذ هذا القرار يجب عليك الإصرار على هذه المباديء الـ9

تحقيق السعادة قرار … ولتنفيذ هذا القرار يجب عليك الإصرار على هذه المباديء الـ9

أحيانا ننسى كم هو مهم أن نصغي إلى أنفسنا بدلاً من الآخرين. حيث أن تحقيق السعادة يعتمد على أنفسنا بشكل أساسي فهناك أمور في الحياة يجب الإصرار عليها دائمًا وتجاهل ما يقوله الآخرون عنها تمامًا.

فيما يلي نعرض قائمة من المبادئ التي يجب عليك التمسك بها من أجل تحقيق السعادة :

تحقيق السعادة

1- السعي لتحقيق أحلامك

من الممكن أن يعتقد بعض الناس أن أحلامك بعيدة المنال ومن الصعب تحقيقها. ولكن لا يهم ما يقوله الآخرون لك وعليك دائمًا أن تصر على تحقيق أحلامك الخاصة. إذا كنت ستتخلّى عن أحلامك لن تتمكن من معرفة ما كان من الممكن أن يحدث. وبما أنك تمتلكحياة واحدة فقط، فمن الأفضل أن تبذل كل مجهودك في سبيل تحقيق ما تريده بشدة بغض النظر عما قد يقوله لك الناس لإحباطك وتثبيط عزيمتك.

2- المسامحة

المسامحة ليست أمرًا سهلاً. إلا أن الإصرار على أن تكون متسامح سيساعدك على الوصول إلى السعادة . مسامحة أي شخص تجعلك تتحرك إلى الأمام في اتجاه إيجابي وتتجاوز الأمور الصعبة مما يجعلك إنسان أفضل.

3- كن صادقاً مع نفسك ومع الآخرين

دائمًا كن صادقا مع نفسك. خلال حياتنا يحاول الكثير من الناس تشكيل أفكارنا أو حتى إجبارنا على القيام بأمور لا نريدها, لذلك من المهم أن تكون صادقًا مع نفسك ومع الآخرين طوال الوقت. وعليك إتخاذ قراراتك بنفسك ولا تتخلّى عمَّا تؤمن به أو تغيّر نفسك لإرضاء أي شخص.

4- تعلم من أخطائك

مما لا شك فيه أنك سوف ترتكب أخطاء في حياتك. فالحياة هي التي تعلّمنا وتمنحنا الخبرة. تذكّر أن بعض الناس قد يجعلونك تشعر بالذنب لارتكاب تلك الأخطاء. ولكن لا تدع ذلك يؤثر عليك. يجب أن تتقبّل أخطائك وتتعلّم منها.

5- تجاهل الماضي

في بعض الأحيان تشعر أنه من الصعب أن تنسى الماضي ، مما قد يؤثر على حياتك في المستقبل. لذلك فعليك أن تصر على نسيان الماضي و تجاهله تمامًا و التركيز على اللحظة الحالية والمستقبل الذي أمامك، لأن المستقبل قادرًا على تغييرك إلى من تريد أن تكون. لذلك من الضروري أن تتحرّر من ماضيك وتركّز على حاضرك.

تحقيق السعادة

6- تقدير ما لديك

بين الحين والآخر علينا أن نأخذ خطوة إلى الوراء وننظر لحياتنا بنظرة شمولية حتى نقدّر ما لدينا. فعندما يمكنك التمتع بالأشياء التي اكتسبتها بمجهودك في الحياة تشعر بالسعادة والفخر لما حققته حتى الوقت الحالي.

7- الإستماع إلى قلبك

في بعض الأحيان عليك أن تتبع ما يقوله لك قلبك. وبالتأكيد ستقابل الانتقادات والرفض من قبل الناس حيث سيقولون لك أنه من الغباء اتباع القلب وعليك التفكير بعقلك فقط. ولكنك يجب أن تصر دائمًا على اتباع ما تريده وما تشعر به. فأنت الوحيد الذي عليه اتخاذ قرارات حياته الخاصة و أنت أيضًا من سيتحمّل العواقب التابعة لتلك الاختيارات.

8- التعامل بلطف

إن تقديم معروف لشخص أو معاملته بلطف له تأثير عظيم على النفوس. أنت لا تعلم ما يمرّ به الآخرون فهم قد يكونون بأمس الحاجة للمساعدة سواء كانت بالكلمة الطيبة أو بتقديم المعروف. قيامك بذلك سيجعلك شخصًا متواضعًا وإيجابيًا وأكثر سعادة.

تحقيق السعادة

9- خصّص وقت للمتعة

نحن ننشغل في حياتنا اليومية وننسى أن نأخذ استراحة في بعض الأحيان. لذلك تأكد من تخصيص بعض الوقت للقيام بشيء تستمتع به. سواء كان ذلك بالخروج مع صديق جيد أو بقراءة كتاب جديد أو حتى بمشاهدة التلفاز فقط من أجل تحقيق السعادة المنشودة.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً