السبت , 14 ديسمبر 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / تربية طفلك السليمة من أهم إنجازاتك في الحياة… كيف تقوم بتلك المهمة على أكمل وجه؟

تربية طفلك السليمة من أهم إنجازاتك في الحياة… كيف تقوم بتلك المهمة على أكمل وجه؟

مما لا شك فيه أن الآباء يريدون الأفضل لأطفالهم. حيث أن كل أب و كل أم يسعيان لتربية أطفالهم تربية صالحة وتوجيههم نحو المسار السليم. وعلى الرغم من أنه من الصعب أن نعلّم الأطفال كل المهارات اللازمة، ولكن هناك بعض المهارات الحياتية الأساسية التي يجب على الآباء تعليمها لأطفالهم. لإن تربية طفلك بهذه المهارات الحياتية سوف تساعده على التكيّف والتعامل بشكل أفضل مع الآخرين وكذلك تساهم في نموهم العقلي حتى يصبحوا مسئولين ومحترمين وذو قيمة في المجتمع.

فيما يلي نذكر لك بعض هذه الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء تربية طفلك :

1- حب القراءة والتعلم

كلما قرأت و تعلمت أكثر، كلما تفتّح عقلك وأصبحت أكثر ذكاءًا وأكثر حكمة. ومن الضروري أن يعرف الأطفال أن التعلّم لا يقتصر على قراءة الكتب فقط. حيث أن هناك العديد من الطرق للتعلم في الحياة. لذلك قم بتشجيع طفلك على أن يكون متفتحًا ولكن بحدود حتى يتعلّم من مواقف الحياة (الإيجابية والسلبية) دون إلحاق الضرر بنفسه.

تربية طفلك
2- اللعب بشكل جيد مع الآخرين

إن العالم اليوم أصبح قائمًا على التفاعل الاجتماعي. ولكن لا يزال الكثيرون غير مدركين لأهمية العمل الجماعي وتقبّل الآخرين على الرغم من عيوبهم. فمن المهم تشجيع الأطفال على اللعب والعمل مع غيرهم. وبهذه الطريقة فأنت تغرس في نفوسهم المحبة والمشاركة وإظهار الاحترام للآخرين، و كذلك التعاطف معهم و التفكير بمشاعرهم.

3- تسوية الخلافات بشكل ودّي

من المعروف أن الخلافات أمر لا مفر منه في الحياة وخاصةً في الوقت الحالي. لذلك يجب على الأطفال أن يتدرّبوا على كيفية التعامل مع كافة المواجهات والخلافات، من خلال تشجيعهم على التفكير مليًا في كل جوانب الأمور و طرح الأسئلة التي تراودهم، فمن الضروري تعليمهم التركيز على المشكلة وليس على الشخص نفسه، وبالتالي سيصبح من الأسهل عليهم السيطرة على مشاعرهم وبالتالي سيتحكّمون في غضبهم بشكل أفضل.

تربية طفلك
4- التكلّم دون خجل ولكن بأسلوب مهذّب

إذا أردت تربية طفلك تربية سليمة دعه يدرك أنك لن تكون بجانبه دائمًا لحمايته والدفاع عنه في كل المواقف التي يتعرّض لها. فيجب أن تشجعه على الدفاع عن نفسه وأن يقول كل ما يدور في ذهنه بجرأة و بكل احترام وأن يكون مسئولاً عن تصرفاته في أي موقف. إن القدرة على الدفاع عن النفس والتواصل بشكل فعّال مع الآخرين من أهم المهارات التي يجب لأي شخص أن يمتلكها. ولكن من المهم أن يتم اكتساب  هذه المهارات منذ الصغر.

5- الإعتذار عند الخطأ والمسامحة عند الإساءة

يجب تعليم الطفل أن كل إنسان يخطئ ولكن المسامحة تساعد على نسيان تلك الأخطاء. في الحقيقة إن الاعتذار في حالة ارتكاب الخطأ وكذلك مسامحة الآخرين على زلّاتهم هو دليل على حسن الخلق. لذلك من الضروري تشجيع الأطفال على التحلّي بهذا السلوك.

تربية طفلك
6- التعامل بأسلوب لطيف مع الآخرين و تقديم المساعدة

إن المعاملة الحسنة والكلمة الطيبة من أهم أسس تربية طفلك لأنها من مظاهر صفاء النفس. لذلك قم بتشجيع أطفالك على التعامل مع غيرهم بأسلوب لطيف و مد يد العون لأي شخص كلما استطاعوا. وبالتالي سوف يساعدهم ذلك على التحلّي بالرحمة وكذلك إدراك الفرق بين الرغبات والاحتياجات في الحياة.

7- حماية البيئة ورعاية الحيوانات

الكثير من الآباء يتجاهلون أهمية تعليم أطفالهم حماية البيئة والرفق بالحيوانات. حيث يجب أن يعرف الطفل أهمية الحفاظ على نظافة البيئة التي نعيش بها والعناية بكل ما فيها. وهذا يعني تقديم الرعاية للنباتات والحيوانات من حولنا وإذا لم نتمكّن من فعل ذلك فعلى الأقل لا ينبغي أن نؤذيهم. فنحن نرى أن معظم الأشخاص في الوقت الحالي لا يهتّمون بالحيوانات ولا يضعون في اعتبارهم أهمية المعاملة بالرفق والرحمة فإن ذلك من أهم مظاهر الإنسانية. ولهذا السبب فمن الضروري تعليم الأطفال رعاية النباتات والرفق بالحيوانات منذ الصغر حتى ينغرس ذلك في داخلهم.

شاهد أيضاً

مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول …

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

اترك تعليقاً