السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / تشجيع الأطفال على القراءة خطوة هامة في تربيتهم… إليك بعض النصائح لذلك!!

تشجيع الأطفال على القراءة خطوة هامة في تربيتهم… إليك بعض النصائح لذلك!!

تشجيع الأطفال على القراءة يعتبر تحدّي كبير. إن القراءة أمر ضروري لتحسين عملية التعلم. حيث أنها تعتبر أمر حيوي لتعزيز الفهم و التواصل الفعال، لذلك فمن المهم تشجيع الأطفال على القراءة في سن مبكرة. وكذلك من الجدير بالذكر أن القراءة توفّر المتعة وتمنح الأطفال العديد من الفوائد.

فيما يلي نذكر للآباء/الأمهات بعض النصائح من أجل تشجيع الأطفال على القراءة

تشجيع الأطفال على القراءة

1- طوّر لغة طفلك

إن اخيار قصة للطفل يعتمد على مستوى المهارات اللغوية الخاصة به، وبعد الاستقرار على القصة دعه يقرأها أو اقرأها أنت له. وعند الانتهاء من القصة اطلبي من طفلك تحديد الأجزاء التي أعجبته في القصة. حيث أن ذلك يمكن أن يمنح الطفل متعة انتقاء الكلمات و بهذه الطريقة سوف يطوّر من مهاراته وقدراته اللغوية.

2- قراءة عدة قصص كل يوم

عندما يتعلّم الأطفال عن الأدب من خلال القراءة سوف يصبح ذلك جزءًا من حياتهم اليومية. حيث يستقبل الطفل المعلومات الجديدة والمفاهيم والأفكار مع كل قصة يتم قرائتها.

تشجيع الأطفال على القراءة

3- تشجيعهم على القيام بمجموعة متنوعة من أنشطة القراءة

من أجل تشجيع الأطفال على القراءة وجعل القراءة جزءا أساسيا في حياتهم، عليك أن تحثهم على قراءة كل ما حولهم مثل أسماء الأفلام أو علامات الطرق أو إرشادات اللعبة أو تقرير الطقس وغيره. وحاول دائمًا تشجيعهم على القراءة في وقت فراغهم.

4- استخدام التكنولوجيا لزيادة الثقة بالنفس

التكنولوجيا قد غيّرت الطريقة التي نتعلم بها. ولكن هذا لا يمنع أن يكون لها تأثير إيجابي على الأطفال وقرائتهم. حيث أنه بمجرّد إضافة جهاز من الأجهزة التكنولوجية ” مثل الكمبيوتر اللوحي” في الفصل المدرسي بحيث تكون القراءة الكترونيًا فإن الأمر يزيد من ثقة الطلاب بأنفسهم. لذلك فسوف تكون التكنولوجيا هي وسيلتهم للنمو والتعلم. إن استخدام التكنولوجيا يعتبر بنّاء فيمكنه أن يسهم في تحسين مهارات القراءة الخاصة بالطفل.

تشجيع الأطفال على القراءة

5- دعه يختار ما يريد أن يقرأه

القراءة من أجل المتعة هي واحدة من أفضل الطرق لتحسين أداء الطفل في المدرسة، ولكن تعليم الطفل حب القراءة يتطلب أكثر بكثير من مجرد منحه كتاب. حيث يجب عليك أن تسمح له باختيار الكتاب الذي يريد قراءته فإن فعل ذلك يجعله شخص محب للقراءة. الأطفال الذين لديهم الحرية الكافية لاختيار ما يقرأون سواء كانت رواية أو قصة مصورة أو مجلة يكونوا أكثر تفاعلا في القراءة ومن المرجح أن يحتفظوا بالمعلومات بشكل أسرع.

6- مساعدتهم في اختيار ما يناسب أعمارهم

مساعدة أطفالك في اختيار الكتب المناسبة لأعمارهم من حيث المواضيع التي تثير اهتمامهم مما سيزيد من حبهم في القراءة. خذهم إلى المكتبة وقدّم لهم كامل الخيارات. حيث أن هذه المجموعة المتنوعة والواسعة من الخيارات تساعد الآباء على إيجاد القصص المناسبة لأعمار أطفالهم.

7- الإستفادة من الأجهزة والتطبيقات الإبداعية

إن الهاتف الذكي أو أي جهاز محمول يمكن أن يكون مفيدًا عند استخدامه في تحميل تطبيقات وبرامج القراءة. وبذلك يصبح الآباء مطمئنين لعدم تصفح أطفالهم على الانترنت. حيث أن الآباء قادرين على التحكم في ما يمكن أن يكون متاحًا للأطفال.

8- إظهر الإهتمام عند قراءة طفلك

إستجابتك أو تعليقاتك لها تأثير قوي على مدى محاولة طفلك في أن يصبح قاريء جيد. تذكر دائما أن تمدحهم وتثني على جهودهم.

إن القراءة من أجل الحصول على المتعة تؤثر على الأطفال بشكل إيجابي في المدرسة حيث أنها تقدّم لهم الأفكار الجديدة التي يمكنهم فهمها بسرعة وبفعالية أكبر مقارنة بزملائهم الذين لا يقرؤون. لذلك فهؤلاء الأطفال المحبين للقراءة لديهم القدرة على استقبال المعلومات بشكل أفضل في المدرسة فيكون أدائهم متقدّم عن بقية الطلاب، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم وإيمانهم بقدراتهم.

تشجيع الأطفال على القراءة

شاهد أيضاً

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

وصفات طعام للرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر بجانب حليب الأم الذي يعد المصدر الأول والرئيسي …

اترك تعليقاً