الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / تطور اللغة عند الأطفال رحلة مذهلة و ممتعة

تطور اللغة عند الأطفال رحلة مذهلة و ممتعة

على الرغم من أن السنة الأولى هي الأهم في مرحلة تطور اللغة عند الأطفال ، فلا يزال التعلم مهم أيضاً خلال سنوات الطفل المبكرة. حيث أن تعلم اللغة عملية مستمرة مدى الحياة.

في الـ 12 شهر الأولى يكتسب الرضيع العديد من الأسس التي يقوم عليها الكلام واللغة. وفي غضون السنوات الثلاث الأولى، تجد الأطفال يفهمون أكثر بكثير مما يمكنهم أن يقولوا.

تدعم تطور اللغة عند الأطفال قدرة الطفل على التواصل، والتعبير عن المشاعر وفهمها. كما أنها تدعم التفكير وحل المشكلات، وتطوير العلاقات والحفاظ عليها. التعلم لفهم، واستخدام والتمتع باللغة هو خطوة أولى حاسمة في مجال محو الأمية، والأساس لتعلم القراءة والكتابة.

كيف تشجع تطوير لغة طفلك؟

أفضل طريقة لتشجيع التعبير و تطور اللغة عند الأطفال هي التحدث معا في أوقات كثيرة و بشكل طبيعي.

تطور اللغة عند الأطفال

التحدث مع طفلك

تحدث إلى طفلك وتعامل معه كشخص ناضج، ابتداء من السنة الأولى له. إفترض انه يتحدث إليك عندما يصدر بعض الأصوات أو الضجيج، حتى عندما يلتفت إليك فقط. عند الانتهاء من التحدث معه،إعطيه دوره وانتظر الرد وسوف يرد!

عندما يبدأ طفلك بإصدار بعض الأصوات، قم بإصدار أصوات مماثلة. ستجد على الأرجح أنه يرد عليك مرة أخرى. هذا يحافظ على استمرارية الحديث وسيتحول الأمر لمتعة كبيرة!

الرد على طفلك

بينما يكبر طفلك ويبدأ في استخدام الإيماءات والكلمات، ويجب عليك أن ترد على محاولاته للتواصل معك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يهز رأسه، فتعامل مع هذا السلوك كما لو انه يقول ‘لا’. إذا كان يشير إلى لعبة، استجب له كما لو كان يقول ، “هل يمكنني الحصول على ذلك؟” أو “أنا أحب ذلك”.

عند الاستماع والاستجابة لطفلك، هذا يشجعه على التواصل. وسوف تدهش لما لديه من أمور ليقولها، حتى قبل أن تتطور كلماته.

الحديث اليومي

تحدث عن ما يحدث. تحدث إلى طفلك حتى لو كان لا يفهمك قريبا سيفعل. تحدث عن الامور المفهومة له، ولكن في نفس الوقت تذكر استخدام الكثير من الكلمات المختلفة.

وبينما يكبر طفلك، حافظ على الحديث معه اخبره بالأشياء التي تفعلها، وتحدث معه عن الأشياء التي يقوم بها.

عندما يبدأ طفلك بسرد القصص، وتشجعه على الحديث عن أشياء في الماضي وفي المستقبل. في نهاية اليوم، تحدث معه عن خططه لليوم التالي على سبيل المثال، ضع معه قائمة التسوق الأسبوعية أو اختر معه هدية لشخص ما. وبالمثل، عند العودة من نزهة خارج المنزل، تحدث معه عنها.

تعليمه كلمات جديدة

من المهم للأطفال أن يسمعوا باستمرار الكثير من الكلمات المختلفة في الكثير من السياقات المختلفة. هذا يساعدهم على معرفة معنى وظيفة الكلمات في عالمهم.

القراءة مع طفلك

إقرأ وتبادل الكتب مع طفلك، وتطور في قراءة الكتب المناسبة لعمره بينما يكبر. تحدث عن الصور. استخدم مجموعة متنوعة من الكتب واربط ما في الكتاب بما يحدث في حياة طفلك. الكتب التي تحتوي على صور مثيرة للاهتمام والتركيز مما تدفعه للحديث.

إقرأ بصوت عال مع طفلك وأشر إلى الكلمات بينما تقولها. هذا يساعد طفلك على الربط بين الكلمات المكتوبة والمنطوقة. هذه مفاهيم هامة لتطوير معرفة القراءة والكتابة لدى طفلك.

تابع طفلك

إذا بدأ طفلك محادثة من خلال التحدث، الإشارة أو السلوك، فعليك الإستجابة له، وتأكد من إظهار الإهتمام بما يقول.

يمكنك أيضا تكرار والتأكيد على ما يقوله طفلك. على سبيل المثال، إذا كان يقول، “تفاحة” يمكنك أن تقول، “هل تريد تفاحة. هل ترغب في التفاح الأحمر. أنا أريد تفاحة حمراء أيضاً. دعنا نأكل تفاحة حمراء معا “.

تطور اللغة عند الأطفال : في السنوات الست الأولى

إليك عدد قليل من الأشياء المهمة التي يمكن أن يحققها طفلك في تطور اللغة من ثلاثة أشهر إلى ستة أعوام.

تطور اللغة عند الأطفال

3-12 شهر

تطور اللغة عند الأطفال في هذه الفترة، حيث يقوم الطفل على الأرجح بالبكاء والضحك، واللعب مع الأصوات والبدء في التواصل مع الإشارات. وهذه مرحلة تنموية مهمة خلال السنة الأولى، وبالنسبة لكثير من الأطفال فإن الكلمات تبدأ في التكون خلال الشهر الـ 12.

وكثيرا ما تبدأ هذه المرحلة بـ “مرحلة المصطلحات ‘حيث يقوم طفلك بتكوين جمل غير مفهومة من الأصوات، مع لهجة تشبه المحادثة. وهذا يجعل من حديثه صوت ذو مغزى.

12-18 شهر

خلال هذا الوقت، عادة ما تظهر الكلمات الأولى. في الأشهر التالية، فإن الأطفال الرضع يتمكنون من إضافة المزيد من الكلمات لمفرداتهم. ويصبح بإمكانهم أن يفهمون أكثر مما يقولون، وسيتمكنون من اتباع التعليمات البسيطة. في الواقع يمكن لطفلك أن يفهمك عندما تقول ‘لا’  على الرغم من ذلك لن يطيعك دائما!

إذا كان طفلك لا يصدر أي أصوات ولا يستخدم الإيماءات حتى شهره الـ 12 ، فعليك عرضه على طبيب.

18 شهر إلى سنتان

في سنته الثانية، تنمو مفردات طفلك ويبدأ في وضع كلمتين معا في جمل قصيرة. سوف يفهم الكثير مما يقال له، وستكون قادرا على فهم ما يقوله لك (في معظم الأوقات!).

يختلف تطور اللغة بشكل كبير، ولكن إذا لم يكن لدى طفلك بعض الكلمات في عمر ال 18 شهر، تتحدث مع الطبيب.

2-3 سنوات

سوف يكون طفلك قادرا على التحدث في جمل أطول، أكثر تعقيدا، واستخدام مجموعة متنوعة أكبر من الأصوات الأكثر دقة عندما يتكلم. قد يلعب ويتحدث في نفس الوقت. سوف يستطيع حتى الغرباء فهم معظم ما يقول عندما يصل لثلاث سنوات.

3-5 سنوات

الآن طفلك بمرحلة ما قبل المدرسة، يمكنك أن تتوقع محادثات أطول، أكثر تجريدا وتعقيدا. ربما سيريد أيضا أن يتحدث عن أنواع واسعة ومختلفة من المواضيع، وسوف تستمر مفرداته في النمو. قد يُظهر أيضا أنه يفهم القواعد الأساسية للغة، كما أنه سيتحدث بالمزيد من الجمل المعقدة.

5-6 سنوات

تطور اللغة عند الأطفال خلال السنوات الأولى من الدراسة، سيتعلم طفلك المزيد من الكلمات وسيبدأ في فهم كيف تتكون الأصوات معا داخل اللغة. كما سيصبح أيضا قاص أفضل للقصص، كما سيتعلم وضع الكلمات معا بطرق متنوعة، وبناء أنواع مختلفة من الجمل.

الأطفال تنمو وتتطور بمعدلات مختلفة، ولا يوجد طفل يناسب بالضبط وصفا لسن معينة. في كل مجال من مجالات التنمية تحدث الأشياء في نظام يمكن التنبؤ به إلى حد ما، ولكن هناك أيضا لكل قاعدة شواذ. إذا كان لديك أية مخاوف تجاه صحة طفلك، يمكنك التوجة إلى طبيب الأطفال فوراً.

شاهد أيضاً

ارتفاع درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارة الرضيع الأسباب والعلاج

ارتفاع درجة حرارة الرضيع ناتجة عن الكثير من المسببات التي يصاب بها الطفل بصورة مفاجئة، …

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من أكثر الأسئلة التي تطرحها كل أم على نفسها وعلى …

اترك تعليقاً