الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج أصبح أمراً سهلاً باتباع هذه الخطوات البسيطة…إقرأ التالي

تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج أصبح أمراً سهلاً باتباع هذه الخطوات البسيطة…إقرأ التالي

إن الأطفال لا يعرفون كيف يتعاملون مع مشاعرهم. حيث أنهم سوف يفقدوا أعصابهم عند الغضب في بعض الأحيان, ولكن علينا أن نتوقع ذلك وأن تكون ردود أفعالنا متزنة، حتى يتمكنوا من تعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع غضبهم. وإذا تغاضيت عن مزاجهم السيء دون رادع سوف يتفاقم الأمر ليسبّب مشاكل أكبر فيما بعد. فنحن المسئولين عن توجيههم نحو السيطرة على النفس، لذلك يجب عليك تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج …

كيف يمكنك تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج ؟؟ إليك الطريقة:

1- تفسير المشاعر

الطفولة تعتبر مرحلة مربكة للجميع. حيث أن كل طفل يدخل هذا العالم بكمّ من العواطف والمشاعر ويكون غير قادر على التحكم بها أو التعامل معها بالشكل الصحيح. لذلك من المهم أن يقوم البالغين بتعليم الأطفال كيفية التعرف على مشاعر الغضب والحزن وعدم الراحة و اطلاعهم على الاستراتيجيات التي تساعدهم عند التعرض لهذه المشاعر. ومن الجدير بالذكر أن الأمر سوف يستغرق وقتًا طويلاً لإتقان هذه المهارات.

2- مهارات الاستماع

من المعروف أن الأطفال لا يستمعون جيدًا ولذلك يسيئوا الفهم في كثير من الأحيان.فمن المهم تعليم الطفل أن يستمع جيّدا وينتبه لمن يوجه له الكلام وكذلك يجب أن يفهم أن الاستماع من أهم عوامل الاتصال فإن ذلك من شأنه أن يحسّن شخصيته ويساعده على النمو.

تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج

3- تعليمهم كيفية حل المشكلة

بمجرد تعليم الأطفال فهم مشاعرهم و الاستماع إلى ما يقوله الآخرون، من الضروري أيضًا إرشادهم إلى كيفية حل أي مشكلة يواجهونها. ناقش معهم مجموعة متنوعة من سيناريوهات “ماذا لو” وكذلك أخبرهم بجميع الخيارات والحلول المتاحة لحل المشكلة مما سيعلّم طفلك اتخاذ قرارات جيدة ذات نتائج إيجابية وفعّالة. كما أن هذه الطريقة ستساعدهم على التصرف بحكمة فور ظهور المشاكل.

4- تعليمهم مهارات السيطرة على الغضب

إن الغضب لا يقتصر على الأطفال فقط ، فالجميع يتعرض لنوبات من الغضب في بعض مراحل الحياة، فهو شعور طبيعي. إلا أن التصرف بشكل خاطئ عند الغضب مشكلة شائعة قد تؤثر سلبًا على الآخرين من حولك.لذلك فأنت تحتاج إلى تعليم الأطفال الاستراتيجيات التي يمكنهم استخدامها للتعامل مع الغضب. كما أنه ينبغي التأكيد على أن الغضب دائمًا ما يكون نتيجة شعور آخر مثل الخوف أو الغيرة أو الإحباط أو غيره. فإذا فهم الأطفال كيفية السيطرة على غضبهم سوف يكونوا قادرين على إدارة سلوكهم وتصرفاتهم.

تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج

5- ضع قواعد

أنت المسئول عن وضع حدود لأطفالك. هذه الحدود والقواعد التي وضعتها يجب أن يلتزم بها أطفالك تحت أي ظرف من الظروف. وينبغي أن يدركوا أن هناك سلوكيات وتصرفات معينة سوف يعاقبوا عليها. إلا أن مجرد وضع القواعد لا يكفي، ولكن من الضروري أن تشرح لهم أيضًا، حتى يفهموا لماذا بعض السلوكيات غير مقبولة مما سيجعلهم أكثر التزامًا بالقواعد مقارنةً بالأطفال الذين لا يتم تعليمهم أسباب وضع هذه الحدود.

6- تعليمهم النظام

بالتأكيد يجب أن يتم منح الأطفال بعض الحرية ولكن ينبغي أن يتعلموا اتباع الروتين اليومي الذي يشمل الذهاب إلى المدرسة وإنجاز الوظائف المدرسية والالتزام بوقت النوم. وتلك تعتبر من القواعد التي ينبغي إيضاحها لهم وشرح العواقب الناتجة عند عدم الالتزام بها. وذلك حتى يعتادوا على التصرف وفقًا لجدول زمني معيّن طوال اليوم.

تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج

7- كن المثل الأعلى لطفلك

إذا كنت تريد تعليم طفلك أن يكون جيد المزاج يجب أن تسيطر على مشاعرك وتتحكّم في تصرفاتك وسلوكياتك أمامه فهو يتعلّم منك كل شيء، لذلك من المهم أن تكون هاديء في جميع الأوقات. لا تنسى أن الأطفال يقلّدون كل ما يحدث أمامهم، كما أنهم أذكياء وسيفهمون التناقض الواضح بين أن تطلب منهم الالتزام بالتصرف بشكل مناسب في حين أنك لا تفعل ذلك أثناء الشعور بالغضب.

شاهد أيضاً

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

وصفات طعام للرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر بجانب حليب الأم الذي يعد المصدر الأول والرئيسي …

اترك تعليقاً