الأربعاء , 26 يونيو 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / تناول الحلويات قد يكون ضاراً في بعض الأحيان..ولكن متى يكون مفيداً؟؟

تناول الحلويات قد يكون ضاراً في بعض الأحيان..ولكن متى يكون مفيداً؟؟

على الرغم من الأمور المثيرة للجدل التي سمعتها عن أضرار تناول الحلويات ، فإن حبك الشديد لها في الواقع يفيد صحتك العامة. ما المانع من الإنغماس في تناول قطعة كعك والإستمتاع بمذاقها اللذيذ؟

إليك خمسة نقاط توضّح الفوائد الصحية من تناول الحلويات :

  1. الحلويات مليئة بالمواد المغذية:

هناك سبب وراء اشتهائك ورغبتك الشديدة في تناول الحلويات اللذيذة. حيث أن الحميات الغذائية ذات الكربوهيدرات المنخفضة غالبًا ما تضر الجسم ويرجع السبب في ذلك أن الكربوهيدرات تعتبر المغذيات الأساسية للجسم. في الواقع لا تعتبر الحلويات أصح نوع من الكربوهيدرات، ولكن تناولها بكمية مناسبة يمنح الجسم والعقل طاقة هائلة.

بالاضافة الى ذلك فإن حلويات مثل فطيرة اليقطين أو الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مصادر غنية من الأطعمة حيث إنها توفر لك نظام غذائي مليء بالفيتامينات الضرورية والألياف والمواد المضادة للأكسدة.

  1. تجعلك الحلويات أكثر سعادة … هل تصدّق؟!

هل سبق لك أن اخذت قضمة من الحلوى المفضلة لديك وشعرت على الفور بقمة السعادة والبهجة؟ ذلك الشعور حقيقي.

وفقا لصحيفة “ذا نيست” فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تساعد الدماغ والجسم على إنتاج مواد كيميائية (مثل السيروتونين) والتي تساهم بشكل عام في تنمية الصحة العاطفية وبالتالي تحسين المزاج.

الانغماس في الحلوى المفضلة لديك يغير صحة العقل والجسم بشكل إيجابي. لذلك استفد إلى أقصى حد من هذه العملية من خلال السماح لنفسك بالتمتع من تناول الحلوى المفضلة لديك دون الشعور بالذنب. ففي الواقع أنت تقوم بتناول شيء مفيد لجسمك، ولكن انتبه أن لا يكون تناول تلك الحلويات بالمقدار المناسب، حيث أن تناول أي نوع من الأطعمة بشكل مبالغ فيه يؤثر سلبًا على صحتك ،في حين أن التناول بقدر مناسب يقدم لك الإفادة!

  1. في الواقع تناول الحلويات بالقدر المناسب بإمكانه أن يسيطر على وزنك:

الرغبة الشديدة في تناول الحلويات هي واحدة من أكبر أسباب فشل النظام الغذائي. عندما يمتنع الشخص البالغ عن تناول أي نوع من الحلويات، فإنه قد يرى تحسنًا في اللياقة البدنية على المدى القصير.

ولكن قد أظهرت الدراسات أن البالغين الذين ينغمسون في تناول الحلوى في ظل اتباعهم حمية غذائية صحية، يكون لديهم فرصة أكبر لتحقيق النجاح في فقدان الوزن على المدى الطويل. وهذا صحيح لأن الجسم سوف يستجيب للكميات الصغيرة من الحلويات التي تشبع الرغبة الشديدة.

فالامتناع تمامًا عن استهلاك الحلويات على أمل تحقيق هدف فقدان الوزن سوف يؤدي في الغالب إلى الشراهة والإفراط بتناول الحلوى حين تتاح لك الفرصة بذلك. تحقيق التوازن بين الانغماس في تناول أطعمة صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على الأرجح يؤدي إلى نجاح النظام الغذائي.

  1. توفر فرصة لإضافة المزيد من الفاكهة في النظام الغذائي الخاص بك:

من المتعارف عليه أن الفاكهة تعتبر جزء أساسي من المواد الغذائية التي عليك استهلاكها في اليوم لتحافظ على صحتك وقوتك ومناعتك ضد أمراض معينة. ولكن مع الأسف قد لا تكون ملتزم في الحصول على الكمية اللازمة من هذه الأطعمة المغذية والقوية.

إضافة التوت والعنب البري إلى صحن من الزبادي البارد يصنع لك حلوى صحية جدًا (غنية بالبروتين والدهون الصحية) لتمثّل لك وجبة حيوية للغاية وتحتوي على فاكهة بقدر وافٍ. ابدع في إنشاء وجباتك الخاصة ولكن بشكل يفيد صحة الجسم.على سبيل المثال تناول الفراولة المغطاة بالشوكولاتة أو اشرب عصير المانجا مع الفانيليا ، كلها خيارات شهية ولا نهاية لها.

 

  1. الحلويات يمكنها علاج الآثار الجانبية السلبية لاتباع نظام غذئي معين:

هل تسائلت يومًا لماذا تقوم الممرضات في المستشفيات بتقديم الجيلي أو الشوكولاتة للمرضى؟ يرجع السبب في ذلك إلى أنه حينما يفقد المرضى شهيتهم لتناول الأطعمة، يكون تناول الحلويات والأطعمة ذات الكربوهيدرات المنخفضة أسهل وأكثر متعة من أي نوع آخر من الأطعمة.

وفقا للجمعية الوطنية لاضطرابات التغذية، فإن تقليل كمية تناول الكربوهيدرات والسكر بشكل مفاجيء يحرم الجسم من الجلوكوز الضروري واللازم للحصول على الطاقة. في الواقع أن اتباع نظام غذائي يزيد من الشعور بالكسل والاضطراب وتشتت الذهن. فهذا سبب آخر يدفعك للاستمرار بتناول الحلويات بقدر مناسب.

على الرغم من أنه لا يزال من المهم التركيز على استهلاك نظام غذائي متوازن مليء بالقمح الكامل والخضار والبروتين، فإن الحلويات تضيف الكثير من المتعة والإثارة لوجبات الطعام الخاصة بك.

وبالإضافة إلى ذلك يجعلك تناول الحلوى أكثر سعادة وبهجة وكذلك أكثر صحة.

 

شاهد أيضاً

التغذية السليمة للحامل

التغذية السليمة للحامل في الشهور الأولى والفيتامينات اللازم الحصول عليها

التغذية السليمة للحامل في الشهور الأولى لا شك في أهميتها بل أهم من شهور الحمل …

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

اترك تعليقاً