الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / تنمية المهارات من عوامل النجاح ..كيف تكتشف مهاراتك وتنميها!

تنمية المهارات من عوامل النجاح ..كيف تكتشف مهاراتك وتنميها!

ماهي تنمية المهارات ؟! هذا سؤال هام فلكل منا مهارات وسمات خاصة تجعله مختلف عن غيره، لم يخلق الله احدا من غير ميزة تكون مصدر قوته و سبب سعادته وربما مصدر رزقه، ولكن كيف تكتشف ذلك ربما تكون محظوظا وتكتشف موهبتك هذه منذ الصغر وتنشأ معك، أو تسعى في الكبر و تكتشف ذلك مرورا بحياتك وعملك. وربما لم تكتشفها ابدا لذلك، نسعى لاكتشاف انفسنا و معرفة ذاتنا بشكل مختلف فلا تبخل علي نفسك بان تكون مميزا و قادرا علي الابداع. ونجد ان كل منا يود أن يحصل على المهنة التي توافق طموحه ورغباته وأن يكون ناجحا ومميزا فيها ولكن لايمكن لأي شخص أن يصل إلى ما يريد دون صبر ومثابرة وجهد وتطوير ذاتي وإذا أردنا أن نعرف ما أهم ما يضعك على طريق الوصول للمهنة التي تتمناها من الممكن أن نجد العديد من الأجوبة ولكن لك أن تعلم أن أهم شيئين على الإطلاق هم:

أولا: أن يكون تطلعك للعمل بهذه المهنة هو حبك لها وليس لمجرد جمع المال فقط من خلالها.

ثانيا: أن تبذل قصارى جهدك وأن تستغل كل الإمكانيات المتاحة كي تكون أهلا لهذه المهنة.

ولذلك عليك أن تعمل على تنمية مهاراتك و طويرها فهذا هو المفتاح الرئيسي كي تصل إلى مبتغاك.

ونحن نقدم لك مجموعة من طرق تنمية المهارات بشكل مثمر:

  1. كن فضوليا:كيف تكتشف مهاراتك و تنميها

عندما تكون فضوليا سوف تكون نهم للمعرفة للابتكار لخلق شئ جديد , عندما تكون انسانا فضوليا وشغوف بالمعرفة والتعلم ستصبح تنمية مهاراتك وقدراتك بالنسبة لك شيء ممتع لأنك عندما تكون فضوليا سوف تسأل بشكل طبيعي وتلقائي عن المزيد من المعلومات عن أي شيء تريد أن تتعلمه، وإليك بعض النصائح التي تجعلك شخص فضوليا للمعرفة.

2 طور مهارة التعلم:

يجب ان تتطور نفسك من وقت لاخر و لا تهمل ذاتك و تطويرك لنفسك دليل علي انك لديك الكثير الذي ترغب في معرفته و اكتشافه تعلم و ابحث ، وأفضل ما ينمي مهارة التعلم لديك هو الدافع، حيث أن وجود الدافع لتعلم شيء ما يسهل ويسرع من تعلمك له.

3– كن قابلا للتكيف والتنوع:

فالإنسان القابل للتكيف يكون لديه مقدرة أكبر على تعلم المهارات المختلفة وتنميتها، ويتقبل أي أمر جديد ويتأقلم معه ويتعلمه بسرعة ولذلك فالإنسان القابل للتكيف يمكنه التعامل مع المواقف المختلفة بسرعة بديهة ويمكنه أن يتوقع ويتعلم المهارات التي سوف يحتاج إليها مستقبلا.

4- احرص أن يكون لديك قدوة:كيف تكتشف مهاراتك و تنميها

وجود القدوة في حياتك هو مصدر الالهام و القوة , هو من تري فيه شيئا و يحفزك من اجله ذلك يساعدك علي النمو السريع لأن بذلك يكون لديك نموذج يحتذى به فتتعلم منه أهم الخطوات والمهارات التي كان حريصا على تنميتها ليصبح متميزا في عمله.

5- ضع هدفا وحاول الوصول إليه:

أن يكون لديك هدف ما من تنمية المهارات وتطوير وقدراتك المختلفة إلى درجة معينة سوف يساعدك بشكل أكبر وأسرع على تنمية مهاراتك.

  1. ابحث عن الموجهين:

فوجود القدوة الجيدة لا يكون كافيا في ممارسة تطوير مهاراتك لأنه في معظم الأحيان يكون من الصعب التواصل معهم ولذلك عليك أن تختار بعض الموجهين الذين يقدمون لك من خلال خبراتهم النصائح والخطوات والطرق التي تتبعها لتنمية مهاراتك لأنهم يرشدونك.

  1. قم بعمل مشروع صغير مرتبط بالمهنة التي تريد أن تعمل بها:

فهذا من شأنه أن يساعدك على تنمية مهاراتك، لأنك عندما تقوم بعمل هذا المشروع بالتأكيد سوف تسمع ردود فعل مختلفة من المحيطين بك وسوف تساعدك و تجعلك تتعلم من اخطاءك.

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً