الإثنين , 10 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / جسمك يفعل أشياء حين تنام ولا تعلمها

جسمك يفعل أشياء حين تنام ولا تعلمها

بالتأكيد أنت تعرف أنك من المفترض أن تحصل علي ثماني ساعات من النوم ليلا، ولكن ما يحدث في الواقع في جسمك خلال تلك الفترة؟ على ما يبدو الكثير جدا.

و فيما يلي نظرة خاطفة داخل مصنع جسمك ليلا.

  1. بينما تغفو، تحدث لك رعشة, في كل مرة. وفقا لخبراء في النوم، فإن درجة الرعشة تدل على مدى شعورك بالنعاس، وبالتالي فإن كلما كانت الرعشة أكبر ، كلما كان جسمك متعب أكثر.

  2. تنخفض درجة حرارة جسمك كلما استغرقت في النوم. عندما تكون نشيط خلال النهار، فأنت تحرق المزيد من السعرات الحرارية، لذلك خفض درجة الحرارة هو وسيلة للحد من معدل حرق السعرات الحرارية والحفاظ عليها. كما يقول الدكتور Avi Ishaaya ، اختصاصي النوم و أستاذ مساعد إكلينيكي للطب في جامعة كاليفورنيا. “النوم هو آلية للبقاء.”

  3. يقوم جسمك بتطهير كامل للسموم. النوم يسمح للجسم والعقل بالتجدد. بالنسبة للأشخاص الذين لا ينامون جيدا، فإن هذه العملية ليست فعالة كما ينبغي لها أن تكون، لذلك يقول الخبراء ربما هذا يساعد في تفسير لماذا معظم الأشخاص الذين حرموا من النوم يمكن أن يصابوا بالجنون قليلا.

  4. تنسى المعلومات عديمة الفائدة. يقول اختصاصي النوم كريستوفر كولويل في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا “نحن نخزن كل هذه المعلومات طوال اليوم، ولحسن الحظ ننسى معظمها”، “إذا تذكرت كل شيء، فقد يمتلئ عقلك، لذلك عملية فرز المعلومات تحدث أثناء النوم.”

  5. يصبح جسمك مشلول، ولكن يظل العقل نشيطا. دماغ شخص يحلم هو في الواقع أكثر نشاطا من أي شخص مستيقظ، ويتطلب المزيد من الأكسجين. يقول الدكتور Alon Y. Avidan أستاذ علم الأعصاب ومدير لجامعة كاليفورنيا بمركز اضطرابات النوم “هناك نظرية أن أثناء النوم ، يقوم عقلك بتنظيم الأفكار والمعلومات، ولكن لا أحد يفهم حقا على وجه التحديد لماذا يظل العقل نشط أثناء النوم” ، ويقول الباحثون يكون عقلك نشطا جدا أثناء النوم بحيث يمكنه أن يقوم ببعض الاتصالات والاكتشافات الهامة

  6. جميع خلاياك الفردية و ليس فقط خلايا العقل يتم إصلاحها بالكامل. هذه العمليات التصليحية تصحح كل الأضرار التي تحدث أثناء النهار. عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، فإن ذلك لا يؤثر فقط على عقلك و لكنه يؤثر على الجسم كله.

  7. يكون جهازك المناعي في أعلى مستوى على الاطلاق. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح الانفلونزا ولم ينالوا قسطا كافيا من النوم في الليلة التالية لم يستطع نظامهم المناعي خلق الأجسام المضادة اللازمة لحمايتهم ضد الانفلونزا. ويقول الدكتور Dr. Jordan Stern مؤسس ومدير مركز BlueSleep في مدينة نيويورك “بمجرد أن أرى بوادر وجود عدوى الجهاز التنفسي ، أحاول أن انام لمدة 10 ساعات”، “إذا كنت تعاني من الحرمان من النوم المزمن، فأنت أكثر عرضة للأصابة بالتهابات متكررة.”

  8. تستيقظ بين خمسة و 15 مرة في الساعة. يحدث ذلك عادة عندما ننتقل إلى مراحل مختلفة من النوم، مثل من الأحلام إلى النوم العميق، و من ثم يحدث الإدراك لفترة وجيزة لدرجة أننا لا نذكرها.

  9. بالتأكيد تتنفس أثناء النوم و هذا أمرا مفروغا منه بالنسبة لمعظمنا و لكن ما يصل الى 30 في المئة من الناس يتوقفون عن التنفس في الليل. ما يصل الى 90 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، يتوقفون عن التنفس أثناء النوم، وذلك دون تشخيص محدد، بما في ذلك النساء الشابات. متوسط العمر المتوقع للشخص الذي يتوقف عن التنفس أثناء النوم هو فقط 58 سنة، لذلك إذا كنت تعاني أنت أو شريكك من الشخير ليلا، فقد حان الوقت لمراجعة الطبيب.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً