الأحد , 19 مايو 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / حالتك النفسية والمزاجية يمكن تحسينها عن طريق بعض الأطعمة…كيف ذلك؟ وماهي؟

حالتك النفسية والمزاجية يمكن تحسينها عن طريق بعض الأطعمة…كيف ذلك؟ وماهي؟

كثير من الأمور يمكن أن تؤثر على حالتك النفسية ومزاجك بشكل ملحوظ. من المعروف أن  الحصول على ما يكفي من النوم مهم في الحفاظ على صحتك ولكن أيضًا هناك أطعمة معيّنة إذا تضمنتها في نظامك الغذائي ستكون عاملاً أساسيًا لتوفير نشاطك وتعزيز حالتك النفسية.

الأطعمة التي يمكنها تحسين حالتك النفسية تتمثّل في التالي:

أوراق السلق/ القلقاس

حالتك النفسية
هي نوع من أنواع الخضراوات الورقية المهجنة، وتحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك الذي تم إثبات تأثيره في تحسين المزاج إلى حد كبير. ووفقًا لدراسة حديثة تم اكتشاف وجود علاقة بين الاكتئاب وانخفاض مستويات حمض الفوليك. حيث أن انخفاض مستويات حمض الفوليك في الجسم يؤدي للإصابة بالاكتئاب.

الهليون

حالتك النفسية
هو أحد أنواع النباتات العشبية الذي يمكن إضافته إلى أي وجبة و قد ثبت أنه يساعد في رفع مستويات حمض الفوليك. وكذلك فإن الهليون يحتوي على فيتامين (ج) الذي يعمل على تخفيف الاكتئاب وتعزيز حالتك النفسية .

الشوفان

حالتك النفسية
إن الشوفان يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يكافح التعرض للقلق والإصابة بالاكتئاب. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على استقرار الحالة المزاجية والنفسية.

اللوز

حالتك النفسية
هذا النوع من المكسرات مليء بالمغنيسيوم الذي يعتبر عنصر حيوي للحفاظ على صحة عقلك و حالتك النفسية والتخفيف من حدة الاكتئاب.

الشوكولاته الداكنة

حالتك النفسية
إن الشوكولاتة الداكنة مليئة بالكاكاو الغني الفلافونويد وهو عنصر رئيسي يساعد في تقليل مستويات التوتر.

الطماطم

حالتك النفسية
هذه الثمار مليئة بمضادات الأكسدة المعروفة بالليكوبين الذي يساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا. وكذلك فإن الطماطم (البندورة) تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك الذي يساعد في مكافحة الاكتئاب.

البيض

حالتك النفسية
إن البيض مليء بالبروتين مما يساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين. حيث أن انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي للإصابة بالاكتئاب. وقد تم إثبات أن تناول ثلاث بيضات آمن للإستهلاك اليومي بالنسبة للأشخاص الأصحاء. ولكن إذا كنت قلقا حيال ارتفاع مستوى الكولسترول السيء في جسمك، استشر طبيبك أولاً.

العدس

حالتك النفسية

العدس مليء بحمض الفوليك وهو أحد العوامل الأساسية في رفع حالتك النفسية والمزاجية. وكذلك فإن العدس يحتوي على الأحماض الأمينية المعروفة بالتيروزين الذي يسمح للمخ بتكوين المرسلات العصبية التي يطلق عليها الدوبامين و نورابنرفين اللذان يساعدان على مكافحة الاكتئاب.

العسل

حالتك النفسية
عسل النحل عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي علي السكريات والخمائر والأحماض الأمينية والفيتامينات المتنوعة والمعادن. ومن المعروف أن لها تأثير مهدئ حيث أن تناوله يعمل على تهدئة القلق وتعزيز الحالة المزاجية.

كما أن العسل يحتوي حمض أميني متبلر يطلق عليه التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تحث على النوم من خلال إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء.

ضع ملعقة من العسل في كوب الشاي بدلاً من السكر أو ضعه على الزبادي حيث أن ملعقة من عسل النحل لها تأثير فوري على الأعصاب لذلك تهدئ القلق. ومن الضروري ذكر أن عشر ملاعق كبيرة هو الحد الأقصى الموصى به للاستهلاك اليومي.

بلح البحر/أم الخلول

حالتك النفسية
هو أحد أنواع المحار وهو من أكثر ثمار البحر إستخدامًا في المطابخ الأوروبية. إن بلح البحر مليء بفيتامين بي12 الذي يعتبر ضروري حتى يعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي، كما أنه مهم لتكوين مركب الأَدينوزيل مثيونين في الجسم والذي يساعد على تعزيز حالتك المزاجية.

تناول وجبة لذيذة تتضمن بلح البحر حتى تحسّن حالتك المزاجية والنفسية. فمن الوصفات الرائعة لعمل بلح البحر هو أن تطبخه باستخدام زبدة الثوم. ضع في اعتبارك أيضًا أن بلح البحر غني بمستويات عالية من الصوديوم لذلك استهلكه بكمية معتدلة.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً