الأحد , 18 أغسطس 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / خسارة الوزن في رمضان يحتاج لتغير اسلوبك

خسارة الوزن في رمضان يحتاج لتغير اسلوبك

خسارة الوزن في رمضان من الامور الصعبة نوعا ما علي الكثيرين، نظرا للصيام لفترت طويلة وتناول الكثير من الطعام في وقت محدد واخرين من ياكلون بشراهة وكثرة حتي الفجر .

ولكن من المهم معرفة ان بترتيب مواعيد الاكل وتناول اطعمة مفيدة وصحية بكميات مناسبة تعطي طاقة لن تؤثر علي الوزن بل بالعكس من الممكن خسارة وزنك في رمضان بسهولة .

و لكن يجب اولا معرفة اسباب زيادة الوزن في رمضان:

  1. تناول الطعام دون توقف في الفترة الممتدة من الفطور حتى السحور، مما يؤدي أيضاً لشعور الصائم بكسل وخمول نتيجة امتلاء معدته فتصبح حركته أقل.
  2. تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من الكمية المعتادة، لاعتقاد الصائم أنه بحاجة لتعويض ساعات الصيام الطويلة.
  3. الإكثار من الأطعمة المقلية المليئة بالدهون والسعرات الحرارية والحلويات المليئة بالدهون والسكريات أيضاً، مما يُسبّب نتائج وخيمة خاصة أن تناولها كما ذكرنا يكون ليلاً.

و لكن من اجل تحقيق افضل نتائج في رمضان و خسارة وزنك بشكل مثالي او الحفاظ علي وزنك و شكلك الصحي اتبع هذه التعليمات التي سوف تساعدك علي الوصول الي الوزن المثالي :

  1. ابدأ إفطارك بثلاث حبات من التمر مع كأسين من الماء، بشرط ألا يكون شديد البرودة. وبذلك تساعد معدتك على الارتخاء قليلاً قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسية.

  2. واحرص على تناول 8 أكواب من الماء في الفترة بين الإفطار و السحور.

  3. اتبع الماء و التمر بالحساء أولاً ثم السلطة، فهي تُعد منخفضة السعرات الحرارية كما تساعد على إعطاء شعور بامتلاء المعدة.

  4. تجنّب الإفراط في تناول الطعام، واحرص على مضغ طعامك ببطئ كي لا تسُبّب مشاكل لمعدتك و جهازك الهضمي.

  5. تجنب النوم مباشرة بعد تناول الإفطار فذلك يؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي وعدم القدرة على هضم الطعام بشكل جيد و بالتالي تراكم الدهون في الجسم.

  6. استبدل الحلويات المليئة بالدهون والسكريات الضارة والسعرات الحرارية، بالتمور و الفواكه الطازجة التي تحتوي على ألياف بكمية كبيرة، سعرات حرارية و دهون قليلة، كما أن السكريات الموجودة فيها مفيدة للجسم و تعطيه طاقة و صحة. و يمكنك تحضير سلطة الفواكه مثلا بدلاً من (الكنافة، القطايف) وغيرها. ويجب أن يكون هدفك هو احتواء وجباتك اليومية على نسبة لا تقل عن 70% من الخضار و الفواكه الطازجة.

  7. عدم إهمال الرياضة خلال شهر رمضان بحجة التعب و الإرهاق، و لن نطالب الصائم بالقيام برفع الأثقال مثلاً أو أدخسارة الوزن في رمضان يحتاج لتغير اسلوبك اء أنشطة ترهق جسده، بل يمكن له بعد تناول الإفطار بساعة أو ساعتين أن يمشي لمدة بين نصف ساعة إلى ساعة من أجل تجديد نشاط الجسم ومساعدته على حرق السعرات الحرارية التي اكتسبها على الإفطار. وفي حال عدم القدرة على المشي خارج المنزل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية والآيروبيك لمدة ساعة لتعطي نتائج مذهلة وتحافظ على لياقة الجسم ونشاطه، كما يُعد صعود الدرج ونزوله من الرياضات التي تساعد في حرق الدهون، وحتى يمكن القيام ببعض الأنشطة المنزلية اليومية بدلاً من النوم و الخمول بعد تناول الفطور مباشرة.

  8. عدم إهمال وجبة السحور التي تُعد أهم من وجبة الفطور كونها تعطي الجسم طاقة ليتمكن من الصيام لساعات طويلة دون الشعور بالتعب و الإرهاق. والاعتماد فيها على الأطعمة التي تحتوي كربوهيدرات بطيئة الحرق (العدس، الفول، الحمّص، الشوفان، خبز القمح الكامل)، إضافة للفواكه والخضار الطازجة، اللبن، التمر، الحليب، العسل. الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة والمشروبات التي تتعب الجسم و تفقده نشاطه (القهوة، الشاي، خبز القمح المُقشر، السكر الأبيض، الملح، الحلويات، الأطعمة المقلية).

وجدت الدراسات أن العامل الأكبر لزيادة الوزن خلال شهر رمضان هو تناول طعام الفطور بشراهة ودفعة واحدة، كونه يؤدي لبطئ في عملية التمثيل وبالتالي تراكم الدهون الزائدة. لذا ننصح هنا بتقسيم وجبة الفطور إلى وجبات صغيرة، فيمكن كما ذكرنا البدء بالماء والتمر يليها الحساء والسلطة، وينتظر الصائم لمدة نصف ساعة ثم يقوم بتناول الوجبة الرئيسية.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً