الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / علاقات اجتماعية / دروس الحياة لا يتعملها المرء في المدرسة… تعرف على أهمها على الإطلاق!!

دروس الحياة لا يتعملها المرء في المدرسة… تعرف على أهمها على الإطلاق!!

مما لا شك فيه أن المدرسة تعلمك العديد من الأمور الأساسية بما في ذلك الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم والإنضباط والتنشئة الاجتماعية، ولكن هناك بعض دروس الحياة التي تم التغاضي عنها على الرغم من أنها تسهم في تحقيق النجاح الحقيقي خلال حياتك.

فيما يلي نذكر لك عدد من دروس الحياة الأساسية التي سوف تحدد نجاحك والتي لسيت جزءًا من المناهج الدراسية:

دروس الحياة

1- التفاوض

للأسف ليس هناك مجال لتعلّم التفاوض في المدرسة لذلك فعند مواجهة العالم في مرحلة ما سوف تشعر بالارتباك عند الحاجة إلى التفاوض. فمن المهم أن تكون قادرًا على التفاوض بالطريقة الصحيحة لكي تتمكّن من التعامل في مختلف المواقف. استراتيجيات التفاوض يمكن تعلّمها بسهولة خاصة في مجال الأعمال التجارية، ومن الجدير بالذكر أن تعليم الأطفال كيفية إتقان هذه المهارة في سن مبكرة يمكن أن يفيدهم في حياتهم فيما بعد.

2- الدفاع عن النفس

يجب أن لا ننسى احتمالية وقوع أي مخاطر قد تستهدفك شخصيا لعدد من الأسباب، حيث أن هناك بعض الأشخاص الخطرة من حولنا قد يتسببون في أذيتنا بأي شكل من الأشكال. وللحفاظ على نفسك من المهم جدا أن تتعلم أساسيات الدفاع عن النفس من حيث القدرة على حماية نفسك جسدياً. الدفاع عن النفس يعتبر جزء لا يتجزأ من الحياة، فمعرفة كيفية حماية نفسك من شرور العالم يمكن أن يعزز ثقتك وسعادتك مما يسمح لك بتحقيق درجة عالية من النجاح في الحياة.

دروس الحياة

3- الصحة النفسية

أغلب المراهقين في الوقت الحاضر يعانون من الاكتئاب نظرًا لعدم قدرة من حولهم على فهم طريقة تفكيرهم. إن عدم توازن الهرمونات في سن المراهقة مختلف عن الإصابة بالإكتئاب لذلك فمن المهم الإهتمام ونشر الوعي حول الصحة النفسية والعقلية في كل المدارس حتى يفهم المراهقين ما يمرون به.

4- حالات الطوارئ والإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية الأساسية يجب أن يتم تعليمها في كل المدارس. إن العلماء يجدوا باستمرار طرق جديدة لعلاج الناس طبيا، حيث أن بعض من التقنيات المساعدة القديمة قد تعتبر الآن خطرة. لذلك فإن الاستجابة السريعة بعمل الطوارئ والإسعافات الأولية بالطرق الحديثة ممكن أن تساعد في إنقاذ حياة شخص في وقت ما.

دروس الحياة

5- الإصلاحات المنزلية

بمجرد التقدم في السن سوف تدرك أنه من الضروري أن تكون قادرًا على أداء الإصلاحات المنزلية الأساسية. فإذا خرب جهاز في منزلك يجب أن تكون لديك فكرة عن كيفية إصلاحه. بعض الدروس الأساسية في الصيانة المنزلية العادية يمكن أن تكون وسيلة مناسبة لمساعدتك خاصة عند الانتقال إلى منزل جديد.

دروس الحياة

6- التقييم الذاتي

واحدة من أصعب جوانب الحياة هي تقييم نفسك من حيث الاعتراف بقدراتك وملاحظة نقاط ضعفك. فقليل من الناس يمكنهم فعل ذلك. ومن المهم أن تعرف أن الأمر يتطلّب الممارسة والتدريب ، حتى تكون قادرًا على فهم ما تحتاج إلى تحسينه حتى تصبح شخص أفضل في جميع جوانب حياتك.

7- التوازن

المدرسة تشجع على الاجتهاد في تحسين الأداء الأكاديمي لكن من دروس الحياة التي لا تعلّمها القدرة على تحقيق التوازن في حياتك بحيث يمكنك الوصول إلى مستويات عالية من الرضا والسعادة في كل جوانب الحياة، حيث من المهم أن تمتلك الهدوء العقلي سواء في المنزل مع العائلة أم في المنزل. تحقيق التوازن أمر ضروري للغاية من أجل أن يعيش المرء حياة سعيدة.

دروس الحياة

8- التعلم من الفشل

إن الفشل ليس بالضرورة أن يكون تجربة قاسية حيث بإمكانك التعلم منه وبالتالي تجاوز الأمر بكل سهولة. فعليك أن تدرك أخطائك وتدرس الاستراتيجيات الذي اتبعتها فإن ذلك يمكن أن يساعدك في السيطرة على أمور حياتك حتى لا تفشل مرة أخرى. كما أن هذه التجربة سوف تجعلك شخص أقوى وأكثر نجاحًا.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً