السبت , 20 أبريل 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / قصص نجاح / ستيف جوبز قصة نجاح

ستيف جوبز قصة نجاح

نجد أن حياة ستيف جوبز كانت مليئة بالاحداث فهو مثير للجدل منذ و لادته حتي مماته اظن انها عناء بكل معني الكلمة و لكنه ثابر ليحقق ذاته، من النشئة و التنبي و الانتقال لاحضان عائلة كانت احن علية من ابويه لصراع في العمل وخيانة ومجهود لتأسيس امبراطورية ابل ووفاه بمعاناه مرض جعله يترك عمله ويستقيل ليعيش ما تبقي من عمره يستمتع بما فقده في حياته .. ثم مات اسطورة التكنولوجيا مسببا الما لكثير من مهوسي التكنولوجيا فهو كان و لازال ملهما مبادرا .

  • نشأته:

ولد  ستيف بول جوبز  في سان فرانسيسكو في 24 فبراير 1955 لأبوين غير متزوجين كانا حينها طالبين في الجامعة، وعرضه والداه وهما عبد الفتاح الجندلي سوري من مدينة حمص و جوان شيبل للتبني، بعدما رفضت أسرة شيبل زواجها من غير كاثوليكي، فتبنياه زوجان من كاليفورنيا  هما بول وكلارا جوبز، وهما من عائلة أرمنية  بولندية، ما ترك أثراً في حياة ستيف الذي لا يذكر عبد الفتاح إلا مع استخدام صفة الوالد البيولوجي

وقد كُتب القليل عن عبد الفتاح جندلي بوسائل الإعلام الأمريكية، لأنه عاش دائماً في الظل ولم يرو لأحد تقريباً بأنه الوالد الحقيقي للرجل الذي كان دائماً مالئ دنيا الكومبيوترات والإلكترونيات ، و ابنه ستيف جوبز نفسه كان يساهم بدوره في إخفاء هوية والده الحقيقي وإخفاء شخصية شقيقته منى، المصنفة للأمريكيين وبالخارج كواحدة من أشهر الروائيات، وبدورها كانت تساهم أيضاً بإخفاء هوية أبيها وأخيها معاً، فاسمها المعروفة به في الولايات المتحدة هو مني سيمسون، لذلك لم تلتق بأبيها، وبأخيها التقته لأول مرة حين كان عمره 27 سنة، ثم تكررت اللقاءات والاتصالات دائما عبر الهاتف.

بداية شركة أبل

قابل ستيف جوبز مهندس الكومبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك سنة 1970 ، حيث اتفقا ان يقوموا بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي ، حيث قام ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها، وبسبب تلك المبيعات قرروا بأن يؤسسوا  معاً شركة Apple في العام 1976 و الذي كان مقرها كراج عائلة ستيف جوبز و الاسم يرجع للفاكهة الذي يفضلها جوبز

بدأت الشركة في تجميع وبيع أجهزة الكومبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كومبيوتر  شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري

بدأت الشركة تكبر لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة  رسومية وفأرة

كانت فكرة الفأرة مع حجم الجهاز الصغير وواجهته الرسومية غير معروفة من قبل، فحقق هذا الجهاز نجاحاً كبيراً وضعه في  مواجهة إنتل وميكروسوفت، لكن لم يمضي سوى عام على هذا النجاح حتى بدأت الصراعات الداخلية تعصف بالشركة مما أدى إلى طرد جوبز من شركته من قبل جون سكولي “المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي”، و كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو السلطة و السيطرة على الشركة.

سر علامة التفاحة في منتجات ستيف جوبز

اختار ستيف جوبز التفاحة كرمز لشركته، ويعود ذلك إلى أنه عمل في حقل تفاح في فترة من حياته. وفي بادئ الأمر قرر جوبز أن يكون شعار الشركة عبارة عن رسم لشجرة تفاح يجلس إسحاق نيوتن في ظلها. لكن بسبب صغر حجم الصورة وعدم وضوح تفاصيلها قرر استبداله بتفاحة مقضومة، ترمز إلى ثمرة المعرفة التي قضمها آدم في الجنة، ملونة بألوان قوس القزح في إشارة إلى قدرات آبل الشاملة.

في أواخر السبعينيات، قام جوبز مع شريكيه ستيف وزنياك ومايك ماركيولا، وآخرون بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسة أبل .

  • وفاته

عانى جوبز وقبيل عدة سنوات من وفاته، من مشاكل صحية بعدما أصيب عام 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس. وخضع في 2009 لعملية لزراعة كبد، ومنذ يناير وحتى وفاته عام 2011 كان جوبز في عطلة مرضية أعلن خلالها في 24 أغسطس 2011 عن استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لشركة أبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة وحرص جوبز في رسالة استقالته بالتوصية على وضع تيم كوك في منصبه الشاغر.

شاهد أيضاً

زها حديد مهندسة معمار عالمية فريدة.. تعرّف على قصة نجاحها المبهرة!

زها حديد واحدة من اهم و ابرز رواد الفن المعماري في العالم، كما ان هناك …

أناندي جوبال قصة أول طبيبة هندية .. إقرأ قصتها وتعرّف عليها من هذا المقال!!

أناندي جوبال واحدة من اهم و اروع القصص المؤثرة و الغريبة ايضا فهي قصة طبيبة …

اترك تعليقاً