الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / سن اليأس مرحلة هامة في حياة كل سيدة.. تعرّفي على أهم أعراضه وحلولها!

سن اليأس مرحلة هامة في حياة كل سيدة.. تعرّفي على أهم أعراضه وحلولها!

سن اليأس من اخطر المراحل التي تمر بها المراه واكثرها حساسية بشكل كبير وواضح انها تعاني بالكثير من المراحل الصعبة التي تحتاج الي رعاية و مساعدة بشكل واضح و مهم .

فهي خطوة طبيعية يمر بها جسم المرأة قبل الوصول لسن اليأس، الذي يبلغ متوسطه بالمملكة المتحدة 52 عاما، بينما قد تبلغه بعض النساء في الأربعينيات من عمرهن أو منتصف الثلاثينيات، بحسب معدلات التغيرات الهرمونية الخاصة بكل سيدة، التي ترتفع وتنخفض بشكل غير متساوٍ، خاصة في هرمون الأستروجين.

و من الاعراض الواضحة لـ سن اليأس هي :download (1)

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية

سن اليأس تظهر فيه التغيرات الهرمونية تؤثر على المبايض، وبالتالي على إنتاج البويضات، لذا تتعرض دورتك الشهرية لاضطرابات، ففي بعض الأحيان تكون أقصر من مدتها الطبيعية أو أطول من معدلها المعتاد، وربما تتأخر لبضع شهور.

ومن الممكن أن تكون هذه إحدى العلامات المبكرة أو المتأخرة لانقطاع الطمث، وسواء كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر أو فاجأت الدورة بمعدل أكثر من الطبيعي، يصاحبها الشعور بالتعب وضيق بالتنفس

  1. الشعور بالحر

سن اليأس نجد ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور المفاجئ بالحر الشديد والتعرق من الأعراض المبكرة المتعارف عليها عند انقطاع الطمث، وعادة ما يصحبه اضطرابات في النوم وأرق، وتختلف مستويات الشعور بهذا العرض من امرأة لأخرى، وتتسبب فيه التقلبات الهرمونية، وقد يستمر هذا الشعور ما بين عامين إلى 15 عاما.

ارتداء الملابس المريحة المصنوعة من القطن والجلوس في جو رطب، يساعدان علي تخفيف هذه الأعراض.

  1. التقلبات المزاجية

يرتفع في سن اليأس الانفعال وسرعة الغضب والقلق مشاعر تراود المرأة بشكل متكرر كأحد الأعراض المبكرة لانقطاع الطمث، فالتقلبات الهرمونية التي يمر بها الجسم يقابلها تقلبات مزاجية، كما تؤدي اضطرابات النوم إلى الشعور بمزاج سيء.ممارسة التمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، يحافظان على مستويات السكر في الدم ، ويساعدانك على التخفيف من حدة هذا العرض.

  1. العدوي البولية

بصفة عامة في سن اليأس ، تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز البولي، بسبب طبيعتها التشريحية، وقد تحدث هذه العدوى لأول مرة كأحد الأعراض المبكرة لانقطاع الطمث وتتكرر بشكل متزايد بعد ذلك، كما تتزايد احتمالات قدرتك على منع البول من النزول، بسبب انخفاض مستويات مرونة وطبيعة هذا الجزء من الجسم.

ومن الطرق التي تساعد على منع هذا العرض، هي التبول بعد ممارسة الجماع واستخدام المرطبات وممارسة تمرينات قاع الحوض العادية.

  1. مشكلات الحمل

في سن اليأس مع انخفاض معدلات التبويض تزيد مشكلات الإخصاب، وقد تستمر محاولات السيدة لمدة عام قبل أن تتمكن من الحمل بشكل طبيعي، إضافة إلى أن بعض النساء يتعرضن لمشكلات في الحمل في أواخر الثلاثينيات أو بداية الأربعينيات من عمرهن، لكن الاستشارة الطبية قد تساعد في هذا المجال.

أما لو كنتي ترغبين في تجنب الحمل، فإن استخدام وسائل منع الحمل لمدة 12 شهرا بعد موعد آخر دورة شهرية سيكون مفيدا.

  1. الشعور بالالم

سن اليأس يعتمد علي انخفاض مستويات هرمون الأستروجين مما يؤثر على العظام والأربطة والغضاريف أيضا، كما أشارت أبحاث إلى وجود صلة بين التغيرات الهرمونية والإصابة بهشاشة العظام، فالشعور بالآلام والأوجاع بشكل عام هو نتيجة طبيعية لهذه التغيرات.

تناولي كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين “د”، وممارسة التمرينات الرياضية يقوي العظام والعضلات ويمكنه أن يمنع حدوث هذا العرض.

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر مميزاته ومخاطره

إزالة الشعر بالليزر وكل ما تود معرفته عن ذاك الأسلوب المتبع في التخلص من الشعر …

رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن

ما هو رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن ومخاطرة

قبل التحدث عن رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن لابد أن نعرف أن الماء يشكل حوالي …

اترك تعليقاً