السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / صحة المعدة موضوع شائك… تعرَّف على نصائح الأطباء الآن

صحة المعدة موضوع شائك… تعرَّف على نصائح الأطباء الآن

نحن نعرف أن أحياناً الحديث عن بعض الاشياء المتعلقة بجسمك و صحة المعدة يمكن أن يكون محرجاً. لذلك قدم العديد من الأطباء الكبار العديد من النصائح للحفاظ على صحة المعدة و الأمعاء بسهولة تامة.

كيف تحافظ على صحة المعدة بعادات بسيطة؟

  1. الإبتعاد عن الحلويات

تقول دكتور Sophie Balzora دكتوراه في أمراض الجهاز الهضمي، ومساعدة في قسم الطب في المركز الطبي لجامعة نيويورك انجون “أصدقائي يسألونني كثيراً عن غازات المعدة والإنتفاخ وغيره مما يدور حول صحة المعدة ويكون سؤالي الأول:” كم كوب من القهوة تشرب؟ القهوة تحفز القولون، وتحليتها بالسكر يمكن أن يجعل التأثير أسوأ من ذلك. بدائل السكر تدفع الماء إلى الجهاز الهضمي، مما يتسبب في تكون الغازات والشعور بالإنتفاخ، كما انها قد تسبب الإسهال، حيث أن المياه يمكن أن تكون لها تأثير ملين.

نصيحتي: راقب مقدار القهوة التي تشربها، و استخدم سكر المائدة العادي أو استخدم مواد التحلية الاصطناعية بمقدار معتدل، إذا تخلص معظم الناس منها، سيرون تحسنا ملحوظا في صحة معدتهم “.

  1. التوتر يعرضك للمرض

يقول دكتور John Pandolfino رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في نورث وسترن, مدرسة فاينبيرغ جامعة الطب في شيكاغو  “أقول لأصدقائي دائماً أن هناك بالتأكيد علاقة بين الأمعاء و العقل، فهناك العديد والعديد من الأعصاب في الجهاز الهضمي، من بين أمور أخرى،هي تساعدك على الشعور بما يحدث داخل أمعائك.

نحن نتعلم الآن أن الإجهاد والتوتر قد يزيدان تلك الأحاسيس، وهذا هو السبب في تعب الأمعاء أحياناً. ولكن يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى أعراض جسدية حقيقية: على سبيل المثال، كثيرا ما أرى المرضى الذين يبدو أن لديهم مرض الارتجاع، ولكن عندما نقوم بالاختبارات المناسبة، فلا نستطيع وضع علاج مناسب لحرقة المعدة، وننصح بما يساعد على الاسترخاء، مثل التنويم المغناطيسي أو التنفس العميق، وإذا لم يفلح ذلك، نلجأ إلى الأدوية التي تهدىء الأعصاب في القناة الهضمية”

  1. التهاب الحلق قد يكون سببه لا تتوقعه

تقول دكتور Aline Charabaty اختصاص طب الأمعاء وأستاذ مساعد في جامعة جورج تاون كلية الطب في واشنطن العاصمة “عمتي تظل مستيقظة ليلاً تعاني من السعال، والتهاب الحلق، وخشونة الصوت.

انتقلت من طبيب إلى آخر قبل أن تأتي وتتحدث معي. وتبين انها تعاني من ارتجاع الحمض حيث يزحف من المعدة إلى مجرى الهواء بينما تكون نائمة، ويمكن أن يحدث ذلك خلال النهار أيضا، كما لاحظت دغدغة في الحنجرة بعد الانتهاء من تناول الطعام، ولكن يحدث ذلك خصوصا عندما تكون مستلقية.

لذلك وصفت لها الدواء و قلت لها أن تأكل وجبات خفيفة في المساء، وتتوقف تماما عن تناول الطعام لمدة أربع ساعات قبل النوم، ثم اقترحت عليها أن تستخدم بعض الكتب لرفع مقدمة السرير. وقد كانت نصيحة مُجدية! ”

  1. هل تعاني من رائحة الفم الكريهة؟ جرب هذا العلاج الطبيعي

تقول دكتور Aline Charabaty أيضاً ” قالت صديقة لي،” أعاني من رائحة الفم الكريهة في كل وقت “. انها تنظف أسنانها وتتبع نظام غذائي صحي، وقال لها طبيب الأسنان أن كل شيء على ما يرام ولكننا اكتشفنا المشكلة:..

هي فقط لديها الكثير من المواد الغذائية المتبقية في بطنها بعض الناس لديهم جهاز هضمي بطيء، والأطعمة خصوصا تلك الغنية بالألياف تأخذ وقت طويل في الهضم. مع مرور الوقت، يمكن أن تتخمر وتسبب رائحة الفم الكريهة. لذلك نصحتها بتناول الإنزيمات الهضمية، والتي تتوفر في متاجر الطعام الصحي، حيث تساعد على تحطيم البروتينات في الغذاء، مسرعة من عملية الهضم.

بعدها قالت أن رائحة الفم الكريهة اختفت، قد يكون ذلك مفيد لأي شخص، فقط راجع طبيبك لاستبعاد أي شيء خطير، مثل قرحة المعدة. ”

  1. دع بطنك تتنفس

تقول دكتور Sophie Balzora  أيضاً “عندما أقوم بفحص المرضى الذين لديهم حرقة، كثيرا ما أنظر إلى بطنهم لمعرفة ما إذا كان هناك عليها علامة من سراويلهم أو الحزام. ارتداء الملابس الضيقة يتسبب في الضغط على البطن، مما يتسبب في إرتجاع حمض ومحتويات المعدة. حتى لو كنت لا تعاني من حرقة المعدة، قد تشعر بالشبع بشكل غير مريح؛ بعض المرضى أيضاً يشكون من التجشؤ. إذا كان هذا يحدث لكم، فقم بإرتداء الملابس التي تناسبك حقا “.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً