الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / عسر الهضم و امراض الامعاء الاسباب و العلاج

عسر الهضم و امراض الامعاء الاسباب و العلاج

عسر الهضم من الامراض المؤلمة والتي تؤثر بشكل كبير علي صحة الجسم وتعتمد بشكل اساسي علي نوعية الطعام الذي يتناوله الفرد. ويعتبر مصطلح عسر الهضم هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل الم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك، الشعور بحرق، الغثيان والقئ، او كما تعرف، بالاسم الشامل اعراض عسر الهضم. والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل القرحة، الالتهاب، الورم او التغيرات البيوكيميائية.

ومن الاسباب الرئيسية للعسر اضطرابات في عمل المعدة الميكانيكي او الحركي، وخاصة تاخر و بطء اخلاء الطعام من المعدة (الامساك)، خلل في نظام تاقلم وملاءمة المعدة للغذاء الداخل اليها، فرط حساسية المعدة في كل ما يتعلق ببث الشعور بالالم، وفي بعض الاحيان تلوث تسببه جرثومة  الملوية البوابية(Helicobacter pylori). عوامل نفسية، مثل الميل الى الاكتئاب، او الميل الى القلق، مما يمكن ان يفاقم الشعور بالمرض، و الناتج عن الاعراض.

كيف تقاوم الالام عسر الهضم و المعدة بشكل سريع :

عسر الهضم وامراض الامعاء الاسباب والعلاج

  1. أخذ الوقت الكافى فى تناول الطعام ومضغه جيدًا، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة، وموزعة على النهار بطوله، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.
  2. فى المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة.
  3. تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل، والدهون، والأغذية المقلية، والأطباق المسبكة.
  4. شرب الماء بعد كل وجبة، فالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.
  5. الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشى بعد تناول الطعام، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض فى المعدة.
  6. عند النوم يجب محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على دفع الطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.
  7. عدم الضغط على المعدة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة، أو تمارس التمارين الرياضية، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل.
  8. مضغ العلكة (اللبان)، فمضغ العلكة من أفضل الطرق لتفادى الحموضة، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدى، ولكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلكة، لأنها قد تسبب الغازات والإسهال، وبخاصة العلكة بنكهة النعناع.
  9. التوقف عن التدخين الذى يعيق إفراز اللعاب و يحث المعدة على إفراز الحمض، كما أنه يرخى العضلة الواقية (الصمام) التى تصل المريء بالمعدة.
  10. التخلص من الضغوط العصبية، و تجنب التوتر ما استطعت.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً