الأربعاء , 23 أكتوبر 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / علامات الثقة بالنفس قد تتواجد فيك وأنت لا تعلم.. كيف تكتشفها؟ إقرأ التالي!!

علامات الثقة بالنفس قد تتواجد فيك وأنت لا تعلم.. كيف تكتشفها؟ إقرأ التالي!!

إن الثقة هي ثمرة المعارف والمواقف، فهي تعتبر حجر الأساس لكل نجاح عظيم ولها نسخة رخيصة وهي الغرور، فهذه الصفة تنفر الناس عن صاحبها، ومن ناحية أخرى فإن الثقة الحقيقية تجذب من حولك. ولكن لماذا ؟ لأن المفتاح الأساسي لأعظم الإنجازات غالبا ما تكون الثقة بالنفس. ولكن ماهي علامات الثقة بالنفس !! وكيف تتحلى بها!

إن الشخص الواثق بنفسه يمتلك مزيج من علامات الثقة بالنفس ومنها ما يلي:

1- الحفاظ على الهدوء ورباطة الجأش

من الأفضل عمومًا أن يتم اختيار الهدوء بدلا من إظهار العواطف. رباطة الجأش هي السيطرة على المشاعر و العواطف، فإن ذلك هو السبب وراء كون الشخص الواثق بنفسه لا يصاب بالذعر أو القلق والارتباك .وبالتأكيد هذا لا يعني أن الشخص الواثق بنفسه لا يشعر بالألم مثل أي شخص آخر، ولكن ثقته تجعله يتعامل مع الألم بطريقة مختلفة حيث أنه يكون لديه رد فعل وتصرف معين إزاء المواقف التي تضايقه، بدلاً من البقاء مستاءًا ومكتوف الأيدي. لذلك من المهم البقاء هادئًا عند التعرض للمواقف المستفزة حتى تتصرف بشكل مناسب وسليم.

2- عدم التأثر بكلام الناس بسهولة

عدم التأثر بكلام الناس بسهولة لأن الثقة تجعل صاحبها مدركًا لقيمة نفسه. فإن الأشخاص الواثقين بأنفسهم يعرفون من يكونوا. لذلك فهم يتجاهلون الشتائم و الانتقادات القاسية ولا تؤثر فيهم على الإطلاق وإنما تزيدهم إصرارًا على ما هم فيه. فهم يعتبرون الدفاع عن أنفسهم بحرقة استنزاف لطاقاتهم وتضييع لوقتهم.

علامات الثقة بالنفس

3- التحدث بثقة

كما ذكرنا سابقًا فإن الثقة تأتي مع المعرفة والخبرة. فالمعرفة تعتبر أحد أسس الثقة .ومن هذا المنطلق فإن الشخص الواثق بنفسه يقوم بإجراء كل محادثة بطريقة خالية من الشك و متميزة بالتوكيد. هذا هو السبب وراء كونه يتحدث بنبرة حازمة .

4- الحسم في القرارات

إن التردد يعتبر واحد من أهم عوامل التسويف وبالتالي الفشل. على سبيل المثال عندما تراودك أسئلة مثل “متى يجب أن أبدأ في السعي لتحقيق ما أريده؟ فإن ذلك يعني أنك ستماطل لفترة طويلة, وفي النهاية ستتعرض للفشل.
لذا تجنب هذا التصرف، فمن الجدير بالذكر أن الشخص الواثق بنفسه سريع وحاسم في قراراته، ومن ثم فإن ذلك الحسم هو ما سيجعله يصل إلى ما يريد في الحياة وبالتالي سيكون مستقبله مليء بالنجاحات.

5- التركيز على نقاط الضعف لتحسينها

الطريقة المضمونة لاكتساب الثقة هو التركيز على كل نقاط الضعف بدلاً من نقاط القوة. ولكن للأسف فتميل عقول العديد من الناس إلى التفكير في نقاط القوة بشكل تلقائي لأن ذلك ما يجعلهم يشعروا بأنهم أشخاص جيدة وليسوا بحاجة لتحسين أنفسهم. يمكنك التغلب على هذا من خلال كتابة قائمة بنقاط القوة حتى تنظر إليها حينما تشعر بالإحباط وفي الوقت ذاته تقوم بتحسن نقاط ضعفك وتعزيز شخصيتك بشكل عام.

6- روح المبادرة

إن المبادرات لا تأتي من الثقة، وإنما هي تبني الثقة. فالبدء بالمبادرات يجعلك تكتشف حدودك و وإمكانياتك وبالتالي ستعمل على تعزيزها، مما سيؤدي في النهاية إلى فرض السيطرة على نفسك بشكل عام.

7-المحبة والتواضع

الحب يتطلب قبول الناس على ما هم عليه، لأن القيم دائمًا مختلفة نسبيًا. ومن الجدير بالذكر أن من علامات الثقة بالنفس أن الشخص الواثق بنفسه يحب ويتقبّل نفسه بشكل جيد مما يجعله مثالي. وبالتالي فهو يميل لتقديم الحب للآخرين أيضًا والابتسام في وجوههم بدون سبب. والتواضع أيضًا من أهم الصفات التي يجب أن تكون موجودة بالشخص الواثق بنفسه، حيث أنه دائمًا يشعرك بالأهمية كما أنه يراعي مشاعرك.

8- الإصرار على تعلم المزيد

إن المعرفة هي التي تعزّز الثقة، وإنما الجهل يزيد الشك. ولتغذية الثقة التي تم اكتسابها بجد على المرء أن يستمر في بنائها عن طريق التعلم. حيث أن التعلم يساعد على فهم الآخرين و فهم الحياة بشكل أفضل. ومن المثير للدهشة أنه كلما اكتسبنا العلم والمعرفة، كلما أصبحا أقل حكمًا على الآخرين.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً