الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / علاقات اجتماعية / فشل العلاقات العاطفية قد يحدث نتيجة عدة أسباب..إليك أهم 7 منهم!!

فشل العلاقات العاطفية قد يحدث نتيجة عدة أسباب..إليك أهم 7 منهم!!

هل علاقتك تجلب لك التعاسة بدلاً من السعادة؟ في بعض الأحيان يمكن أن تكون العلاقات تعيسة وبائسة حيث لا يعرف الطرفان ما الحل لعلاج المشاكل الواقعة أو إلى من يلجئا. مما يؤدي إلى فشل العلاقات العاطفية …

فيمل يلي نذكر لك سبعة أسباب تؤدي إلى فشل العلاقات العاطفية

1- التوقعات

في حين أنه من المهم أن تعلم ما تحب وما تكره في علاقتك، إلا أن العلاقات الناجحة والسعيدة مبنية على ما في القلب وليس العقل. لذلك فإن إنشاء قائمة من الصفات التي يجب أن يتحلّى بها شريك حياتك قد تؤدي إلى زيادة التوقعات والمطالب التي تريدها، ولكن هذه التوقعات في الغالب لا تتحقق مما يسبب لك إحباط شديد جدًا وتفقد الأمل من العلاقة. فمن الضروري أن لا تتوقع من شريكك أي شيء على الإطلاق حتى تأتي المتعة والسعادة للعلاقة بطريقة عفوية.

2- الانتقاد

الصدق عامل مهم جدًا في العلاقة، ولكن هناك فرق بين الصدق والانتقاد. فحينما تتعامل مع شخص انتقادي، بإمكانه أن يقلل من احترامك لذاتك ويجعلك تشعر بالاكتئاب. وقد تصل هذه الانتقادات إلى حد الإهانة حيث يتهكّم الشريك من مظهرك أو أصدقائك أو نمط حياتك أو عملك، مما يجعلك تشعر بأنك إنسان تافه وعديم الجدوى. لذلك عليك أن تسأل نفسك هل هذه تعليقات صادقة أم انتقاد قاسي وغير ضروري؟

3- الغيرة

شريكك ينبغي أن يحبك ويدعمك طوال الوقت، إلا أن الغيرة يمكنها في كثير من الأحيان أن تسيطر على العلاقات فتجعلها بشعة وغير محتملة.

من أهم العلامات التي تشير إلى وجود غيرة في العلاقة: هي أن يطلب شريكك معرفة تفاصيل يومك بالإضافة إلى معرفة المعلومات الشخصية، أو حينما يشعر بالغضب الشديد إذا تحدّثت إلى الجنس الآخر، أو أيضًا التصرف بطريقة غير عقلانية باتهامك بالكذب والخيانة والغش والخداع.

فشل العلاقات العاطفية
4- انعدام الصدق

الكذب الأبيض لن يضر العلاقة، ولكن التضليل بشأن الأمور الهامة يظهر عدم احترام شريك حياتك لمشاعرك. وإذا استمر هذا السلوك فسوف يؤدي إلى سوء الظن والشعور بالضيق والغضب لذلك من المهم أن تكون صادق وصريح أثناء الأوقات الصعبة.

5- اللوم

إن إلقاء اللوم على شريكك بشكل مستمر دون سبب يعتبر إساءة عاطفية وفي كثير من الأحيان فإن الشخص الذي يقع اللوم عليه يبدأ بالتفكير أنه مخطئ مما يجعله يشعر بالذنب والضيق. لذلك فمن المهم  التصرف بنضج كافي لتحمل مسؤولية أفعالك ومعاملة شريك حياتك بكل احترام.

فشل العلاقات العاطفية

6- إنعدام النضج العاطفي

التصرف بنضج في العلاقة لا يأتي مع التقدم في السن ؛ ولكن يأتي بالإرادة الداخلية لتحسين العلاقة وتقديم التنازلات. كن حذرًا ولا تبدأ علاقة مع شخص يغضب على أشياء تافهة. حيث أن في بداية كل علاقة معظم الناس يحاولون أقصى جهدهم لتجنب الشجارات والخلافات لذا من المهم أن تلاحظ كيف يتصرف الشريك في مواقف معينة ، أو كيف يعامل الناس الآخرين.

في بعض الأحيان فإن الشخص الذي لا يتّسم بالنضج العاطفي يكون على استعداد لتعلم كيفية التصرف بعقلانية. ولكن ضع في اعتبارك أنك لا يمكنك إجبار شخص ما على التغيير فهذا أيضًا اسلوب غير سليم.

فشل العلاقات العاطفية

7- التحكم وفرض السيطرة من أخطر أسباب فشل العلاقات العاطفية

إن كونك في علاقة مع شخص يحاول السيطرة على كل شيء، من الممكن أن يستنزف طاقتك ويرهقك عاطفيًا. حيث أن محاولة إرضاء الشريك المسيطر صعبة للغاية، لأنه في الغالب يريدك أن تعيش حياتك وفقًا لقوانينه فلا يظهر اهتمام لما تريده مما يجعلك تشعر بانعدام الرضا والتعاسة.

ومن أهم العلامات التي تشير لسيطرة شريكك عليك: هو أن يملي عليك كيف تلبس أو تتصرف، أو يتفحص هاتفك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، أو يأتي لمنزلك بدون دعوة، أو قد يتفقد أمتعتك وأغراضك الخاصة دون الاستئذان منك مسبقًا.
ما الأمور الأخرى التي قد تؤدي إلى فشل العلاقة؟ ضع تعليقك أدناه!

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً