الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019
الرئيسية / الصحة / فوائد الجزر كثيرة جداً وليس فقط لتقوية النظر!! هل كنت تعلم ذلك؟ إقرأ التالي

فوائد الجزر كثيرة جداً وليس فقط لتقوية النظر!! هل كنت تعلم ذلك؟ إقرأ التالي

هل تعرف فوائد الجزر ؟ إذا كنت تغليه، تطهيه بالبخار، تزين به أطباقك أو حتي تأكله نيئ، فإن الجزر يوجهك ناحية صحة ونشاط أفضل.

فوائد الجزر المتعددة

يمكنه أن يمنع فقدان الذاكرة والشيخوخة

فوائد الجزر

الآلاف من الرجال والنساء يصابون بفقدان الذاكرة (الزهايمر) والشيخوخة بمجرد أن يكبروا في السن. علي الرغم من أن الجزر لا يضمن عدم الإصابة بهذه الأمراض إلا أنه يقلل من خطر الأصابة بنسبة كبيرة.

هذا النوع من الخضروات يحتوي بنسبة صحية من مكون اسمه الليوتولين. إنه نفس المكون الموجود في نبات البابونج، ندي الجبل والفلفل. هذا المكون مسئول عن تقليل الإلتهابات المزمنة في المخ، وبالتحديد هذه المرتبطة بالسن.

فقدان الذاكرة وفي النهاية الشيخوخة يحدثون عندما تلتهب خلايا المخ وتتدمر بطريقة لا يمكن عكسها.

في دراسة قامت بها جامعة الينوي علي فئران المختبرات. الفئران الكهلة تعاني من ذاكرة اضعف من تلك التي أصغر في السن. و لكن الفئران العجوزة التي غذائها يحتوي علي كميات كبيرة من الليتولين كان عندها ذاكرة افضل من الفئران التي لم تأكل تلك الأغذية. وبالزيادة فأن نسبة التهاب المخ أصبحت قريبة من الفئران الصغيرة في السن.

يمكن للجزر أن يحسن من كفاءة العلاج الكيميائي للمرضي المصابين بسرطان الثدي

اكتشف الباحثون في جامعة أوكلاند بالتعاون مع المعهد النيوزيلاندي لبحوث السرطان والنبات والطعام، أن الفالكارينول وهو عنصر موجود في البقدونس والجزر، بمكن تحسينه حتي يزيد من كفاءة الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي لعلاج الخلايا المصابة بسرطان الثدي.

الدراسات أثبتت أن هناك بعض البروتينات قد تحيط بالأدوية وبالتالي تجعل الخلايا أكثر مقاومة للعلاج. الفالكرينول يقلل من هذه المقاومة.

الجزر مبشر بالخير في علاج او التحكم في سرطان القولون:

نفس العنصر الفالكرينول، مع الفالكرينيدول، وأنواع أخري من البولي اسيتيلين. يمكن أن يعملوا كلهم علي منع نمو أو تطور الخلايا السرطانية في القولون.

وفوق هذا كله، فإن مركبات الجزر تحمي بعضها من الأكسدة.

الجزر غني بفيتامين أ:

فوائد الجزر

الجزر يحتوي علي اكثر من 110 % من فيتامين أ المفيد للنظر. هذا النوع من الخضروات بالتحديد يحتوي علي الكاروتيونود والذي يمكنه من أن يكون مضاد للإلتهاب ومضاد للاكسدة.

لوتين وهو مركب مثله مثل الكاروتينود موجود بالعين ويمكن الحصول عليه من الجزر. لذا يمكنك أن تأكل الجزر حتي تمنع أو تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالسن مثل الضمر والبقعي.

 

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً