الأحد , 19 مايو 2019
الرئيسية / الصحة / الطب البديل والأعشاب / الزنجبيل له فوائد كثيرة للصحة والجمال

الزنجبيل له فوائد كثيرة للصحة والجمال

الزنجبيل له فوائد صحية وتجميلية كثيرة ولذلك تم استخدامه في العديد من الشعوب والبلدان وقد امتدت فوائده ليس فقط الى الجانب الصحي بل ايضا تم استخدامه لأغراض التجميل .

يتميز الزنجبيل بطعمه اللاذع القوي ويندرج تحت قائمة الاعشاب الطبية وتعددت استخداماته بين التناول طازج او منقوع للشرب ويعد الزنجبيل من النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية Zingiberaceae مثل الكركم والهيل ..

أنواع الزنجبيل :

يتنوع حسب ألوانه والمناطق التي تم زراعته فيها ، وحسب الوانه يوجد : الزنجبيل الاصفر، الابيض، والازرق.

بينما حسب المناطق يوجد الهندي والشامي والفارسي والعجمي .

جذور-زنجبيل

استخدامه كعلاج :

يتميز الزنجبيل الطازج بنسبة زيوت اعلى منه في الجاف ولذلك ينصح بتناول الطازج عند علاج الحالات التي تتطلب تقوية للمناعة ومكافحة المكروبات .

  •  غثيان الصباح و دوار الحركة:

للزنجبيل دور كبير و هام في منع دوار الحركة و غثيان الصباح و بعد تجارب كثيرة جداً على الكثير من الناس الذين قد يتعرضون للدوار و الغثيان كالبحارة و أولئك المقبلون للخضوع لإجراء عمل جراحي و سيدات حوامل و أطفال في رحلات مدرسية لمدة يومين تقتضي السفر في سيارة أو قارب أو طائرة، تم إقراره لعلاج و منع دوار الحركة حتى للحامل التي لا يشجع الأطباء تعاطيها أي أدوية و منها مضادات الغثيان و لكن جذور الزنجبيل تعد آمنة تماماً أثناء الحمل.

  • علاج متاعب الهضم:

حيث تمنع هذه الجذور سوء الهضم و تقلصات البطن عن طريق تلطيف العضلات المبطنة للأمعاء كما أنه يحوي بعض مركبات مشابهة للأنزيمات الهاضمة التي تكسر البروتينات فتسهل عملية الهضم.

  • أمراض القلب :

تساعد جذوره في منع أمراض القلب و السكتة الدماغية حيث أنها تتحكم في ( 3 ) عوامل خطيرة أساسية فهي تقلل الكولسترول و تخفض ضغط الدم و تمنع تجلط الدم.

56c2e89dc4618845558b457d

  • ضغط الدم:

باحتواءه على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين، لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

  • مرضى السكري:

يساهم في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري. الا انه ينصح لمريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غم من الزنجبيل يومياً حتى لا تصبح الأثار عكسية وتؤثر سلباً على صحته، بهبوط حاد للسكر.

  • فوائده البشرة :

يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها. ويساعد على تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.

  • الشيخوخة :

وجد أن مضادات الاكسدة القوية يساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، وتعزيز صحة البشرة والجلد. وهو يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد و البشرة.

شاهد أيضاً

علاج للسرطان إكتشفه مريض و أذهل به الأطباء!! ماهو و كيف صنعه؟؟ إقرأ التالي

سنقدم لك قصة رائعة و ملهمة للغاية عن إكتشاف علاج للسرطان بطريقة سهلة للغاية! هذا …

النباتات الطبيعية تحميك من الأمراض !!! كيف ذلك! إقرأ هذا المقال…

لقد وجدنا مادة مثيرة للاهتمام حول طرق للعلاج من الطب البديل الروسي ونود أن نشاركها …

اترك تعليقاً