الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
الرئيسية / علاقات اجتماعية / فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو الترحال وما هي عناصر الجذب إلى السفر والإنتقال من مكان إلى مكان لهدفٍ ما وماهي فوائد السفر، السفر رافق الإنسان منذ بداية وجوده على سطح الأرض وحتى هذه اللحظة، وهو نشاط إنساني مهم له دوافع كثيرة وأسباب متعددة وفوائد عديدة.

فوائد السفر هي:

الجانب النفسي:

من فوائد السفر أنه يزيل الهموم ويريح النفس، يبعدك عن الروتين و الضغط و الشعور بالضجر  لأنّ الإنسان بطبعه ملول ويكره الروتين، والسفر يمنح الإنسان فرصةً لكي يشعر بالمتعة والإثارة وليكسر الروتين الممل في حياته ويغيّر الوجوه والمشاهد التي تعود أن يراها كل يوم. لذا فالسفر موصوف كعلاجٍ نفسي فعال للكثير من الأمراض النفسية وأهمها الاكتئاب فيجب علي الافراد ان يسافروا من وقت لاخر لتغير الوجوه و البعد عن الروتين.

الجانب العلمي والثقافي والحضاري:

السفر مهم جدا ففي حالة العلم فهو ذو فائده و نافعه كبيرة لصاحبه بل هناك دعوة صريحة وجّهها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام للسفر من أجل العلم ” وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ “.

وهناك من السلف الصالح من كان يسافر مسيرة شهور من أجل حديث واحد، والقرآن الكريم تحدث عن قصة سفر موسى عليه السلام كي ينهل من علم الخضر عليه السلام في سورة الكهف. وقيل قديماً لولا التغرب ما ارتقى درُّ البحور إلى النحور.

السفر فرصة للتعارف الثقافي، والتعرف علي ثقافات و عادات و تقاليد كثيرة و فرصة للمعرفة و التعرف و التواصل و ذلك ذو اثر كبير في تطور الانسان , السفر كان سبباً في انتقال التاريخ والتراث الإنساني من بلدٍ لآخر، وكان سبباً في انتقال الآداب المختلفة كالشعر والقصة والفنون المختلفة وهو سبب مباشر لظهور أدب الرحلات أو أدب السفر، والاجتماعية، وذلك لأن الكاتب يجعل نفسه كآلة التصوير يسجل ما يراه ويكتبه بأسلوب شيق وممتع. ومن أعلام هذا الأدب ابن بطوطة وماركو بولو وغيرهم.

الجانب الاجتماعي:

للسفر دور اجتماعي مهم و راق حيث انه يجعلك تتعرف علي اشخاص جدد و تكون علاقات اجتماعية و صداقات جديدة وكذلك علاقات اجتماعية كالزواج من الأماكن الأخرى والثقافية كتبادل الزيارات والخبرات. السفر يزيد خبرة الإنسان في شتّى مناحي الحياة من خلال التجارب التي يخوضها خلال السفر، فهو قد يتعرض مثلاً للسلب فيحذر الناس، وقد يتعرّض لمشكلةٍ يحتاج إلى أن يعتمد على نفسه في حلها، مثلاً قد يضطر الإنسان لأنّ يطهو طعامه بنفسه في الغربة، أو يضطر لتعلم لغات الآخرين لأنّه قد ضاع في طرقات مدينة غريبة ذات يوم،

السفر والدين:

هناك نوع من السفر الذي يعتمد علي اتمام مناسك دينية كالحج والعمرة في الاسلام لازالة الهموم و اتباع بعض التعاليم الدينية لراحة النفس و ازالة الضغط و الضيق.

للاقتصاد لكل البلاد:

حيث تتم الصفقات التجارية عن طريق السفر والشحن براً وبحراً وجواً، وكذلك لا تتم السياحة إلّا عبر السفر، والسياحة هي عماد الاقتصاد في الكثير من البلاد، كمصر على سبيل المثال التي يوجد فيها أكبر نسبة آثار في العالم، و يعتبر السفر مصدر للدخل اساسي ورئيسي لكثير من الدول فالانتقال داخل البلد و الشراء و البيع ينعش الاقتصاد حتي ان هناك بلاد اقتصادها قائم علي السياحة فمواردها الاساسية تعتمد علي الموارد الطبيعية و المناظر الخلابة فهي ثروتها و مصدر انتعاشها.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

الإنضباط الذاتي وتأثيره علي سلوك الفرد والمجتمع ككل تأثير كبير..كيف تحقق ذلك؟

إن الانسان خلق بطبيعة تجعله ينتمي للجماعة والعيش بين المجتمع، ودائمًا ما ينشأ في أسرة …

اترك تعليقاً