الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / فوائد العسل لا حصر لها …. تعرّف عليها الآن ليصبح جزءاً أساسياً في نظامك الغذائي !!

فوائد العسل لا حصر لها …. تعرّف عليها الآن ليصبح جزءاً أساسياً في نظامك الغذائي !!

تم استخدام العسل كمادة مُحلية، وحافظة منذ قديم الأزل. لكن لا أحد كان يعرف فوائد العسل المذهلة وتأثيره الإيجابي على صحة الجسم.

فيما يلي نوضّح لك فوائد العسل الـ10 التي توصلنا إليها:

1- مصدر للفيتامينات والمعادن

إن العسل مليء بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. حيث أنه مليء بفيتامين (ج)، الذي يمنحك مجموعة متنوعة من الفوائد أهمها تعزيز نظام المناعة.

وهو أيضا مصدر غني بالكالسيوم الذي يقوي العظام، وكذلك يحتوي على الحديد الذي يقوّي نظام الدورة الدموية.

2- يعمل على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

شرب الماء بخلطه مع العسل يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يرفع من نسبة الأكسجين في الدم فتزداد إنتاجية الجسم فضلاً عن قدرته على مكافحة البكتيريا والأمراض. وإن زيادة مستويات الأكسجين في الدم تعمل أيضا على زيادة مستويات الطاقة، مما يجعل التمارين الرياضية أسهل على الجسم، وحينما يتأقلم الشخص مع النشاط الجسدي فإن عقله يميل للتفكير بشكل إيجابي مما يحسّن الحالة المزاجية.

لذلك فإن شرب الماء مع العسل، يؤدي إلى زيادة الإنتاجية جسديًا وعقليًا ونفسيًا.

3-بديل رائع للسكر

إن السكر الموجود في العسل يختلف عن السكر الأبيض الذي نستخدمه يوميًا، الذي يحتوي على المواد الكيميائية الضارة، لكن العسل يحتوي على سكر حقيقي وطبيعي دون أي إضافات صناعية.

ومن الضروري ذكر أن المركبات الموجودة في العسل مثل الدكسترين والسكريات الطبيعية، يعملان على تنظيم مستوى السكر في الدم.

4- له العديد من الإستخدامات الطبية

فوائد العسل
لقد ثبت أن له خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يمكن أن يستخدم كمطهر. ووفقًا للتجارب الطبية، عندما تم استخدام العسل لعلاج المرضى من القرح وجروح الساق، كان العلاج ناجحا بنسبة 99%. وكذلك فإن العسل له قدرة هائلة للقضاء على الإيكولاي (الجرثومة القولونية) والسالمونيلا (الجرثومة التي توجد عادة في اللحوم النيئة). كما يستخدم لعلاج أمراض الرئة مثل الربو.

5-مصدر غذائي للبكتيريا النافعة

العسل يمكن أن يستخدم كمتمم غذائي للبكتيريا النافعة للجسم. لكنه مختلف عن المتممات الغذائية المصنوعة من البكتيريا الدقيقة النافعة، مثل الزبادي فهذا النوع من البكتيريا يساعد الأمعاء في عملية الهضم. والعسل يمثّل مصدر غذائي حيوي للبكتيريا النافعة في الجسم ويزيد من كميتها.

6- يعالج الأمراض الجلدية

أثبتت الدراسات أن وضع العسل على البشرة المتضررة، يمكنه التخفيف من حدة الأمراض الجلدية، مثل التهابات الجلد وقشرة الرأس.

يمكن استخدام العسل لعلاج الأمراض الجلدية ساعد أيضًا في تهدئة الحكة ومنع تساقط الشعر.

7-يعالج السعال

العسل يمكن أن يخفف من أعراض الاحتقان خاصة بالنسبة للأطفال. حيث يستخدم لتهدئة التهاب الحلق لتنظيم ساعات النوم والحصول على بعض الراحة عندما يبقيك السعال وألم الحلق مستيقظًا طوال الليل.

8-يقلل من أعراض الحساسية

العسل المصنوع من الزهور الملقحة طبيعًيا قد يخفف من الحساسية، بنفس طريقة التي يتم بها تطعيمنا بلقاحات ضد الأمراض عند الذهاب للمشفى. وبالطبع يعتبر استخدام العسل الذي يتم انتاجه محليا في غاية الأهمية لتقليل أعراض الحساسية.

9- يمنحك الطاقة

من المعروف أن الرياضيين يتناولون ملعقة من العسل عندما يشعرون بالنعاس أو يصابون بالدوار. كما ذكرسابقًا فإن العسل له تأثير إيجابي على مستويات الأوكسجين وعدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم. حيث أن زيادة مستويات الأوكسجين يوفر المزيد من الطاقة والنشاط لفترات طويلة.

10- الوقاية من السرطان

فوائد العسل

من أهم فوائد العسل أنه يحتوي على العديد من مركبات الفلافنوويد التي تقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من أن هذا لم يتم إثباته طبيًا للحد من خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض السرطانية، لكن آثاره كانت إيجابية بالنسبة لبعض النساء والمدخنين.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً