الأربعاء , 26 يونيو 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / فوائد الكركم لصحة الإنسان لا حصر لها… ولكن هل تعمل أن له بعض الأضرار؟

فوائد الكركم لصحة الإنسان لا حصر لها… ولكن هل تعمل أن له بعض الأضرار؟

فوائد الكركم  العلاجية الهامة كثيرة جداً، فهو يدخل  ضمن طب الأعشاب لعلاج العديد من

download الحالات الصحية. فقد استخدم لعلاج العديد من المشاكل مثل: الإكتئاب، عسر الهضم، إنتفاخ البطن، إلتهاب المفاصل، قرحة المعدة، اليرقان، إضطرابات الكبد، إضطرابات الدورة الشهرية وفي تسكين الآلام وشفاء الجروح وغيرها الكثير.
يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل: البروتين، الألياف الغذائية، النياسين، فيتامين c، فيتامين E، فيتامين K والعديد من المعادن مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم والزنك. ولربما بسبب كل فوائد الكركم هذه، فغالباً ما يستخدم لعلاج كل هذه المشاكل الصحية والأمراض.

فوائد الكركم لصحة الإنسان:

1– مضاد قوي للإلتهابات وخاصة التهابات المفاصل:

أثبتت الدراسات أن الكركم ذو فائدة كبيرة، ومن المواد المضاد للاكسدة، والمواد المضادة للفيروسات، وللجراثيم وللفطريات. بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان، ومواد مضادة للإلتهابات. ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها. وهو مسكن طبيعي للالام.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد امتلك الفوائد التالية:

  • قد يساعد في علاج الصدفية، وغيرها من الامراض الجلدية الالتهابية.
  • يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يمكن أن يساعد على التقليل من الإلتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم images (3)لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
  • مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله هذا فعالاً في مقاومة السعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا
  • يساعد على تحفيز جهازالمناعة في الجسم.
  • يساعد في التئام الجروح، والحروق، وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.

2– الكركم يحارب السرطان:

الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” وهي العنصر النشط في الكركم، والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. واكدت الدراسات انه يساعد في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الأورام السرطانية،. كما يساعد في الوقاية من سرطان البروستات ووقف نموه. وفي مقاومة سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، ويقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وأن له دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي والتقليل من آثارها الجانبية.

3– الكركم مفيد لصحة الكبد ويعزز من إزالة السموم من الجسم:

نجد أنه يزيل السموم من خلال إنتاج إنزيمات مما يؤدي إلى تقليل السموم في الجسم. كما وأثبت بأن له دور في محاربة أمراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

4– يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

من فوائد الكركم أنه يساعد في التمثيل الغذائى للدهون، ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فمسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وإفراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الأكبر في هضم الدهون، وعملية تحسين الهضم ويقلل من أعراض الإنتفاخ والغاز.

5– يساعد في محاربة الزهايمر:

إن للكركم دور فعال وهام في محاربة مرض الزهايمر، وذلك عن طريق إزالة تراكم الترسبات التي تحدث قي المخ. ومن المعروف أن الكركم له الخصائص المضادة للإلتهابات والنشاط المضاد للاكسدة. وتحسين الذاكرة.

6– يساعد في السيطرة على مرض السكري:

يساعد وبفعالية على تقليل مقاومة الأنسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني. كما أن له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز، ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.

7– الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم:

فمن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي ألى مشاكل صحية خطيرة أخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

موانع استعمال الكركم:

يرجى التنبه من أن استخدام  مسحوق الكركم كجزء من حمية منتظمة غير آمن إلى حد كبير، وأن الإستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبك وشد في المعدة أو في الكبد، وكذلك الجفاف والإمساك.
إستخدام الكركم قد يكون ممنوع من قبل بعض الأشخاص مثل الذين يعانون من حصى في المرارة أو أي مشاكل فيها. كما وننصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه فقد يكون له تأثير محفز لإنقباضات الرحم.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً