الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / فوائد اللوز المشهورة منذ قديم الزمن, تعرَّف عليها الآن

فوائد اللوز المشهورة منذ قديم الزمن, تعرَّف عليها الآن

فوائد اللوز عديدة ومدهشة ,وهو يعتبر غذاء قديم ذكر في النصوص التاريخية، ويعتقد أن تكون نشأته في مناطق في غرب آسيا وشمال أفريقيا. كما يعتبر من النوي، وهو بذور ثمرة شجرة اللوز، شجرة متوسطة الحجم تحمل الزهور الوردية والبيضاء، التي تنتمي إلى عائلة الخوخ والكرز و عائلة المشمش من الأشجار.

فوائد اللوز :

المكسرات هي من أغنى مصادر المواد الغذائية المفيدة لصحة مثلى.يتم زراعته في السنوات الأخيرة في مناطق كثيرة من العالم كمحصول تجاري مهم. تعلم ما يمكن لهذه الثمرة أن تقوم به:

يخفض الكولسترول:

اللوز يزيد من مستويات فيتامين E، في البلازما وخلايا الدم الحمراء، والذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدافع عن خلايا الجسم من التلف ويمنع الأكسدة التي تعمل على تخثر الشرايين من الكوليسترول.

مكافحة الإلتهابات:

اللوز لديه اثنين من الأحماض الدهنية الهامة للغاية، اللينوليك والينولينيك وهي من الأحماض التي تقلل من الإلتهاب في جميع أنحاء الجسم، ويساعد أيضا على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” LDL في حين زيادة الكوليسترول “المفيد” (HDL) .

مكافحة السرطان:

اللوز يحتوى على نسبة عالية من الألياف التي تحسن حركة الطعام عبر القولون، يطهر الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع تراكم سرطان القولون لاحقا.

يقوي العظام و الأسنان:

اللوز مصدرا رائعا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مع الفوسفور له تأثير كبير على قوة ومتانة العظام والأسنان، في حين أنه يمنع أيضا بداية الأمراض المرتبطة بالسن مثل مرض هشاشة العظام.

تخفيف الوزن:

الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في اللوز ترفع مستويات هرمون كوليسيستوكينين، الذي يرتبط بالشعور بالشبع. الألياف الغذائية في اللوز تساهم في سهولة حركات الأمعاء ، والتي تساعد على فقدان الوزن والصحة العامة للجسم من خلال القضاء على السموم.

علاج مرض الزهايمر:

من المعروف أن اللوز له تأثير إيجابي على النشاط العصبي، وتحفيز الممرات والوصلات العصبية، والوقاية من الاضطرابات التنكسية مثل مرض الزهايمر.

ينظم السكر في الدم:

اللوز يساعد على سهولة عملية امتصاص ومعالجة الجلوكوز. يساعد اللوز أيضا على تعديل الارتفاع الرجعي في مستويات السكر والانسولين بعد الوجبات، وتوفير الحماية من خطر ارتفاع السكر في الدم والتي غالبا ما يعاني منها مرضى السكري.

العناية بالبشرة:

يستخدم زيت اللوز كمرطب وحماية للجلد من الجفاف وغيره من الأمراض المرتبطة بالجلد. زيت اللوز واحد من الزيوت الأكثر انتشاراً في العلاج بالروائح العطرية.

داعم للطاقة:

إن وجود المنجنيز والنحاس وفيتامين بي في اللوز يساعد في إنتاج الطاقة ومعدل الأيض، من دون زيادة السعرات الحرارية أو الدهون.

تظهر أهم فوائد اللوز أيضاً أثناء الحمل:

حيث أنه يحتوي على حامض الفوليك الذي يحفز نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة، ويقلل من حدوث العيوب الخلقية.

مخزون للعناصر الغذائية:

اللوز مصدر رائع للزيوت غير المشبعة وغير المشبعة الاحادية، والبروتين، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الحديد، الكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين E. كما يحتوي على العديد من المجموعات الهامة من الفيتامينات مثل فيتامين بي، النياسين، الثيامين، حمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات.

تناوله بالطريقة التي تريدها:

يمكنك تناول اللوز ني، محمص، مقشر، في شكل حليب أو مكملات غذائية. فهو يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية والغذائية و طعم رائع أيضا!

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً