الأحد , 25 فبراير 2018
الرئيسية / الصحة / فوائد الليمون لصحة الإنسان لا تقتصر على علاج البرد فقط…إكتشف باقي الفوئد هنا!!

فوائد الليمون لصحة الإنسان لا تقتصر على علاج البرد فقط…إكتشف باقي الفوئد هنا!!

يعدّ الليمون من أكثر الحمضيات شعبية في العالم. وهو يستخدم لتعزيز نكهة الطعام وتهدئة إلتهاب الحلق. وكذلك يعالج بعض الأمراض. الليمون غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين (ج) والبكتين والفلافونويد المضاد للأكسدة وفيتامين ب والبوتاسيوم والكالسيوم. لا عجب من أن الليمون له الكثير من الاستخدامات المختلفة! فيما أدناه نذكر لك العديد من فوائد الليمون التي يمكن أن تجعلك أكثر صحة وتحسن مظهرك.

فوائد الليمون المتعددة لصحة الإنسان

فوائد الليمون

1-يعمل على توازن درجة الحموضة في الجسم

إن شرب الليمون يعمل على استعادة توازن درجة الحموضة في أجسامنا، والتي غالبًا ما تصبح حمضية بسبب الوجبات السريعة والتلوث، وعدم ممارسة الرياضة، وغيرها.

من المهم الحفاظ على قلوية الجسم للوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان. على الرغم من أن الليمون في الواقع حمضي، ولكن المغذيات الموجودة به قلوية، مما يعمل على تخفيف عدد من المشاكل الصحية. ابدأ يومك بشرب كأس من الماء الفاتر مع نصف ليمونة كل صباح.

2-تخفيف عسر الهضم و الإمساك

من فوائد الليمون أنه يعتبر من المصادر المضادة للبكتيريا. فهو يحتوي على خصائص مكافحة تعمل على تدمير البكتيريا الضارة، كما أنه يسمح للبكتيريا النافعة بالإنتشار مما يعمل على تخفيف عسر الهضم، والإمساك. لذلك من الضروري شرب كوب من الماء الدافيء مع إضافة عصير الليمون.

3-يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع

يساعد الليمون على إنقاص الوزن، حيث أن البكتين الموجود في الليمون هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع، فبالتالي تجعلك تتناول كميات أقل. شرب كوب من الشاي الساخن، مع نصف ليمون معصور قبل وجبات الطعام يعتبر وسيلة رائعة لمنع الإفراط في تناول الطعام.

4-يعتني بالفم

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة أو القروح، فإن الليمون يمكن أن يخفف مجموعة من مشاكل الفم والأسنان. فإذا كنت تعاني من ألم الأسنان، قم بوضع عصير الليمون الطازج على المنطقة للتخلّص من الألم. وإذا كنت تعاني من نزيف في اللثة، قم بتدليك اللثة بقطعة قماش مغموسة في عصير الليمون الطازج لوقف النزيف، ومكافحة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.

فوائد الليمون

5-يعمل على زيادة التركيز

لقد تم إثبات أن الليمون له تأثير مهدئ. حيث أن إحدى الدراسات أظهرت أن استنشاق زيت الليمون العطري يعمل على تعزيز الحالة المزاجية. كما أنه يساعد على زيادة التركيز والانتباه في العمل.

6-يساعد على تقشير البشرة

من المعروف أن فيتامين ج الموجود في الليمون جيد لصحتك، ولكن فائدته لا تقتصر على ذلك فقط، فإنه رائع لبشرتك. حيث أن فيتامين ج هو العنصر الرئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة، لأنه يسهم في توازن الجذور الحرة ويحفز تجديد الخلايا عن طريق تقشير الجلد. فقط قم بتقطيع الليمون إلى نصفين، واستخدمه لفرك الوجه مرة في الأسبوع على الأقل. فإن ذلك يعمل على إزالة الأوساخ، وخلايا الجلد الميتة التي تتراكم على سطح الجلد، ويجعلك تتمتّع ببشرة نضرة.

7-يعمل على إزالة السموم من الكبد

إن الليمون يرسل إشارات للأعصاب والهرمونات في الجسم لتنشيط الكبد والكلى. إن المواد المضادة للأكسدة في الليمون تساعد أيضًا في تحسين وظائف الكلى والكبد، وتمكنها من إزالة السموم من الجسم. كما أن عصير الليمون يعدّ مدر للبول مما يدفع الجسم على التخلص من المياه المخزنة، والفضلات المتراكمة. لذلك فمن الضروري الإنتظام على إزالة السموم من الكبد من خلال شرب كوب من الماء والليمون كل صباح.

8-يعالج ارتفاع ضغط الدم

البكتين الموجود في الليمون يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الذي قد يسبب ارتفاع ضغط الدم. كما أن مركبات الفلافونويد في الليمون تساعد على تقوية الأوعية الدموية. وكذلك فإن الليمون غني بالبوتاسيوم مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم.

9-يعمل على تخفيف الألم

الليمون من الزيوت الأساسية التي تعالج العوامل الرئيسية المسبّبة للألم، فإنه يعزّز الأوعية الدموية و يقلل الالتهابات. إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو غيره من الأمراض الالتهابية، عليك أن تشرب كوب من ماء الليمون كل يوم، فإن ذلك يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض. كما أن الليمون يساعد أيضًا في تخفيف الآلام المرتبطة بحروق الشمس، عن طريق تدليك الجلد المتضرر بالليمون المخفّف بالماء.

 

شاهد أيضاً

الأسبرين له العديد من الإستخدامات المفيدة التي لا يعرفها معظمنا !! إكتشف الآن 10 منها…

هل سبق لك أن تساءلت عما إذا كان الأسبرين يمكن أن يستخدم في أي شيء …

زجاجات المياه المعبأة تختلف من شركة إلى أخرى, كيف تعرف الآمنة منها على صحتك!!

ماذا تعرف عن مخاطر شراء أنواع مختلفة من زجاجات المياه البلاستيكية؟ بالطبع لم تكن تعرف …

اترك تعليقاً