الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / فوائد الموز الصحية للإنسان كثيرة ومدهشة… إقرأ عنها واجعله عنصر أساسي في غذائك!

فوائد الموز الصحية للإنسان كثيرة ومدهشة… إقرأ عنها واجعله عنصر أساسي في غذائك!

إن الموز يعتبر من أكثر الفواكه الشائعة و المتوفرة في جميع أنحاء العالم . ومن المعروف أنه مصدر غني بالبوتاسيوم فإن ذلك من الأساسيات التي نعرفها عن الموز ولكن هناك فوائد الموز الصحية الأخرى الغير متوقعة، ونعرضها فيما يلي:

فوائد الموز الصحية لجسمك

• البوتاسيوم:

بالطبع نحن نعلم جيدًا أن الموز يوفر لأجسامنا عنصر البوتاسيوم –فما فائدة ذلك؟ إن البوتاسيوم جيد للجسم لأنه يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم الذي يحافظ على صحة القلب. فهذه المعلومة هامّة للغاية من أجل الحفاظ على قلبك وحمايته من الأمراض التي قد تصيبه. وكذلك فإن البوتاسيوم الموجود في الموز يقدم أقصى فائدة للعظام. وذلك من خلال المساعدة على الاحتفاظ بالكالسيوم الذي يتم إفرازه, لذلك فإن الموز يقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام عند التقدم في السن.

• الألياف:

هل تعلم أن الموز يعدّ أيضًا مصدر ممتاز للألياف ؟ حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي, فالموز يساعد الغذاء بالتحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي كما أنه يعمل على تحسين كمية التبول اللازمة في اليوم لطرد السموم من الجسم. بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة في الموز تساعد أيضًا في تخفيف أعراض حرقة المعدة.

فوائد الموز الصحية

• الفيتامينات و المعادن:

من الجدير بالذكر أن الموز يحتوي على مستويات عالية جدًا من فيتامين بي 6 فالموز أمر ضروري لإنتاج الدم السليم. وهذا ليس كل شيء، فهو يحتوي أيضًا على مستويات جيدة من فيتامين ج والمغنيسيوم والمنغنيز ، كما أنه يحتوي على مركب يسمى cytolcin هذا المركب لديه القدرة على زيادة خلايا الدم البيضاء مما يعزز المناعة بشكل كبير. باختصار فإن الموز يوفر لجسمك الفيتامينات والمعادن التي تكافح تغييرات الخلايا السرطانية.

• الوقاية من القرح:

إن الموز يساعد أيضًا على الحماية ضد قرحة المعدة. حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على تكوين حاجز وقائي سميك على جدار المعدة فيحميها من آثار حمض الهيدروكلوريك. كما يحتوي الموز على مثبطات انزيم البروتياز الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب القرحة في المعدة. لذلك من الضروري جدًا أن تنتظم على تناول الموز حتى تتفادى الإصابة بقرح المعدة.

فوائد الموز الصحية

• الطاقة:

من المعروف أن الجسم يحتاج للطاقة حتى يكون منتجًا ونشيطًا. وبالطبع فإن الموز يوفر لك ذلك بشكل أساسي. حيث أن المركبات الطبيعية الموجودة في الموز تقوم بتزويد الجسم بالطاقة اللازمة التي تتميّز بكونها متواترة وثابتة ومتسقة. وبالتالي فإن هذه الطاقة التي تكتسبها تساعد في تحفيز الجسم على إنقاص الوزن.

فوائد الموز الصحية للجلد

إن فوائد الموز لا تقتصر فقط على تحسين الوظائف الداخلية للجسم، وإنما هو يفيد جلدك أيضًا.

فوائد الموز الصحية

• الجلد:

إن قشرة الموز مفيدة جدًا للجلد. حيث يمكن استخدامها لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب. أما إذا تم مزج قشرة الموز مع مكونات أخرى, ووضعه على الشعر كقناع فقد تقدّم أقصى استفادة لشعرك وتمنحه النعومة والترطيب اللازمين وكذلك تعمل على استعادة المغذيات الطبيعية المفقودة في الشعر وتجعله لامعًا.

فوائد الموز للحالة النفسية

فوائد الموز الصحية

• يحسن المزاج ويقلل التوتر:

ربما أنت لم تكن تعرف هذه المعلومة من قبل ولكنها تعتبر من أفضل فوائد الموز الصحية حيث أنه يؤثر على الحالة المزاجية و التوتر بشكل كبير. حيث أن الموز يعد مصدر جيد من التربتوفان, وهي مادة كيميائية عندما يتم إفرازها في الجسم تتحوّل إلى سيروتونين. وإذا كانت مستويات السيروتونين سليمة في الجسم. فإن ذلك يساعد في تحسين المزاج والحد من الإجهاد والتوتر بشكل كبير. ولذلك فإن تناول الموز سيساعدك في الحصول على حياة سعيدة خالية من التوتر.

وبعد قراءة هذا المقال قد تكون أدركت أن الموز ليس فقط مصدر جيد للبوتاسيوم ، إن هذا يعتبر من المفاهيم الخاطئة والشائعة فهو يقدّم لك فوائد تتعدّى ذلك. لذلك من الأفضل أن تدرجه في نظامك الغذائي بشكل أساسي.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً