الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / فوائد الهليون لصحة الإنسان ككل تخفى على معظمنا… تعرّف عليها واستفد منها الآن!!

فوائد الهليون لصحة الإنسان ككل تخفى على معظمنا… تعرّف عليها واستفد منها الآن!!

الهليون من الخضراوات اللذيذة التي يجب المواظبة على تناولها ليس فقط لمذاقها الرائع ولكن أيضًا فوائد الهليون الصحية عديدة ومتنوعة.

تعرّف معنا على فوائد الهليون الهامة للصحة:

1- المحافظة على صحة العظام

من أهم فوائد الهليون أنه يحتوي على نسبة 69.6% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك. مما يعتبر أمر أساسي من أجل الحفاظ على قوة وصحة العظام. حيث أنه يساعد على إعادة بناء العظام. وكذلك يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وآلام المفاصل. كما أن فيتامين ك مهم من أجل إنتاج البروتين المسئول عن تبلور الكالسيوم داخل أنسجة العظام.

فوائد الهليون

2- تعزيز عملية الهضم

يحتوي الهليون على الألياف التي تعتبر عنصر أساسي لصحة الجهاز الهضمي. حيث أنه يمنع الإصابة بالإمساك.

3- مضاد للشيخوخة

الهليون غني بفيتامين (هـ) الذي يعتبر ومذوّب للدهون ومضاد للأكسدة. وبالتالي يفيد بشرتك بشكل كبير. نظرًا لكونه يساعد على حماية الأنسجة و الخلايا بوساطة عملية الأكسدة، وهذا يعني أنه يحافظ على صحة ونضارة الجلد.

4- تقوية الشعر

إن الكالسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين أ و ج الموجود بالهليون يساعد على تعزيز صحة الشعر. حيث أن كل هذه العناصر تحفز بصيلات الشعر التي تتنتج مادة الزهم “وهي مادة تتكون من زيوت كيميائية صحية لفروة الرأس”. مما يعمل على ترطيب شعرك وجعله أقوى وكذلك يكافح الجفاف والتقصف.

فوائد الهليون

5- الوقاية من السرطان

كون الهليون من الخضروات الورقية الخضراء فإنه يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك “المعروف بالحماية ضد السرطان”. ومن الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أفضل بكثير من أخذ المكملات الغذائية لحمض الفوليك.

6- مكافحة العيوب الخلقية قد تصيب الجنين

إن حمض الفوليك الموجود بالهليون مفيد جدًا للحوامل لذلك يوصى به معظم الأطباء أثناء فترة الحمل. نظرًا لأنه ينظم التشكيل الجنيني والخلايا العصبية. وعلاوة على ذلك فإنه يساعد في منع الولادة المبكرة.

فوائد الهليون

7- فقدان الوزن

الهليون يحتوي على ما يقرب من 10.9% من الألياف التي تحتاجها يوميًا. مما يعدّ مهم من أجل فقدان الوزن، لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. ونظرًا لاحتواء الهليون على البوتاسيوم الذي يساعد في حرق دهون البطن فإن ذلك يساهم أيضًا في فقدان الوزن.

كما أنه لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول، كما أن كمية الصوديوم به قليلة مما يمنع إصابة النساء بالإنتفاخ قبل وأثناء الدورة الشهرية. إن مقدار كوب من الهليون يحتوي على 40 سعرة حرارية فقط مما يجعله وجبة خفيفة للغاية.

8- المحافظة على صحة العين

إن فيتامين (أ) الموجود في الهليون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة البصر لأنه يعمل على تقوية شبكية العين وجعلها قادرة على امتصاص الضوء. كما أنه يمكن أن يساعد في مكافحة الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والتنكّس البقعي عند التقدم في السن.

9- غني بالحديد

أيضاً من فوائد الهليون أنه يحتوي على ما يقارب 15.9% من الجرعة الموصى بها من الحديد. مما يعتبر مفيد خاصةً للأشخاص النباتيين الذين يحتاجون مصادر غذائية غنية بالحديد غير اللحوم الحمراء. وكذلك يجب أن تتضمّن الحديد في النظام الغذائي الخاص بك لأنه يعدّ واحد من أهم مكونات الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم. فإذا كنت تعاني من نقص الحديد سوف يؤثر ذلك على صحتك بشكل خطير، حيث أنه يسبّب أيضًا تدهور القدرات العقلية و ضعف مقاومة العدوى والأمراض.

10- تحفيز الرغبة الجنسية

هناك العديد من العوامل التي تجعل الهليون مفيد لحياتك الجنسية إذا كنت متزوجًا. ومن هذه العوامل هي أنه غني بحمض الفوليك وفيتامين بي 6 الذي يمكن أن يحفّز الشعور بالرغبة الجنسية. كما أنه يحتوي على فيتامين هاء الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية الخاصة بكل من الرجل والمرأة.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً