الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / الموظفين في شركتك هم أهم ثروات العمل… كيف تحافظ عليهم وتنميهم؟

الموظفين في شركتك هم أهم ثروات العمل… كيف تحافظ عليهم وتنميهم؟

الموظفين هم من يقوموا بأعمال شركتك، وهم استثمارك الحقيقي كلما اودعت فيه و لم تبخل كلما اعطاك من انتاجيته بكفاءة وبأعلي مستوي، وهم السبب وراء نجاح مشاريعك من عدمها من الممكن ان تجعل موظفيك مشغوليين في العمل لكن علي النحو المعقول و المرضي لكي تحصل علي نتائج جيدة و تحافظ علي علاقتك وولائهم لك .

الثقة و الولاء من الامور الهامة في العمل يجب ان يثق فيك الموظف انك لن تستغله او تبالغ في استغلاله انك تريد مصلحته و سوف تطور من  عمله و كفاءته بشكل كبير و توطد العلاقة سوف يبني الولاء الذي يحتاج الي كثير من التجارب و المواقف لكن يضعك في حيز الولاء .

للحصول علي هذه النتيجة يجب ان تاخذ في الاعتبار الاتي :

  • لا تستعجل في حكمك علي موظفيك بمجرد سماع نقد بخصوصهم :

لا تكن من نوعية المديرين الذي يرمي بموظفه في مهب الريح بمجرد سماع شكوي ضده من الادارة العليا ، فاعط نفسك فرصة للتحقق من الامر بشكل شخصي فليس كل شئ يكون كما يبدو .و التاكد من سماع كلتا وجهتي النظر و حلل الموقف و لا تتعجل ابدا.

  • حاول دوما ان تكون العلاقة بين الموظفين علاقة تعاون:

اذا حصلت علي علاقة تعاون جيدة بين الموظفين فستحصل علي فريق مثالي و ناجح لتحقيق اهدافك. لا تهدر قوة فريقك بشغلهم بنقل اخبار بعض او رغبتهم في النميمة و الوقيعة بينهم فالتجسس غاية الضعف ، يجب دائما ان توضح لهم ان القوة في تمسكهم ببعضهم و مساعدة كل منهم الاخر

  • استمع الي الامور التي تشغل موظفيك:

سوف يكون هناك الكثير من الامور التي تكون في ذهن موظفيك حاول دائما الاستماع لهم اذا كانت بسبب اوقات العمل، المشاريع الخاصة بالعمل، العلاقة بين الاقسام،حاول قدر الامكان الاستماع و حل هذه المشاكل و التدخل لحل الصراع او الخلاف و لا تهمل ذلك اهمالك للمواضيع دليل سئ جدا بعدم الاهتمام و ذلك ناقوس خطر و اذا حللت المشكلة سوف يثقون بك و تكون ولدت ثقة انك قادر علي الدعم.

  • التزم بتطوير الموظفين:

الموظفين يحتاجون دائما الي التدريب فهو يعطي لهم الحافز و القدرة علي تنمية المهارات و استعادة التميز مرة اخري فان الموظف دائما يرغب في ان يضيف شيئا جديدا و ان يشعر انه يستفيد و لا يضيع عمره بالمكان هباءا.

  • شجعهم علي العمل ولا تقلل من انجازاتهم:

اكيد انك تريد ان تحصل علي افضل عمل و افضل انتاجية باسرع و اقل تكاليف، حاول ان تلتمس لهم العذر دائما و تشجعهم و ان اخطاءوا تشجعهم علي العمل و ان توضح لهم مزاياهم و انهم قادرون علي الافضل و انهم بالتحدي قادرون علي الكثير و ان ثقتك بهم كبيرة .

  • عندما تعطي توجيهات النصائح لموظف قم بذلك بعيدا عن باقي الفريق:

عندما تريد ان تعطي نصيحة لاحد اعضاء فريق العمل يجب ان يتم ذلك في معزل عن فريق العمل ، لا تحرجه و لا تسبب له         الضيق و ان هذه الطريقه سوف تجعله يحترمك و تحقق نتائج كبيرة و تصحح الخطا.

  • احترم موظفيك في غيابهم:

من اكبر الاخطاء التي تحدث في العمل هو عدم احترام الزميل الغائب و التحدث عنه بشكل سلبي فلا تتحدث عنه بشكل فيه اساءة او ضرر له و ان الاحترام يولد احتراما لان احترامك له في غيابه سوف يجعل بقية الفريق يحترمك انت في غيابك.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم …

اترك تعليقاً