الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / كيف تحب نفسك ؟ سؤال يستحق التفكير وموضوع يستحق البحث…إكتشف أكثر من هنا!

كيف تحب نفسك ؟ سؤال يستحق التفكير وموضوع يستحق البحث…إكتشف أكثر من هنا!

من المعروف أن الشخص المغرور يتصف بالنرجسية وحب الذات، ولكن ليس كل من يحب نفسه يتعامل مع غيره بغرور، فإن حب الذات صفة مهمة يجب على الناس امتلاكها لتحقيق النجاح وتعزيز الثقة بالنفس. لذلك هل تعرف كيف تحب نفسك ؟

فيما يلي نعرض لك بعض الطرق التي ستعلمك كيف تحب نفسك :

كيف تحب نفسك

1- توقف عن لوم نفسك

حتى تعرف كيف تحب نفسك عليك أن تدرك أنه ليس هناك إنسان كامل أو معصوم من الخطأ. ولكن من الضروري أن تعيش حياتك بالشكل الصحيح وباجتهاد نحو النجاح ولكن إذا ارتكبت أي خطأ لا تلقي اللوم على نفسك، فقط تقبّل ما حدث وأدرك انك فعلت ما بوسعك وطوّر من نفسك حتى لا ترتكب نفس الأخطاء مرة أخرى.

كيف تحب نفسك

2- التفكير الإيجابي

من المهم أن تقوم بالتركيز على نقاط القوة التي تمتلكها فإن ذلك من شأنه أن يعزّز ثقتك بنفسك. وانظر لكل يوم على إنه فرصة جديدة لك. مما سيجعلك أكثر إيجابية.

3- كن شاكرًا

يجب أن تشعر بالامتنان لامتلاكك أي شيء حتى ولو كان بسيطًا. فكونك شاكرًا سيمدّك بالرضا والسعادة. عليك تقدير الناس والأماكن والأنشطة المختلفة التي تجلب لك المتعة القصوى.

4- التعلم والنمو

إن تطوير نفسك من خلال اكتساب المعارف وتحسين المهارات الخاصة بك سوف يساعدك على تعزيز الثقة بالنفس

كيف تحب نفسك

5- تقبل عيوبك ونقاط ضعفك

عليك أن تثق بنفسك وتتقبّل عيوبك ونقاط ضعفك التي لا تستطيع تغييرها. حتى إذا كانت لديك صفات غريبة عليك أن تعتبرها مميزة وفريدة من نوعها بدلاً من الشعور بالخجل منها. وكذلك من المهم أن لا تفكّر في هذه الصفات أو العيوب أو نقاط الضعف كمصدر لإحراجك.

6- استخدم نقاط القوة الخاصة بك

فكر في أكبر ثلاث الإنجازات في حياتك. على سبيل المثال التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة جيدة و فقدان الوزن. وبعد ذلك فكّر في نقاط القوة التي استخدمتها لتحقيق تلك الأمور الثلاثة. ركّز على تلك النقاط التي ثبت فعاليتها في تحقيقك النجاح فإن ذلك من شأنه أن يزيد ثقتك بنفسك.

7- لا تقارن نفسك بغيرك

إن الحياة ليست منافسة. لذلك فلا ينبغي أن تقارن نفسك بالآخرين ولا تقارن علاقتك بشريكك بعلاقات الآخرين، فكل شخص لديه حياة مختلفة ويعيشها بطريقة مختلفة وعليك أن تدرك أنه لا يوجد شخص سعيد في حياته بنسبة 100 % ، فإن المشاكل والهموم والضغوطات من عوامل الحياة التي يعاني منها جميع الأشخاص. فمن الضروري أن تركّز على نفسك وأن تجعل هدفك الوحيد أن تصبح شخص أفضل في جميع الجوانب.

8- هدئ أعصابك

إن أدمغتنا لا تستطيع تحمّل الكثير من التفكير لأن ذلك يشكّل ضغط كبير فمن المهم أن تمارس الاسترخاء والهدوء الداخلي فإن هذا من شأنه أن يهدّيء أعصابك وبالتالي ستفكّر بشكل أوضح.

كيف تحب نفسك

9- قدّر نفسك

نحن نتسرّع في الحكم على أنفسنا عندما نرتكب الأخطاء ولكن نادرًا ما نقدّر أنفسنا عند تحقيق النجاح. فمن المهم أن نشعر بالسعادة والفخر عندما نحقق أي إنجاز حتى وإن كان صغير، لأن ذلك سوف يساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك والإيمان بقدراتك.

كيف تحب نفسك

10- اعتني بنفسك

إن نظامك الغذائي له تأثير على مزاجك ومستويات الطاقة الخاصة بجسمك. إذا كنت تشعر بالإحباط والإرهاق دون سبب فعلي، فينبغي عليك أن تراجع نظامك الغذائي. من المعروف أن هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من مستوى الطاقة كما أنها تحسّن الحالة المزاجية والنفسية. في حين أن هناك أطعمة أخرى غير مفيدة على الإطلاق وتؤثر تأثير سلبي على صحتك النفسية والجسدية.

شاهد أيضاً

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

الصحة النفسية

الحفاظ على الصحة النفسية تبدأ من القرب من الله سبحانه وتعالى

كيف يمكن الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الاضرابات والاستغلال والمشاحنات من كل جانب، في …

اترك تعليقاً