الجمعة , 13 ديسمبر 2019
الرئيسية / الصحة / الصحة النفسية / كيف تسامح نفسك وتتوقف عن إلقاء اللوم عليها دائماً ؟ إليك 7 طرق !!

كيف تسامح نفسك وتتوقف عن إلقاء اللوم عليها دائماً ؟ إليك 7 طرق !!

من المعروف أنه ليس هناك أي شخص على وجه الأرض معصوم من الخطأ. الجميع يرتكب الأخطاء. الفرق هو أن الأشخاص الناجحين لا يلقون اللوم على أنفسهم عند ارتكاب الأخطاء وإنما يتجاوزون عن تقصيرهم ويسامحوا أنفسهم. وذلك حتى يتمكنوا من المضي قدمًا في الحياة. حيث أن لوم الذات يؤدي إلى تفاقم المشاعر السلبية تجاه النفس ، فبدلاً من ذلك عليك أن تتعلم كيف تسامح نفسك وتحبها.

وفيما يلي نذكر لك كيف تسامح نفسك

كيف تسامح نفسك

1- تحمل المسؤولية ولا تلقي اللوم

عندما تتحمّل مسؤولية أفعالك, فأنت تتقبّل كونك ارتكبت خطئًا، وحينها لن تحاول إلقاء اللوم على الآخرين. فمن المهم أن يكون الشخص ذو إرادة قوية حتى يعترف أنه أخطأ. وإذا كنت لا تتقبل مسؤولية أخطائك سيقوم الآخرين بإلقاء اللوم عليك بلا هوادة طوال حياتك. كما أن تقبّل المسؤولية يترتّب عليه تحسين النفس بشكل واضح.

2- عليك أن تحب نفسك

عندما تلوم نفسك فأنت حينها ترى نفسك بصورة سلبية. وإنما عند تقبّل مسؤولية أفعالك, تكون قادرا على التركيز على الصفات الإيجابية . فمن الأفضل أن تكون لطيفًا مع نفسك، وأن تكون واقعيًا حيال تقصيرك وأن تدرك نقاط القوة الخاصة بك. ونتيجة لذلك يمكنك التركيز على تعزيز نقاط ضعفك وتحسين الجوانب الإيجابية في شخصيتك.

كيف تسامح نفسك

3- طلب المساعدة

يفكّر بعض الناس أن السعي للحصول على مساعدة الآخرين هو علامة على الضعف ولكن هذا اعتقاد خاطيء. في الواقع, إذا قرّر شخص زيارة الطبيب النفسي فإن ذلك يعتبر علامة قوة ، لأنه اعترف بحاجته للمساعدة وسعى إليها حتى يصبح شخص أفضل. فمن الضروري أن لا تدع التفكير الاجتماعي يعيقك عن رؤية الطبيب النفسي للحصول على المساعدة الصحية والنفسية.
والأمر لا يقتصر على ذلك فقط، فإن طلب المساعدة بشكل عام من الطرق الجيدة لتحسين الذات.

4- مساعدة الآخرين

بالتأكيد أنت لديك الكثير من القدرات والخبرات ولكنك قد لا تعترف بوجودها نظرًا لانعدام الثقة بالنفس. ولكن من الضروري أن تبدأ في الإيمان بقدراتك ومواهبك والاستفادة منها لمساعدة الآخرين و إفادة المجتمع. وحينما تفعل ذلك سوف تمتنع تلقائيًا عن إلقاء اللوم على نفسك وستشعر بتحسّن كبير من جميع الجوانب. كما أنه يمكنك المشاركة في الأعمال الخيرية. حيث أن العمل التطوعي هو وسيلة رائعة لاكتساب منظور إيجابي عن العالم من حولك.

كيف تسامح نفسك

5- تجنّب الانتقاد

إذا كنت تنتقد نفسك وتنتقد الآخرين, ربما دون ملاحظة ذلك، فعليك معرفة أن انتقاد الآخرين يعتبر إضاعة لوقتك الذي من المفترض أن تستغله في سبيل تحسين نفسك بطريقة أو بأخرى.

وبدلا من الحكم على الآخرين ابحث عن الخير في كل شخص تقابله. حاول أن ترى الأمور من وجهة نظرهم. وعلاوة على ذلك, فإن أولئك الذين يحكمون على الآخرين يكونون مرتابين ويعتقدون أن الآخرين يحكمون عليهم ويفكرون بهم بطريقة سلبية. ولكن في الحقيقة ليس هناك شخص متربص لك وينتقدك على كل شيء ، لذا عليك أن تكون حر في حياتك والامتناع عن التفكير السلبي تمامًا.

6- المسامحة

كما ذكرت سابقًا: فإن الجميع يرتكب أخطاء. الخطوة الأولى نحو مسامحة النفس عند ارتكاب الخطأ هو أن تكون متسامحا من غيرك. بمجرد أن تفهم تماما أن الجميع يرتكب الأخطاء سوف تعرف أكثر كيف تسامح نفسك . ليس من المفترض أن تكون مثاليا — فمهما حاولت لن تكون كذلك. أنت تحتاج فقط لتحسين نفسك قدر الإمكان. وكل هذا يبدأ مع مسامحة النفس و المضي قدما.

كيف تسامح نفسك

7- التعلّم وتجاوز الأمور

الخطأ الذي تم ارتكابه أكثر من مرة لا يعتبر خطأ. فإذا لم تتعلم من المرة الأولى لن يتعاطف معك أي شخص عند ارتكاب نفس الخطأ مرة ثانية. فعليك الاستفادة من تجاربك وخبراتك في كل مراحل حياتك.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً