الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / تنمية بشرية / إدارة أعمال / كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

كيف تستمتع بوقت العمل وتنجز المهام بسهولة ؟ إكتشف الطريقة من هنا!

سنقول لك كيف تستمتع بوقت العمل لإنك عندما تكون في العمل وتكون لديك أشياء هامة تقوم بها، فأنت بالتأكيد تريد أن تكون قادراً على التركيز كليا على المهام التي بين يديك حتى تتمكن من تنفيذها والقيام بها بكفاءة وفعالية،دون التعرض لبعض المواقف التي تعمل على تشتيتك.

عندما تكون في تلك الفترة الإنتاجية الممتعة التي تنجز بها العمل وأنت في قمة النشاط، يكون تركيزك الكامل منحصر على الحاضر، حينها أنت في شيء يطلق عليه البعض : ” منطقة العمل”.

انها فترة رائعة من الإنعزال عن العالم الخارجي، والإنشغال بشيء هام, بالطبع عندما تكون في العمل فقط. وبمجرد أن تنتهي من العمل لهذا اليوم، تريد الخروج من “منطقة العمل” والتمتع ببعض الوقت لنفسك سواء كنت تقضيه مع الأهل والأصدقاء، ممارسة بعض التمارين الرياضية أو مجرد الإسترخاء على الأريكة و مشاهدة التلفاز.

تريد أن تعرف كيف تستمتع بوقت العمل ؟ فيما يلي بعض الطرق الرائعة للإندماج في “منطقة العمل” و الخروج منها بسهولة, لمساعدتك في الحفاظ على التوازن بين العمل و الحياة الصحية.

كيف تستمتع بوقت العمل ؟

  1. تحديد لائحة للأغاني

بالطبع قد يكون أي شخص منَّا اختبر ألم نسيان سماعات الرأس أثناء ممارسة التمارين في الصالة الرياضية, فالموسيقى تساعدك على الإندماج في جميع الأعمال والبدء بحماس. تحديد بعض الأغاني لسماعها أثناء العمل سوف يساعدك على الإندماج سريعاً في منطقة العمل , الأغاني الحماسية التي تشير إلى عقلك بإنك على وشك البدء في العمل و جرب الإستماع إليها بينما تستعد للعمل في الصباح.

ثم، ضع قائمة لبعض الأغاني التي تساعدك على الاسترخاء والراحة (أو تساعدك على الاستعداد للإحتفال و المرح، اذا كنت ستقضي وقتك مع العائلة والأصدقاء) لتستمع إليها في الطريق إلى المنزل. حاول الإستماع إلى الموسيقى التي تساعدك على الخروج من منطقة العمل.

  1. قم بجدولة بعض الوقت لإستراحات صغيرة

قد تشعر أحياناَ بذلك، في بعض الأحيان عندما تكون مندمج في أعماق منطقة العمل، فإن الشيء الأكثر فائدة هو الخروج منها و إعطاء عقلك استراحة لبضع دقائق.

تستطيع جدولة بعض الوقت كل ساعة أو ساعتين للوقوف قليلاً وتمديد ساقيك، وقضاء بضع دقائق وانت تفعل شيئا تستمتع به، مثل قراءة مقال أو اثنين أو مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب. (أو يمكنك الرقص!! وهذا دائما خيار قابل للتطبيق).

إذا  منحت نفسك استراحة قصيرة، ستتجدد الأفكار في عقلك وستكون أكثر فعالية عندما تعود مرة أخرى إلى منطقة العمل. يجب أن تعلم أن هذه الاستراحات الصغيرة ستقلل قليلا من الضغط الذي قد تشعر به، مما يعطيك القدرة على مواصلة يومك دون تعب. هل تريد أن تعرف كيف تستمتع بوقت العمل بطرق أخرى ؟ تابع القراءة.

  1. تحديد أهداف يومية قابلة للتحقيق

إبدء اليوم باختيار فقط من ثلاثة إلى خمسة أمور متعلقة بالعمل تريد تحقيقها, وحاسب نفسك على استكمال كل منهم. عن طريق وضع عدد معقول من المهام، ستتمكن من تجنب الضغط الذي غالبا ما يحول بيننا وبين تحقيق أهدافنا، وعندما تجد نفسك قادر على تحقيق تلك المهام في وقت قياسي، ستشعر بالحماس لتحقيق المزيد.

هذا الأسلوب له فوائد ذات شقين: سوف تحافظ على تركيزك ليس فقط طوال يوم العمل، ولكنك ستشعر بالإنجاز في نهاية اليوم، الأمر الذي سيجعل من الاسهل مغادرة منطقة العمل عندما يحين الوقت دون الشعور بالذنب تجاه المهام التي لم تتم.

  1. الإلتزام بطقوس يومية

عندما يكون لديك عادة من أداء بعض الطقوس اليومية قبل بداية وبعد نهاية يوم العمل, فإنك بذلك تساعد جسمك وعقلك على فصل العمل عن حياتك الخاصة.

على سبيل المثال، قد ترغب في بدء يومك بالعمل عن طريق تخصيص 15 دقيقة للقراءة والرد على رسائل البريد الإلكتروني التي لم تتحقق منها في الليلة السابقة، لأنك كنت مشغول جدا بالإستمتاع بالوقت خارج منطقة العمل. ثم، للإنتهاء من يوم العمل ، قد ترغب في التأمل لمدة 10 دقيقة للتخلص من التوتر والاسترخاء.

  1. استخدم أسلوب الشرط “إذا”

وهو مثل هذا: تقول لنفسك أنه إذا عملت بجد لإكمال مهمة معينة متعلقة بالعمل ، فإنك سوف تقوم بمكافأة نفسك ببعض الوقت بعيدا عن المكتب في وقت لاحق.

إذا وضعت في اعتبارك أن تبدأ يومك بــ “إذا” ، فستكون أكثر تركيزاً على مهامك وأقل عرضة للتشتت , الأمر الذي سيساعدك في نهاية المطاف على إتمام عملك بشكل أكثر كفاءة و بشكل أسرع.

شاهد أيضاً

أسرار الشخصيات الناجحة التي لا تكشف عنها في العمل

لا يمكنك بناء شبكة مهنية قوية إذا لم تكن على تواصل مع زملائك. ولكن ذلك …

فريق المبيعات الناجح: 4 طرق هامة لتحفيز فريقك للمبيعات..تعرّف عليها الآن

بالطبع المال مهم، ولكنه ليس الشيء الوحيد المهم حقا عند فريق المبيعات . للحصول على …

اترك تعليقاً