الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

نحن نحصل على سكر المصنع ليس فقط من مصادر واضحة مثل الكعك والحلوى، والمشروبات الغازية، ولكنه يأتي أيضا من منتجات صحية معبأة مثل منتجات تزيين السلطة، صلصة المعكرونة، والزبادي، (السكر المصنع هو السكر الأبيض المُعبأ الذي نضعه على الطعام والحلويات, وليس السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة، الخضار، والحليب العادي.) إذا ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

يستطيع معظمنا تقليل معدل استهلاكه للسكر يوميا. وتقترح جمعية القلب الأمريكية على النساء الإلتزام بـ 6 ملاعق صغيرة أو أقل من السكر يوميا. هذا يعادل تقريبا 25 جرام، أو 100 سعر حراري.

سيعتمد ما سوف يواجهك عند التخلص من الأطعمة الحلوة على معدل السكر الذي اعتدت عليه؛ الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من السكر قد تظهر عليهم أعراض الانسحاب مثل المدمن، بما في ذلك القلق، والأرق، وحتى الاكتئاب، و ذلك كما أظهرت الأبحاث.

و لكن على افتراض أن استهلاكك يعتبر في معدل عادي، ماذا سيحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟ يمكنك أن تتوقع أن القليل من الأشياء قد تحدث بمجرد أن تقلل من تناولك للسكر.

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

  1. ستحافظ على صحة قلبك

خطر الموت من أمراض القلب سوف ينخفض بمقدار ثلاثة أضعاف، لماذا؟ السكر المصنع يثير مستويات الانسولين، الذي بدوره ينشط الجهاز العصبي ، ويزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. في غضون أسابيع قليلة، ستتمكن من ملاحظة انخفاضا بنسبة 10٪ في الكولسترول الضار وانخفاض 20-30٪ في الدهون الثلاثية.

  1. التخلص من حب الشباب

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

الالتهابات هي السبب الرئيسي لحب الشباب. والسكر يسبب الإلتهابات. وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه عندما يتناول شاربي الصودا زجاجة واحدة يوميا لمدة 3 أسابيع، فإن مستويات الإلتهابات سترتفع بنسبة 87٪. لذلك عليك التوقف عن تناول المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة وعندها قد لا تحتاج إلى تلك الميزانية الكبيرة لعلاج وجهك من حب الشباب.

  1. ستتجنب الإصابة بمرض السكري

تناول السكر المصنع يعزز تراكم الرواسب الدهنية حول الكبد. مما يساهم في مقاومة الانسولين و تقويض العمل الذي يقوم به البنكرياس، والذي عادة ما يدمر إنتاج الأنسولين. في دراسة أجريت على استهلاك السكر في 175 دولة، وجد أن تناول 150 سعرة حرارية من السكر المصنع يجعلك 11 مرة أكثر عرضة للمساهمة في تطوير مرض السكري من النوع 2، مقارنة مع 150 سعرة حرارية من البروتين أو الدهون.

  1. ستتحسن حالتك النفسية

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول السكر؟

من الطبيعي أن تكون مُشوش لفترة من الوقت إذا كنت تتناول الكثير من الحلويات. (حيث أنها الأطعمة التي عادة ما نعتمد عليها للحصول على دفعة سريعة من الطاقة). ولكن بمجرد أن تقلل من تناولك للسكر، سوف تشعر أنك أفضل من أي وقت مضى. وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أن النساء اللواتي يتناولن غذاء غنيا بالسكريات المصنعة و الحبوب المكررة أكثر عرضة للشعور بالقلق، والتهيج، وتقلب المزاج.

  1. تنظيم أوقات النوم

يؤدي ارتفاع السكر إلى قلة النشاط في منتصف النهار، مما ينتج عنه الحاجة للقيلولة. أيضا، إضافة السكر تؤدي إلى إنتاج هرمون الكورتيزول، والذي يتعارض مع النوم. عندما تتوقف عن تناول السكر المصنع، ستكون أكثر يقظة وانتباهاً خلال النهار، وأيضا أكثر استعدادا للنعاس حين يحين وقت النوم.

  1. تقوية الذاكرة

تعاني من ضعف الذاكرة؟ قد يكون السكر هو السبب. توصلت دراسة في جامعة كاليفورنيا أن إرتفاع استهلاك السكر المصنع يعيق التعلم و يُضعف الذاكرة. و مع مرور الوقت، تناول الكثير من السكر قد يضر فعلا التواصل بين خلايا المخ.

  1. ستتمكن من فقدان الوزن الزائد

عندما تستبدل بعض من تلك الأطعمة السكرية المليئة بالسعرات الحرارية مع غيرها من الأطعمة مثل حفنة من اللوز، فلن تضطر إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية بشكل عام. تقليل نسبة السكر بمقدار 200 سعرة حرارية في اليوم يمكن أن تساعدك على فقدان حوالي 5 كجم في 5-6 أشهر.

شاهد أيضاً

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

4 مشروبات ساخنة صحية تشعرك بالدفئ فى الشتاء

ليس من الغريب أن جسمك يبحث عن الأطعمة التى تشعره بالدفئ فى الشتاء، بل هى …

اترك تعليقاً