الإثنين , 10 ديسمبر 2018
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / ما هي أسباب الجوع المستمر

ما هي أسباب الجوع المستمر

أسباب الجوع المستمر متنوعة وتختلف من شخص لأخر ومن حالة لأخرى، فالجوع المستمر هي مشكلة يعاني منها الكبار والصغار على حد سواء، وجميعهم يبحثون عن المسببات وراء الجوع المستمر والذي يصاحبه زيادة الوزن المفرطة وهو ما سنتناوله خلال مقالنا.

أسباب الجوع المستمر
أسباب الجوع المستمر

تعرف على أسباب الجوع المستمر

  • عدم الإفطار عند الاستيقاظ، فالجسم يكون في حاجة لطاقة من أجل أن يبدأ يومه بشكل طبيعي ومنتظم، وعدم الحصول على وجبة الفطور سيجعل الجس يطلب المزيد من الوجبات طوال اليوم في الليل والنهار.
  • أيضًا من بين ما يسبب الجوع المستمر عدم تناول كميات كافية من المياه، فقلة المياه في الجسم بدورها تشعره بالجفاف وبالتالي يتولد الشعور بالجوع المستمر، وتلك الحالة تسمى بالجوع الكاذب والسبب وراء تسميتها بهذا الاسم هو أن الجسم يطلب الماء وليس الطعام، ولكن الطعام يضم بين تركيباته كمية مناسبة من المياه فيزود الجسم بها.
  • كثرة تناول النشويات والسكريات على اختلاف أنواعها من العصائر المحلاة، الحلويات، المعجنات، بها نسب مختلفة من السكر بدورها تعمل على رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، وهذا بدوره يفرز كميات كبيرة من الإنسولين من أجل التخلص منه، فيقوم بتخزين السكر فيتم خفض مستوى السكر في الدم مما يولد الشعور السريع بالجوع، ولهذا ننصح بتناول الألياف خلال تناول الوجبات الغذائية على مدار اليوم فهي بدورها تحد من امتصاص السكر وهذا يطول فترة تزويد الجسم بالطاقة وبالتالي يقل الشعور بالجوع.
  • كلًا من الأدوية المضادة للاكتئاب وعلاجات أعراض التحسس تعمل على زيادة الشعور بالجوع.
  • من أسباب الجوع المستمر تناول الطعام بسرعة، فهذا بدوره يرسل للمخ إشارات بالشبع بعدما يتم تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • في حالة لم يحصل الجسم على ساعات كافية من النوم، حيث أن النوم يعمل على تنظيم النشاط الحيوي في الجسم وأي خلل في هذا النظام يزيد من حاجة الجسم للحصول على الطاقة وهو بدوره يعمل على إفراز هرمون غريلين الذي يسبب يولد الرغبة في تناول الطعام باستمرار.
  • الحالة النفسية السيئة لدى البعض تولد الشعور المستمر بالجوع، مما يجعل الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام بمجرد شعورهم بالتوتر أو الضغط النفسي ومن يعاني أيضًا من الاكتئاب، حيث أن المجتمع العربي طريقة احتفاله بالأفراح وحتى طريقة تعبيره عن الحزن دائمًا مرتبطة بتناول الطعام.
  • من أسباب الجوع المستمر تناول الطعام الغير صحي، وهو ما يسمى بسوء التغذية، فعلى الرغم من تناول الأشخاص مجموعة كبيرة من الطعام إلا أنها تكون غير صحية ولا تمد الجسم باحتياجاته من العناصر اللازمة التي يحتاج إليها، وهذا بدوره يحفز من إفراز هرمون الجوع في الجسم رغبةً في مد الجسم بما يفقده من عناصر، ولهذا وجب الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتم تناوله.

ومن بين النصائح التي يوصي بها لمن يشعر بالجوع المستمر هو الحرص على تناول كوب واحد من الماء عند الشعور بالجوع أو ثمرة من الخضروات مثل الخيار، في حال كان الشعور بالجوع خارج عن وقت تناول الوجبات، أيضًا ننصحهم بعدم الاستسلام للوجبات المليئة بالدهون والسكريات والبحث عن هواية ما لشغل النفس بها بدلًا من التفكير في تناول الطعام، فكما ذكرنا أسباب الجوع المستمر كثيرة والبحث عن طريقة مناسبة من أجل القضاء على تلك الحالة من الدايت أو أنظمة التخسيس المختلفة لابد وأن يكون تحت إشراف طبي، ولابد من التأكد أن تلك الطريقة المتبعة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة التي تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة والتي لا تؤثر بالسلب عليه من وهن وضعف فيما بعد.

شاهد أيضاً

6 اخطاء شائعة يقع فيهم الناس عندما يريدون فقدان الوزن

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن بسهولة، تجنب هذه الاخطاء البسيطة: 1- متابعة نظام غذائي …

الأشياء التي تقوم بها كل يوم وتمنعك من فقدان الوزن

أي شخص حاول انقاص وزنه يوماً ما يعرف شيئا واحدا: أنها يمكن أن تكون عملية …

اترك تعليقاً