الجمعة , 19 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / الأطفال والتربية / متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول لهم، فالوالدان يهتمان بطفلهم وبحركاته التي يحاولون متابعتها باستمرار، فبعدما يجلس الطفل ويتمكن من تلك الخطوة يبدأ بتعلم الحبو وتكون هي المرحلة التالية، ومن خلال مقالنا سنسرد بعض المعلومات عنها وعن مواعيدها.

مرحلة الحبو لدى الطفل
مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

تختلف مرحلة تعلم الحبو من طفل لأخر على حسب قدرة كل طفل، والطفل من الممكن أن يبدأ بتعلم الحبو بدايةً من الشهر السادس إلى الشهر العاشر، ويتطور خلال تلك الشهور في الحبو إلى أن يتقنه بصورة كاملة عند وصوله العام من عمره، مع العلم أن هناك أطفال لا يمرون بتلك المرحلة بل يكون الحبو الخاص بهم من خلال الجلوس على مؤخرتهم والحبو بتلك الوضعية، أي يكون الحبو لديهم من خلال وضعية الجلوس، وهؤلاء ينتقلون لمرحلة الوقوف والمشي دون الحبو، أما عن مراحل تطور الحبو لدى الطفل تتمثل في:

  • من الشهر السادس للشهر السابع يبدأ الطفل بتعلم الحبو، بحيث يكون الطفل مستلقيًا على بطنه ومن ثم يبدأ في رفع كلًا من صدره ورأسه عن الأرض، بحيث يعتمد على ذراعيه في الاستاد عليها، فمن خلال ساعديه يتمكن من الزحف من خلال تحريكها على الأرض.

  • من الشهر الثامن للشهر العاشر، يكون الطفل بالفعل قد تمكن من الجلوس منفردًا، ومن هنا يقوم منفردًا بتحويل وضعيته من الجلوس إلى الحبو، من خلال الاستناد على يده وعلى ركبتيه، وهو بتلقاء نفسه يتعرف طريقة دفع ركبتيه إلى أن يتحرك، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن قبل أن يحبو للأمام يتحرك للخلف في البداية.

  • عند بلوغ الطفل العام من عمره يكون أكبر ثقة بنفسه ولديه قوة أكبر ومن ثم يحبو بصورة سريعة وبإتقان عن ما قبل، ومن ثم يبدأ المشي والتسلق.

كيف أحفز طفلي على الحبو

بعد ذكرنا متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل إليكم بعض النصائح التي تساعد الأم مساعدة طفلها على الحبو والتي تتمثل في:

  • تكون الأم حريصة من خلال فترات متباعدة على مدار اليوم أن تجعل طفلها بوضع الاستلقاء على بطنه، لكي يحاول بنفسه ويجرب الحبو ويبدأ في تحريك نفسه، وهذا بدوره سيجعله أكثر تمكينًا من تقوية الذراع والساق ومن ثم دفع نفسه للأعلى.

  • تحاول الأم أن تقوم بوضع الألعاب التي تلفت انتباه الطفل أو أي أمر آمن يحبه مما يشجعه على الزحف باتجاه ما يحبه ويأخذه.

  • لا تمنع الأم طفلها من الحبو، فالطفل طالما يرغب تتركه ليحبو ولا تمنعه، فهو يرغب في اكتشاف ما حوله وهذا دليل على نشاط الطفل.

  • عند زحف الطفل أيضًا لابد من تأمين المكان من حوله، مع تجنب وضع أي أمر يسبب أذى للطفل ودائمًا ما نقوم بغلق أبواب المنزل التي تؤدي للدرج.

  • في تلك الفترة العمرية للطفل لا يحبذ أن نجعله يرتدي أحذية، لأن المشي وهو حافي القدمين سيقوي من ساقه ويجعله يتوازن بسهولة، ولكن لا يحبذ هذا في فصل الشتاء فلا من ارتداء الطفل جوارب.

مرحلة الحبو لدى الطفل من أهم المراحل وأكثرها مرحًا للطفل، ودور الأم يكون في تأمين المكان بحول الطفل، وأيضًا محاولة لفت انتباه بما يحبه من ألعاب لتصرف نظره عن أي محتوى أخر في المنزل، وفي حال لم يتطور الطفل بعد تنفيذ ما سبق ذكره وبدأ يحبو لا داعي للضغط عليه، لأنه سيكون من الأطفال التي تتخطى الحبو وتبدأ بالوقوف ثم المشي.

شاهد أيضاً

ارتفاع درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارة الرضيع الأسباب والعلاج

ارتفاع درجة حرارة الرضيع ناتجة عن الكثير من المسببات التي يصاب بها الطفل بصورة مفاجئة، …

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من أكثر الأسئلة التي تطرحها كل أم على نفسها وعلى …

اترك تعليقاً