الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / المرأة / مخاطر جهاز كشف الاشعة علي الجسم والصحة

مخاطر جهاز كشف الاشعة علي الجسم والصحة

مخاطر جهاز كشف الاشعة كبيرة خاصة علي الجسم ونجد ان هذه التكنولوجيا التي سوف تتدخل في اعز ما يملك الانسان وهو جسده حيث تكشف كل تفاصيل الجسد عن طريق تصويره باشعة اكس ذات التشتت الخلفي والتي تعرف علمياً باسم Backscatter X-ray scanner وتعمل هذه الاجهزة بطريقة مختلفة عن اجهزة اشعة اكس العادية المستخدمة لتفتش امتعتك وحقائبك في المطارات.

اجهزة التفتيش التقليدية بواسطة اشعة اكس

اجهزة اشعة اكس المعروفة تعمل من خلال تسليط حزمة من اشعة اكس على الجسم المراد فحصه حيث تتفاعل المواد المختلفة مثل المواد العضوية والمواد الغير عضوية والمعادن بطريقة مختلفة مع اشعة اكس. فكل مادة لها كثافة وخواص ذرية مختلفة فمنها من يمتص اشعة اكس ومنها من يسمح لاشعة اكس بالنفاذ خلالها ومنها ما يعمل على تشتيتها. فالمواد العضوية مثل الجلد والمواد المتفجرة السائلة تسمح لاشعة اكس بالمرور عبرها.
مخاطر جهاز كشف الاشعة علي الجسم والصحة
في انظمة التفتيش التي تستخدم اشعة اكس لفحص محتويات حقائب المسافرين يتم استخدام نظام اشعة اكس مزدوج الطاقة dual-energy system يتم فيه اطلاف حزمتين من اشعة اكس الاولى ذات طاقة كبيرة والاخرى ذات طاقة منخفضة وبعد تفاعل اشعة اكس مع المواد المختلفة داخل الحقيبة تبدأ عملية كشف محتويات الحقيبة حسب الخطوات التالية:

  • يلتقط الكاشف الاشعة ذات الطاقة العالية والاشعة ذات الطاقة المنخفضة التي نفذت من الحقيبة ويظهرها في صورة.
  • يستخدم فلتر لابعاد الاشعة ذات الطاقة الضعيفة ثم يستخدم كاشف خاص لالتقاط الاشعة ذات الطاقة العالية التي نفذت.
  • يستخدم برنامج كمبيوتر لمقارنة الصورة التي اخذت باستخدام كلا الشعاعين والتي اخذت فقط بالاشعة ذات الطاقة العالية بعد فصل الاشعة الضعيفة.وبذلك يمكن الحصول على صورة واضحة وملونة لمختلف انواع المواد الموجودة في الحقيبة. فالمقارنة بين الصورتين يمكن للكمبيوتر ان يميز بين الاجسام ذات الطاقة الضعيفة والتي تكون في الاغلب من المواد العضوية الموجودة داخل الحقيبة.

اجهزة التفتيش باستخدام اشعة اكس التي تعمل بتقنية التشتت الخلفية

هذه الاجهزة تعمل بطريقة مختلفة تماماً. بدلاً من الاعتماد على الصور المتكونة بواسطة امتصاص الاشعة ونفاذها خلال الاجسام التى تتعرض لاشعة اكس، فإنه يتم استخدام تشتت اشعة اكس عن تلك الاجسام التي تسقط عليها. وقد وجد ان الصورة الملتقطة من خلال اعادة بناء نماذج التشتت افضل وادق وتستطيع التعرف على انواع العناصر العضوية ايضاً فاي نموذج تشتت يتغير بناءً على نوع المادة نفسها التي تتشتت بواسطتها فالتشتت من الكربون يختلف عن التشتت من الهيدروجين او الليثيوم.

وتعتبر اشعة اكس من الاشعة الخطرة على جسم الانسان

اذا تعرض إلى جرعة اكبر من الحد المسموح به وحيث انه سوف تستخدم لفحص كامل لجسم الانسان في كل مرة يسافر فيها فإن خطرها سيكون اكبر من خطر استخدامها في التصوير في المستشفيات لان اشعة اكس تسلط على الجزء المراد تصويره فقط في حين ان باقي جسمه يكون مغطى بواقي من مادة الرصاص.

ولهذا فإنه من المتوقع لنا جميعا ان نقول ان المسافرين الذين يتعرضون لفحص متكرر بواسطة التشتت الخلفي لاشعة اكس سوف يشكل ذلك خطراُ على حياتهم، ولكن في نظر معظم الخبراء والمتخصصين لا يتفقوا مع هذا التوقع حيث انه صدر عن جمعية الفيزياء الصحية Health Physics Society HPS ان الشخص الذي يتعرض لفحص بواسطة اشعة اكس بتشتت الخلفية يتعرض إلى جرعة مقدارها 0.005 مليرم وهي وحدة قياس امتصاص الاشعاع في جسم الانسان.

وتوقعت المؤسسة الامريكية العلمية والهندسية ان الجرعة تصل إلى 0.009 مليرم. وطبقا لوكالة القياسات الامريكية فإن كمية من الاشعاع تصل إلى 1 مليرم في العام تعتبر مهملة وان اقصى جرعة اشعاعية يمكن ان يتعرض لها الانسان في العام هي 25 مليرم.

بالاعتماد على الرقم الذي وضعته جمعية الفيزياء الصحية فإنه اذا سافر الشخص 200 مرة وتعرض في كل مرة للفحص فإن كمية الاشعاع تصل إلى 1 مليرم وهو الحد الادني المهمل من الاشعاع الممكن التعرض له في العام ومن يسافر 1000 مرة في العام يصل إلى الحد الاقصى الذي بعده يدخل في مرحلة الخطر وهو 25 مليرم.

 هناك 3 انواع من المخاطر المحتمل حدوثها على مستوى الخلية و الانسجة:

  1. من مخاطر الجهاز تلف تركيب الخلية ككل مما يؤدي لاتلافها و موتها. و هذا التاثير يعتمد على جرعة الاشعاع. فكلما زادت الجرعة زاد عدد الخلايا التالفة. وعند التعرض لجرعات عالية جدا من الاشعاع تبدأ الانسجة بالتلف مخاطر جهاز كشف الاشعة علي الجسم والصحةوالموت.  و هذا النوع من التلف لا يحدث بصورة مهمة عند التعرض للجرعات المستخدمة في الاشعاعات التشخيصية. فجرعات الاشعات التشخيصية تعتبر ضئيلة. و لا يمكن من خلالها التسبب في تلف اي انسجة بالنسبة للمريض. لكن بالنسبة للعاملين في مجال الاشعة فعليهم اتخاذ الحيطة بسبب التعرض للجرعات التراكمية وله مخاطر كبيرة عليهم.

  2. تلف يحصل للمادة الوراثية ال DNA داخل نواة الخلية يتم تصليح هذا التلف وتفادي اي مخاطر اخرى. او ان يستمر التلف بالمادة الوراثية موجودا ويبدأ بالانتقال من خلية لاخرى عند التقاسم. و هنا يعتمد تاثير  ان كانت الخلية من خلايا التكاثر فان وجود عيوب بالمادة الوراثية سيؤدي لظهور عيوب خلقية في الاجنة بالمستقبل.

  3. هناك احتمال وجود مخاطر بسيطه وحدوث بعض الاضرار. ولكن هذا الاحتمال وهذه مخاطر ضئيلة مقارنة باهمية عمل الاشعة التشخيصية والتوصل لتشخيص. فوائد عمل الاشعة يفوق احتمالات مخاطر التي تحدث على شرط توفر الاسباب التي تبرر الحاجة لهذه الاشعة. لذلك عليك الاخذ برأي الطبيب فيما اذا كنت تحتاج لاشعة ام لا. ولا تصر على طلب فحوصات اشعة غير مبررة. و عند عمل الاشعة عليك ان تنتبه لكل التعليمات والارشادات اللازمة.

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر مميزاته ومخاطره

إزالة الشعر بالليزر وكل ما تود معرفته عن ذاك الأسلوب المتبع في التخلص من الشعر …

رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن

ما هو رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن ومخاطرة

قبل التحدث عن رجيم الماء السريع لإنقاص الوزن لابد أن نعرف أن الماء يشكل حوالي …

اترك تعليقاً