الجمعة , 18 يناير 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / منتجات الألبان بين الفوائد والأضرار.. تعرّف على المزيد من هنا!

منتجات الألبان بين الفوائد والأضرار.. تعرّف على المزيد من هنا!

منتجات الألبان ومشتقتها من اهم عوامل الصحة و الكالسيوم و من المهم تناولها بشكل معتدل لما يحتاجه الجسم من فيتامينات و معادن هامة و مفيدة .

نحتاج البروتين فى الألبان لكونه عنصر أساسى فى بناء العضلات ونحتاج الكالسيوم لبناء وتقوية العظام ، ولكن توجد مشكلة فى منتجات الألبان وذلك لإحتوائها على الدهون والتى تكون من الدهون المشبعة ؛ ولذلك يستحسن إنتقاء الألبان قليلة الدسم ولا يفضل إنتقاء المنتجات خالية الدسم خاصة بالنسبة للأطفال .

أما فى حالة شراء ألبان معلبة فبمجرد تبريدها بعد غليها على النار و إزالة القشدة المتكونة على السطح ينزع الكثير من الدسم من اللبن ، يشكل الدسم فى الألبان خطورة فى كونة يزيد الوزن ، بالإضافة إلى أن الدهون المشبعة تزيد نسبة الكوليسترول فى الدم و تزيد من خطورة الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .

كيف تشتري منتجات الألبان :

download

  • لا تشتري منتجات الألبان التى قاربت صلاحيتها على النفاذ و إقرأ تاريخ صنع المنتج بشكل جيد.
  • لا تنخدع بالعروض الخاصة لمنتجات الألبان ، وخصوصاً المنتجات الجديدة فى السوق ، والتى تكون فى معظم الوقت ذات طعم سئ أو محتوى غير صحى .
  • إقرأ التعليمات الخاصة بالسعرات الحرارية ونسبة الدهون المتوفرة خلف علبة المنتج قبل أن تقوم بشراؤه.
  • جرب أكثر من نوع من المنتجات حتى تجد الأفضل بالنسبة لك ، وإسأل البائع عن فوائد كل نوع من المنتجات .
  • إذا أردت إنقاص وزنك أو إنك تتبع حمية غذائية فتأكد دائماً من شرائك ألبان قليلة الدسم.

يمكن أن يشكل الجبن جزءاً من نظام غذائي صحي، ولكنها فكرة جيدة أن تراقب مقدار و أوقات الأكل.تحتوي معظم الأجبان بما في ذلك الجبن الأبيض الطري، الستيلتون، الشيدر، اللانكشاير و الغلوستر المزدوجة على ما بين 20غ و40غ من الدهون في 100غ. تعد الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 20غ من الدهون لكل 100غ من الأطعمة عالية الدهون.

يمكن لبعض أنواع الجبن أيضاً أن تحوي نسب عالية من الملح. ويمكن أن يسهم تناول الكثير من الملح في ارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تستخدم الجبن لإضافة نكهة لطبق أو صلصة، يمكن أن تحاول استخدام جبن قوي النكهة أكثر، مثل الشيدر الناضج أو الجبن الأزرق، ففي هذه الحالة ستحتاج كمية أقل.

و ثمة خيار آخر هو اختيار الأجبان الجافة قليلة الدسم، والتي عادة ما تحتوي على 10غ و 16غ من الدهون لكل 100غ. وهناك القليل من الأجبان التي تحوي على نسبة أقل من ذلك من الدهون (3غ من الدهون لكل 100غ أو أقل)، بما في ذلك الجبن قليل الدسم و كارك.

إن الحليب و منتجات الألبان أطعمة جيدة كمصادر للعناصر الغذائية الهامة، لذلك لا تقتطعهم من نظامك أو نظام طفلك الغذائي دون استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية أولاً.

عدم تحمل اللاكتوز

لا يستطيع بعض الناس هضم نوع خاص من السكر الموجود في الحليب، يدعى اللاكتوز. عدم القدرة على هضم هذا السكر تُعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز.

لا يتحملون اللاكتوز و يسبب أعراض مثل الانتفاخ والإسهال. لكنه لا يسبب استجابات شديدة.

بالنسبة للأطفال والرضع يوصى الأطباء بالإقتصار على لبن الأم و الرضاعة الطبيعية خلال الست اشهر الأولى أو إستخدام اللبن الصناعى ، ولا يجب منح الطفل حليب الأبقار قبل وصوله عامة الأول ، ولكن يمكنك تقديم أطعمة يستخدم فيها حليب الأبقار كامل الدسم كالمهلبية و الكاسترد .

يقدم الحليب كامل الدسم للطفل حتى يصل لسنتين ، ويمكن بعد ذلك إستخدام الحليب قليل الدسم .

– بالنسبة للحوامل يمكن تناول اللبن الرائب و الحليب و اللبنة و الزبادى ، و يفضل التقليل من تناول منتجات الألبان كثيرة الدهون كالزبد والقشدة ، كما يفضل تجنب تناول الجبن عالى الدهن و الملوحة كجبن الريكفورد.

شاهد أيضاً

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة فى بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: نوم جيد

اترك تعليقاً