الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
الرئيسية / الصحة / معلومات تهمك عن صحتك / أفضل الأطعمة للحصول على نوم جيد

أفضل الأطعمة للحصول على نوم جيد

هل تستيقظ طوال الليل قلقا حول الغد أو تجد صعوبة فى الحصول على نوم جيد ؟ قلة النوم والأرق يمكن أن يؤثر على مستويات الطاقة والانتاج لدينا، لذلك حاول دمج الأطعمة والمشروبات التالية فى نظامك الغذائى لمساعدتك على الأكل بشكل صحى والنوم العميق.

الأطعمة الممتازة للحصول على نوم جيد

  • الحليب الدافئ :

كوب من الحليب الدافئ هو من أفضل العلاجات الطبيعية للحرمان من النوم والحصول على نوم جيد ، منتجات الألبان غنية بحمض تريبتوفان الأميني الذي يعمل على حمل الناقلات العصبية والسيروتونين والميلاتونين. هذه الناقلات العصبية تساعد على استرخاء عقلك من خلال تباطؤ الإرسال العصبى، الكالسيوم الموجود في الحليب يساعد أيضا على تحويل التربتوفان في المخ إلى الميلاتونين الذى يساعد على الإسترخاء.

  • شاى البابونج :

قد تم استخدام شاي البابونج كحل للأرق لعدة قرون لأنه يحتوي على الفلافونويد، ابيغينين والجلايسين التي تساعد أيضا فى علاج القلق عن طريق استرخاء الأعصاب والعضلات.
فمن الأفضل شرب 3-4 أكواب من شاي البابونج إذا كنت تحاول النوم أو الشفاء من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. إلا أن المركز الطبي بجامعة ميريلاند نصح النساء الحوامل بعدم شرب هذا الشاي لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.

  • الموز :

الموز يحتوى على مرخيات للعضلات والمغنسيوم والبوتاسيوم، مثل منتجات الألبان التى تحتوى على التربتوفان الذي يتحول إلى مادة السيروتونين وينقل الشعور بالتعب إلى المخ.
يمكنك مزج الموز مع الحليب قبل ساعة أو ساعتين من ذهابك إلى النوم لعمل مشروب نوم لذيذ

  • الكرز :

ينصح بتناول كوب من الكرز أو كوب من عصير الكرز، فإنه يساعدك على النوم ما يقرب من 40 دقيقة أطول من المعتاد.

  • اللوز :

اللوز غني بالمغنيسيوم والتريبتوفان، مما يساعد على تعزيز استرخاء العضلات والنوم، كما أنه يمد الجسم بالبروتين، الذى يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم أثناء النوم.
حاول استبدال الحلوى السكرية غير الصحية بالزبادي والعسل واللوز.

  • العنب :

يحتوى على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والعنب غنى بالميلاتونين، لذلك فمن الأفضل دائما أن تأكل كوب من العنب الطازج قبل النوم.

  • الخضار الورقى :

الخضار الورقى الأخضر يوفر لك جرعة صحية من الكالسيوم، مما يساعد على تحويل الأحماض الأمينية في الدماغ إلى الميلاتونين، عندما تحاول الحصول على نوم جيد، فالخضار الورقى أفضل بديل لمنتجات الألبان، لأنها تحتوى على نسبة دهون بسيطة والكثير من المغنسيوم وفيتامين ك، ويمكن أيضا إدراج الخضار الورقى بسهولة فى وجبة العشاء.

  • بذور الكتان :

هى مثل الكثير من الأطعمة التى سبق وذكرناها، فإنها تحتوى على نسبة عالية من السيروتونين وأوميجا 3 والتربتوفان، من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميغا3  تعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بالتوتر التي تمنع النوم.  والمغنيسيوم في بذور الكتان يساعد على استرخاء العضلات، وقد ذكرت إنها تمنع الذعر الليلي.

  • العسل :

قد يبدو غريبا أكل العسل قبل النوم، فإنه يحتوى على الجلوكوز، ولكن أظهرت الدراسات أن تناول العسل يساعد الكبد على تخزين الجليكوجين، فيجب إضافة العسل إلى كوب من الماء المغلى وشربه فإنه يعتبر مهدئا قبل النوم.

  • تحذير :

للحصول على نوم جيد وعميق تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الوجبات السريعة. و يجب عليك أيضا تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح مثل بعض الوجبات الجاهزة، أو الكحول، وسوف يجعلك تشعر بالعطش والجفاف فى الليل. وأخيرا من المهم الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية  في المساء.

شاهد أيضاً

صودا الخبز ( البيكنج صودا ) علاج منزلى طبيعى

هل تعلم أن صودا الخبز يساعد فعلا على حل الكثير من المشاكل الصحية ؟ فهذا …

13 نوع من الاطعمة يحتوى علي البوتاسيوم أكثر من الموز

عند التفكير في أفضل مصادر البوتاسيوم ، أول ما يخطر ببالك هو الموز. ولكن في …

اترك تعليقاً