الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / التغذية والأنظمة الغذائية / ياميش رمضان له طابع خاص ولكنه أيضاً له فوائد صحية كثيرة… تعرَّف عليها الآن !!

ياميش رمضان له طابع خاص ولكنه أيضاً له فوائد صحية كثيرة… تعرَّف عليها الآن !!

أثبتت الدراسات أن تناول الإنسان لطعامه خاصة في شهر رمضان وهو مرتاح وهادئ دون إفراط سيجعله يستمتع بالطعام أكثر، وخاصة إذا كان الطعام طازجاً ومحتفظاً بقيمته الغذائية. ولكن هناك بعض انواع المأكولات التي يعتبرها الناس من عادات وتقاليد رمضان دون أن يعرفوا أنها في الحقيقة ذات قيمة غذاية عالية ومفيدة لجميع أجهزة الجسم، ومنها ياميش رمضان والمكسرات.

وبالنسبة للياميش فهو عبارة عن الفواكه المجففة المتمثلة في: الزبيب، التين، القراصيا “البرقوق المجفف”، والمشمش.

فوائد ياميش رمضان الصحية:

الزبيب

ياميش رمضان

يستخدم لعلاج النزلات وحرقة الصدر. وله فوائد كثيرة في الصيام، حيث يمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة.

تناول 100 جرام من الزبيب يعطي الجسم 268 سعراً حرارياً. كما يوصف لعلاج النزلات ويدخل في أكثر المشروبات، والمغليات الصدرية، والملطفة، ويضم الصمغ والسكر والعسل.

يحتوي أيضاً على مواد مذيبة تستطيع إذابة جميع الأجسام الغريبة بالجسم، دون أن تلحق ضرراً بخلاياها. ويحتوي الزبيب على مواد مطهرة، وخمائر، وعامل بناء في تكوين الأنسجة والعضلات. ويزيل اليرقان، ويقلل الشعور بالصداع النصفي، ويقوي المعدة، والكبد، والطحال، ويقوي الذاكرة.

التين 

ياميش رمضان

يعالج كسل الكبد وينقي الصدر، فهو يحتوي على ألياف تستعمل كملين للبطن.

ويفيد في علاج الإمساك، لأنه لا يسبب تقلصات، وذلك بنقع ثلاث ثمرات من التين الجاف في كوب من الماء البارد حتى الصباح، وفي الصباح تؤكل الثمار ويشرب ماؤها على الريق. ومن فوائد التين أيضاً أنه يفيد في علاج كسل الأعضاء خاصة الكبد والطحال.
ويجب الحذر لأن التين يحتوي على عصارة تحدث تهيجات جلدية، والتهابات في العين، وينصح بعدم قطف ثماره قبل النضج وغسل مكان الجلد إذا تعرض للعصارة.

القراصيا 

ياميش رمضان
تقوى العظام، وتحمي من السرطان، وتفيد في علاج الأمساك لأنها تحتوى على ألياف مهمة لتقوية العظام، لما تحتويه من كالسيوم، وبها العديد من الفيتامينات.

وتعتبر القراصيا من أهم خطوط الدفاع ضد الشيخوخة، وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان.

قمر الدين

ياميش رمضان

فوائد قمر الدين عديدة، أبرزها التخفيف من حدة العطش طوال نهار رمضان، وتعويض الجسم ما فقده من فيتامينات ومعادن وإمداده فيتامين”أ” و”ب” و”ج، التى تساعد على فتح الشهية، وعلاج حالات فقر الدم، ومنح الجسم حيوية ونشاط.

يساعد قمر الدين فى تنظيم عمل الأمعاء، وينصح بتناوله قبل الأكل. ذلك بالأضافة إلى أنه يقي الجسم من التعب والأرهاق.

وعن الفوائد الأخرى لقمر الدين، فهو يعمل كفاتح لللشهية، ولذلك هو مفيد لمن يعانون من عدم الرغبه في الأكل على الإفطار.

يحتوى قمر الدين على مضادات أكسدة تساعد على الحفاظ على مناعة الجسم، بالأضافة إلى أحتوائه على فيتامين أ الذى يساعد فى علاج مشكلة البشرة وتنقيتها، كما يؤخر من ظهور التجاعيد.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً