الخميس , 19 أكتوبر 2017
الرئيسية / تكنولوجيا / أخبار تقنية / يوم الإنترنت : 25 سنة من الإنفتاح العالمي

يوم الإنترنت : 25 سنة من الإنفتاح العالمي

في يوم الإنترنت العالمي Internaut Day … هل يمكنك أن تتخيل يوم واحد من دون الإنترنت؟ بالطبع لا.

تعتبر شبكة الإنترنت العالمية جزء لا يتجزأ من العصر الحديث، لكنها لم تكن كذلك من قبل حتى 23 أغسطس 1991 عندما اخترعها عالم بريطاني في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية المعروفة بـ (CERN)، حيث سمح “تيم بيرنرز” لتلك الشبكة الوصول إلى الجمهور العام و الأشخاص غير التقنيين.

يصادف اليوم ( يوم الإنترنت العالمي ) الذكرى السنوية الـ25 لوصول عامة الناس في جميع أنحاء العالم إلى عالم من المعلومات التي لا نهاية لها.

اخترع “بيرنرز لي” شبكة الويب العالمية (WWW) في عام 1989 بينما كان يعمل في (CERN). وقد صممت في الأصل وتم تطويرها للقيام بمهمة تبادل المعلومات التلقائي بين العلماء في الجامعات و المعاهد في جميع أنحاء العالم.

يوم الإنترنت

وفي وقت لاحق، تم افتتاح شبكة الإنترنت للجميع وسُجِّل هذا اليوم في تاريخ العالم بإنه يوم الإنترنت العالمي. ويكرس “بيرنرز لي” جهده الآن لتعزيز و حماية مستقبل الويب.

أصل كلمة “Internaut ‘هو خليط بين‘Internet’  “الإنترنت “, و‘astronaut’  “رائد الفضاء “، ويشير إلى مصمم أو مشغل أو القادر تقنيا على إستعمال شبكة الإنترنت.

“تيم” مدير اتحاد شبكة ويب العالمية  (W3C)، وهي منظمة تحدد معايير الويب تأسست في عام 1994 حيث تطور بعض التقنيات (المواصفات والمبادئ التوجيهية، والبرمجيات، والأدوات) لقيادة الويب إلى أقصى إمكاناته. وهو مدير مؤسسة شبكة الويب العالمية التي انطلقت في عام 2009 لتنسيق الجهود لتعزيز إمكانات شبكة الإنترنت لصالح الإنسانية.

في عام 2001 أصبح زميلا في الجمعية الملكية. وحصل على عدة جوائز عالمية منها جائزة اليابان، وجائزة مؤسسة أمير أستورياس، جائزة تقنية الألفية، وجائزة Die Quadriga الألمانية. في عام 2004 حصل على وسام من قبل صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث، وفي عام 2007 حصل على وسام الاستحقاق. في عام 2009 انتخب مشارك أجنبي في الأكاديمية الوطنية للعلوم. وهو مؤلف كتاب “Weaving the Web”

في عام 2011 تم تعيينه في مجلس أمناء مؤسسة فورد، وهي مؤسسة خاصة ذات توجه عالمي مهمتها النهوض برفاهية الإنسان. كما أنه عضو في مجلس الشفافية في المملكة المتحدة. وهو رئيس معهد البيانات المفتوحة في لندن.

في 18 مارس 2013، حصل تيم على جائزة الملكة إليزابيث للهندسة عن أفضل إبتكار تقني هندسي أفاد البشرية.

أضف تعليقاً