الأحد , 9 ديسمبر 2018
الرئيسية / المرأة / يوم المرأة العالمي بين الإحتفال والدعم.. تعرّفي على تاريخ هذا اليوم

يوم المرأة العالمي بين الإحتفال والدعم.. تعرّفي على تاريخ هذا اليوم

هنيئًا يوم 8 (مارس) يوم المرأة العالمي ، هنيئًا لكل النساء العربيات الماجدات اللاتي يلمسن بصميم عظامهن عذاب الاضطهاد تحت وطاة السلطة من أجل التخلص من هذا الظلم خاصة اللاتي قضين نحبهن من أجل حقوق النساء ليسجلن هذا اليوم العظيم في ذاكرة التاريخ شامخًا عطرًا. يوم المرأة العالمي ليس فقط للاحتفال او مشاركة التهاني هو يوم  للتذكير بالحقوق للدعم لمعرفة حق المراة في المجتمع عن دورها الذي سلب و يسلب كل يوم ، عن تهميش نجاحتها و تفوقها عن  قتل حلم المراة لتكون فعالة ذو سلطة او نفوذ . هو يوم لرفع شعار انتي قادرة و دوركم مهضوم كأشياء اخري ..

تاريخ يوم المرأة العالمي

و لكن ما هو تاريخ او مناسبة هذا اليوم في الثامن من مارس 1857 تم القمع الوحشي للمظاهرات التلقائية للنساء العاملات في معمل النسيج بنيويورك احتجاجًا على ظروفهن غير الملائمة واستخدام الأطفال في المعامل مما ادى الى اعتقال عدد كبير من النساء المشاركات في تلك المظاهرات وسحق عدد آخر منهن تحت الأقدام.

وبعد مضى 50 عامًا أي في عام 1907 نظمت مظاهرات عارمة في أمريكا وأوروبا لاحياءً ذكرى نضال النساء حيث قوبلت بالترحاب الواسع بسبب شعاراتها واتساعها حتى اقترحت (كلارا زتكين) ( KLARA ZETKIN) أحد قادة النهضة الثورية في (ألمانيا) في المؤتمر الموسع الثاني للنساء في (كبنهاغن) اقترحت أن يتم تسجيل يوم 8 مارس عيدًا عالميًا للنساء و بهذا أصبح الثامن من آذار يومًا عالميًا للمرأة تكريمًا لنضالات النساء وتحملهن الصعوبات في درب النضال ومشاطرة آلامهن ومعاناتهن.

واعترفت الأمم المتحدة في العام 1975، بهذا اليوم (يوم المرأة العالمي) الذي أصبح عطلة رسمية في أكثر من دولة منها: أفغانستان، وأنغولا، وأرمينيا، وأذربيجان، وروسيا البيضاء، وبوركينا فاسو، وكمبوديا، والصين، وكوبا، وجورجيا، وغينيا وبيساو، وإريتريا، وكازاخستان، وقرغيزستان، ولاوس، ومقدونيا، ومدغشقر، ومولدوفا، ومنغوليا، ونيبال، وروسيا، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوغندا، وأوكرانيا، وأوزبكستان، وفيتنام وزامبيا.يوم المرأة العالمي

هناك الكثير من الاعمال المشينة التي تمارس في حق المراه بالرغم من التقدم الحضاري و التكنولوجي الذي يعيشه العالم اليوم فهناك نجد ان :

  1. كل دقيقة تواجه 6 نساء الختان حول العالم.
  2. كل ثانيتين تتزوج فتاه تحت سن ال 18 عام.
  3. في مصر 91% من النساء تعرضن للختان.
  4. 1 من بين 3 نساء في العالم يتعرضن للعنف الجسدي و الجنسي سنويا.

انجازات المراة و تفوقها العملي موضحه كالاتي:

  • 5% من الافلام في هوليود الروائية من اخراج نساء.images (1)
  • الكويت اعلي دولة في نسبة النساء العاملات تصل الي 51%.
  • تشكل النساء 26% من القوة العاملة في الشرق الاوسط.
  • كتاب (ماري لستونكرافت) ” دفاعا عن حقوق المراه” الذي اصدر عام 1792 يعتبر اقدم اعمال الفلسفة النسوية.
  • حكاية (جينجي هي)  هي اول رواية بالعالم كتبتها (موراسكاي شيكيبو) في عام 1000 الميلادي.

شاهد أيضاً

فوائد ماء الورد

فوائد ماء الورد للشعر والبشرة

فوائد ماء الورد عديدة بشتى المحالات سواء على مستوى الصحة أو الجمال إلى جانب ما …

تفتيح الركب في المنزل

تفتيح الركب في المنزل بطرق طبيعية سهلة التطبيق

تفتيح الركب في المنزل من خلال أكثر من وصفة طبيعية سهلة التطبيق، بعد استخدامهم ستحصلين …

اترك تعليقاً