السبت , 20 أبريل 2024

أخطار الوجبات السريعة كثيرة جداً ولكننا للأسف نهملها… إقرأ التالي!

إن الطعام التيك اواي أو الوجبات السريعة من أخطر انواع المأكولات وأكثرها ضرارًا. وقد أظهرت الأبحاث والدراسات أن الكثرة والأفراط في الوجبات السريعة يعمل علي تنشيط الجين الخاص بالسمنة، وبشكل مرضي وخطير حيث تم منع كثير من الطلاب بالمدارس من تناول الوجبات السريعة  لأنها تصيبهم بالأنميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وبجانب أخطار الوجبات السريعة نجد الخطورة التي تسببها المشروبات الغازية المصاحبة للمأكولات السريعة، وما تسببه من أمراض مثل هشاشة العظام وما تسببه من عسر الهضم والتسمم في أحيان كثيرة .

وعند إضافة الأطعمة المقلية كالبطاطس، والأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة والملح لكي نحصل على “وجبة كاملة” أو “كومبو” تكون المحصلة هي الحصول على “خطر كامل”،  فأطعمة مثل الهامبورجر والدجاج المقلي تدخل في دائرة المواد المسببة للإصابة‏ بالسرطان. ومن الممكن بعد التأكد من جميع أضرار هذه الوجبات أن يتم كتابة تحذير على علب الوجبات السريعة يفيد بأنها “تدمر الصحة وتسبب الوفاة”.

ومن أخطار الوجبات السريعة التي تصيب الأطفال والكبار :

أولاً :السمنة قاتل أطفالنا

  • البدانة التي تعتبر أول أخطار الوجبات السريعة، في طريقها بالفعل لأن تصبح السبب الأول للوفاة في بريطانيا، محتلة مكان التدخين، ويرى خبراء الصحة هناك أن الحكومة البريطانية -شأنها شأن سائر الحكومات الأوروبية- تشعر بالخوف من وضع حلول لهذه المشكلة التي أوجدتها مؤسسات وشركات إنتاج الوجبات السريعة والجاهزة؛ وذلك بسبب المصالح الضخمة لهذه الشركات. فرءوس الأموال المستثمرة في مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ضخمة للغاية،‏ وبسبب هذه “المصالح” يموت ‏30‏ ألف شخص بريطاني بدين في كل عام‏.
  • يؤكد العلماء البريطانيون‏ في دراسة حديثة‏ أن الجيل الحالي من الأطفال في بريطانيا أكثر عرضة للأمراض الخطيرة؛ حيث إن 10% من الأطفال مصابون بالسمنة‏، و20% من الأطفال يعانون الوزن الزائد. وقد كشف الدكتور ( إيريك شلوسر )خبير الأغذية الأمريكي في كتابه “أمة الأغذية السريعة” عن زيادة حالات الوفيات بين الأطفال من عمر‏ 6‏ إلى 10 سنوات؛ بسبب البدانة المفرطة بعد تضاعف عدد مطاعم الوجبات السريعة في بريطانيا. وفي الولايات المتحدة تؤدي السمنة إلى وفاة 300 ألف شخص سنويًّا، وتأتي بعد التدخين الذي يتسبب في وفاة 400 ألف شخص.

واعتمادًا على أبحاث تؤكد وجود علاقة قوية بين السمنة المبكرة والانتشار السريع لأمراض السكر وضغط الدم والقلب وأمراض العمود الفقري وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وبعض أنواع السرطان، ومن ناحية أخرى الأمراض النفسية والخجل والإحباط.. فقد حثّت جهود الجمعية الطبية الأسترالية الحكومة على فرض “ضريبة بدانة” على الوجبات السريعة الدسمة والمشروبات الغازية، وذلك في إطار إستراتيجية


تصنع من مخلفات غذائية


 الوجبات السريعة وشبه المجهزة تسهم بدرجة كبيرة في إصابة الأطفال بالربو؛ لخلوها من الخضراوات الطازجة والفيتامينات والمعادن‏، كما أن خلو هذه الأطعمة من الألياف الضرورية لانتظام الحركة الطبيعية للأمعاء يخل بوظيفتها، ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الامتصاص.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً