الخميس , 25 أبريل 2024

إعادة استخدام زجاجات المياه مرة أخرى أمر خطير..إليك 3 حقائق خطيرة يجب معرفتها!

كلنا نستخدم الزجاجات البلاستيكية بانتظام. في كثير من الأحيان فإننا نقوم بـ إعادة استخدام زجاجات المياه . السؤال هو: هل إعادة استخدام زجاجات المياه تعتبر طريقة سلبية وتؤثر على صحتنا ؟ في بعض الحالات الجواب هو نعم. هناك ثلاثة حقائق علمية حاسمة يجب أن تعرفها قبل تعبئة زجاجة فارغة.

وفيما يلي نذكر لك هذه الحقائق الخطيرة عن إعادة استخدام زجاجات المياه

1- البكتيريا يمكن أن تنمو في زجاجات المياه

من المعروف أنه ليس هناك ضرر من استخدام زجاجات المياه مرة واحدة فقط دون إعادة تعبئتها. في الواقع أظهرت الدراسات أن عند إعادة استخدام زجاجات المياه والإستخدام المطول لها فإن الزجاجات المستهلكة تتعرض للخدوش والشقوق مما يشكّل بيئة مناسبة لنمو أنواع معينة من البكتيريا.

إن تنظيف زجاجات المياه يمكن أن يعمل على خفض بعض المخاطر إذا كنت تستخدم الماء الدافئ والصابون. ولكن هذه الطريقة أيضًا تسبّب مشكلة لأن تنظيف تلك الأنواع من الزجاجات قد يتلفها (إذ أنها غير مصممة لإعادة الاستخدام مرة أخرى).

من المهم أيضا أن نتذكر أن البكتيريا داخل زجاجات المياه تنشأ عن طريق الفم. فإذا لم تغسلها باستمرار يوم بعد يوم ستزداد كمية البكتيريا في داخلها. حيث أثبتت دراسة مؤخرًا أن زجاجات المياه التي يتم إعادة استخدامها عدة مرات دون غسلها تزداد بها مستويات البكتيريا وخاصة إذا كانت زجاجة المياه في درجة حرارة الغرفة معظم اليوم ، مما يمنح البكتيريا الموجودة داخل الزجاجة ظروف مثالية تساعدها على النمو والتكاثر.

أفضل طريقة لحماية نفسك ضد البكتيريا هي أن تستخدم زجاجات المياه مرة واحدة فقط، لأن من الصعب التأكد من نظافتها طوال الوقت. أما إذا كنت تستخدم الزجاجات التي يمكن إعادة استخدامها حاول أن تحصل على واحدة ذات فوهة واسعة حتى يكون من السهل تنظيفها وغسلها جيدا كل يوم إن أمكن.

2- تنظيف زجاجات المياه قد يؤدي إلى تسرب المواد الكيميائية

كما ذكرت أعلاه أنه يجب استخدام الماء الدافئ والصابون عند غسل الزجاجات التي تستخدمها— لكن لا تستخدم الماء المغلي للتعقيم خاصةً إذا كانت الزجاجة ليست قابلة للاستعمال أكثر من مرة. حيث استنتجت الدراسات أن تنظيف الزجاجات المستهلكة بالماء المغلي (أو في غسالة الصحون) قبل إعادة استخدام زجاجات المياه تعتبر طريقة خطرة، حيث أن البلاستيك لا ينبغي أن يتعرض للمياة الساخنة. لأن ذلك قد يزيد من فرص تسرب المواد الكيميائية الخطرة الموجودة في البلاستيك.

الزجاجات البلاستيكية التي يمكن إعادة استخدامها بمقدورها تحمّل الماء المغلي بشكل أفضل مقارنة بالزجاجات التي تستخدم مرة واحدة فقط. من المهم أن تعرف أنه ليس هناك طريقة لإزالة جميع المخاطر الناتجة من المواد البلاستيكية. وأفضل حماية ضد تسرب المواد الكيميائية في مياه الشرب هو استخدام الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ الذي قد يكون أكثر تكلفة من البلاستك.

إعادة استخدام زجاجات المياة

3- البكتيريا موجودة بكثرة حيث تضع فمك

إن فمك يحتوي على البكتيريا التي تنتقل إلى فوهة الزجاجة وهي تعتبر بيئة مناسبة أيضًا لنمو الميكروبات. وبالتأكيد فإن هذه الميكروبات يمكنها أن تتكاثر في الخدوش الصغيرة داخل الزجاجات المستهلكة . كما أكّدت الدراسات والبحوث العلمية أن هذه الأنواع من البكتيريا والميكروبات قد تضر بصحة الإنسان حيث أنها تسبب أسوأ أنواع التسمم الغذائي.

الطريقة الوحيدة لمكافحة هذا النوع من البكتيريا ومنعها من النمو داخل الزجاجة هي غسلها جيدًا (إذا كانت الزجاجة يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى). أما إذا كانت الزجاجة تستخدم مرة واحدة فقط، فيستحسن التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة. في كلتا الحالتين فإن أغطية زجاجات المياه دائما تحمل معظم أنواع البكتيريا.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً