السبت , 20 أبريل 2024

إنقاص الوزن بعد الولادة حلم كل سيدة… إليكِ سيدتي 6 نصائح بسيطة للقيام بذلك!!

مشكلة الوزن الزائد تعتبر مشكلة شائعة بين الأمهات في فترة الحمل وبعد الولادة. حيث أن بعض النساء يكتسبن الوزن بعد الولادة بدلاً من التخلص من الدهون الزائدة، مما يسبّب لهن الإحباط وخيبة الأمل وقلة الثقة بالنفس. لذلك فمن الضروري اتباع النصائح التالية من أجل إنقاص الوزن بعد الولادة والحصول على جسم مثالي.

خطوات إنقاص الوزن بعد الولادة

1- اهتمي بنظامك الغذائي

إذا كنت محبطة بسبب الوزن الزائد فإن اتباع حمية غذائية تتضمن كميات قليلة من الطعام ليس الحل المناسب لك كما أن الامتناع عن تناول الطعام تمامًا لن يفيدك على الإطلاق. ولكنك ستحاجين إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر المتكاملة التي سوف تساعدك على التعافي من آلام وضغط الولادة وكذلك ستعمل على تغذية طفلك وبالتالي تعزيز مناعته لمكافحة العدوى.

لذلك كل ما عليك فعله هو وضع خطة لنظام غذائي متوازن وصحي، ومن الأفضل استشارة اخصائي التغذية في هذه المسألة، حتى تتمكن من الحصول على كل أنواع المغذيات التي ستفيد جسمك.

إنقاص الوزن بعد الولادة

2- الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن

الكثير من النساء تمكّنوا من إنقاص الوزن بعد الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية وهي الوسيلة المثلى. بمعنى أنه عند الرضاعة يتم حرق حوالي 300-500 سعرة حرارية، مما يقارب نتيجة الجهد المبذول في ممارسة التمارين الرياضية. لذلك فإن الحد من تناول الطعام ليس خيارًا جيدًا لأنكِ سوف تحتاجين إلى طاقة إضافية لجسمك حيث أن الطاقة التي تستمديها بشكل طبيعي من مخازن الدهون في الجسم ستفقد بسبب الرضاعة.
إلى جانب الطعام الصحي والرضاعة الطبيعية.

من الأفضل ممارسة التدريبات البدنية لأنها ستكون فعالة في شدّ ترهلات الجسم، كما أن التعرق بشكل خاص سيساعدك على التخلص من الدهون.

إنقاص الوزن بعد الولادة

3- المشي

من أسهل الطرق التي يمكنك أن تبدأ بها مباشرة بعد الولادة هي المشي كل يوم لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة. ابدئي بخطوات صغيرة وعندما تشعري بالاسترخاء يمكنك المشي بشكل أسرع. بمجرد أن تشعري بالارتياح يمكنك إطالة فترة المشي. حيث أن قضاء نصف ساعة إلى ساعة واحدة في المشي يعتبر جيد بما فيه الكفاية في اليوم الواحد.

4- التنفس العميق البطن

هذا التمرين تحديدا خاص بمنطقة البطن و المعدة. فيمكنك ممارسة ذلك عدة ساعات بعد الولادة. فقط اجلسي بشكل مستقيم و تنفسي بعمق. ومن المهم الاستنشاق بعمق من الحجاب الحاجز وحبس الأنفاس لثواني. وعندما تطلق الزفير عليك الحفاظ على استرخائك.

إنقاص الوزن بعد الولادة

5- ممارسة تمارين الكيجل بكثرة

إن تمارين الكيجل من السهل جدًا ممارستها في أي وقت وهي مهمة للغاية لأنها سوف تساعدك على تقوية عضلات الحوض. قبل البدء في التمرين عليك تحديد عضلات الحوض.

أفضل طريقة للقيام بذلك هو الجلوس وأن تكون القدمين مفتوحة على مستوى عرض الكتفين. ومن الجدير بالذكر أنه لتحديد عضلات الحوض ” المنطقة الواقعة بين الوركين و التي تشمل الأعضاء التناسلية” عليك معرفة نقطة تدفق البول وهو المكان المسئول عن التحكم في البول. فيمكنك ممارسة تمرين الحوض بالطريقة الصحيحة من خلال قبض وبسط تلك العضلة المتحكمة في إيقاف البول وتدفقه.

عند القيام بذلك سوف تشعري بإنقباضات خفيفة في المنطقة الواقعة أسفل الحوض و هي منطقة القناة البولية و الشرج أما في حالة الشعور بإنقباضات في عضلات المعدة إذًا فأنت تمارسين التمرين بطريقة خاطئة.

إنقاص الوزن بعد الولادة

6- تمارين الأرض

إن التمارين التي تعتمد على الاستلقاء على الأرض تستهدف أوتار الركبة. كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين والقدمين ثابتتان على الأرض ، في حين وضع الذراعين على الجانبين.

قومي بقبض العضلات والضغط على المؤخرة حتى ترفعي نفسك عن الأرض، مع ثبات القدمين على الأرض. وفي ذلك الوقت قم بتمارين كيجل. اقبض عضلات الحوض لمدة 3-4 ثوان ثم ابسطها أثناء الرجوع ببطء إلى الأرض.

يمكنك تكرار هذا التمرين 10 مرات في البداية و يمكن زيادة الكمية إلى 20 مرة إذا كنت تشعر بالارتياح.

إنقاص الوزن بعد الولادة

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً