الأربعاء , 24 أبريل 2024

الأطعمة التي تسبّب السرطان كثيرة… ولكن إليك أخطر 4 أطعمة منهم في هذا المقال!!

من المعروف أن هناك أطعمة أساسية وصحية ينصح بها للوقاية من مرض السرطان. ويجب الالتزام بتناول هذه الأطعمة المغذية باستمرار لمكافحة السرطان والحفاظ على صحة الجسم ، سواء عقليًا أم جسديًا. ولكن ماذا تعرف عن تلك الأطعمة التي تسبّب السرطان ؟ من الجدير بالذكر أن الأطعمة المعالجة غالبا ما تكون ضارّة حيث أنها تحتوي على مواد مسرطنة. كقاعدة عامة من المهم تجنب الأطعمة المصنّعة أو المعالجة تماما، وخاصةً الأطعمة التالية المعروفة بكونها مرتبطة بالإصابة بمرض السرطان.

فيما يلي نذكر لك قائمة بـ الأطعمة التي تسبّب السرطان :

الأطعمة التي تسبّب السرطان

1- الفشار المجهّز الذي يوضع في الميكروويف

في كثير من الأحيان يميل الأشخاص لتناول الفشار أثناء مشاهدة التلفاز. ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن طبق الفشار الذي يتم شراؤه ثم وضعه مباشرة في الميكرويف، يحتوي على درجة عالية من المواد الكيميائية الضارة وهي عبارة عن أحماض مشبعة تسمى (الأوكتوناويك متعدد الفلور). وأثبتت العديد من الدراسات أن الناس الذين يتناولوا هذه الأحماض هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة و الكلى. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالفشار دون القلق حيال هذه المواد الكيميائية الضارة قم بتحضيره بنفسك عن طريق شراء حبوب الفشار من السوبر ماركت ووضعها مع القليل من الزيت في الطنجرة وإغلاقها بإحكام ثم ضبط النار بحيث تكون درجة الحرارة متوسطة.

الأطعمة التي تسبّب السرطان

2- الطماطم المعلبة

الطماطم المعلبة تعتبر من الأغذية التي يتم تخزينها واستخدامها على المدى الطويل. ولكن للأسف فإنها تحتوي على عنصر يسمى ” بوليمير ثنائي الفينول” الذي يستخدم في صنع العلب نفسها وهو معروف بقدرته على الإخلال بتوازن الهرمونات ونتيجة لذلك تزيد فرص الإصابة بسرطان البروستاتا و الثدي. كما أن الطماطم المعلبة ضارة نظرًا لاحتوائها على نسبة حموضة عالية مما يؤدي إلى امتصاص مركب البيسفينول أ بشكل أسرع مقارنة بغيره من الأطعمة المعلبة. ولكن الحل سهل، حيث يمكنك شراء الطماطم الطازجة فقط ومن ثم عصرها للحصول على صلصة الطماطم.

3- السلمون الزراعي

من المعروف أن سمك السالمون له عدة فوائد ولكن ليست جميع مصادر التي تأتي منها هذه الأسماك صحية. وقد تم إثبات أن السالمون يوجد به مستويات عالية من الملوثات مثل “ثنائي الفينيل المعامل بالكلور المتعدد” والديوكسينات والتوكسافين مما يجعله من الأطعمة التي تسبّب السرطان . من المهم شراء سمك السلمون البري حتى لو كانت التكلفة أكثر مقارنة بالنوع الزراعي.

وحتى إذا كنت تأكله فقط بضع مرات في الشهر ، تأكد من كونه خالي من المواد الكيميائية للوقاية من أي مرض قد يصيبك على المدى الطويل وللحفاظ على صحتك العامة.

الأطعمة التي تسبّب السرطان

4- الزيت المهدرج

على عكس الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والصويا أو الكانولا فإن الزيت المهدرج يتم استخراجه صناعيًا من الخضروات و قد تم اكتشاف أنه مرتبط بالإصابة بمرض السرطان.

وهذا النوع من الزيوت يحتوي على كمية عالية من المواد الحافظة التي من شأنها أن تساعد على إطالة العمر الافتراضي للعديد من الأطعمة المعالجة ، كما أنه يعمل على تغيير الطعم و الرائحة. وكذلك المستويات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في الزيت المهدرج قد تسبّب لك الضرر بدلاً من أن تقدم الإفادة وذلك لأنها تغير مرونة وبنية الأغشية الخلوية مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البشرة. ومن الجدير بالذكر أن الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيت المهدرج معروفة بأنها تساعد في نمو الخلايا السرطانية، لذلك يجب تجنبه بقدر الإمكان حفاظًا على الصحة العامة على المدى الطويل.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً