السبت , 20 أبريل 2024

الأطعمة المليئة بالألياف بعضها قد يفاجئكم…إكتشف أهم 5 منها الآن في هذا المقال!

الألياف قد لا تكون موضوع شائع لنتحدث عنه مثل بعض المواد الغذائية الأخرى، ولكنها عنصر مهم، وغالبا ما يتم تجاهلها، أثناء اتباع نظام غذائي صحي. على الرغم من أننا لسنا قادرين على هضم الألياف (لا توجد بها سعرات حرارية)، فإن لها تأثير “يشبه الأسفنج” ، مما يساعد على امتصاص الماء لعملية هضم سلسة. وترتبط الألياف بصحة القلب والمساعدة على تنظيم نسبة السكر في الدم. إذا كنت تحاول فقدان الوزن أو الحفاظ على وزنك، فإن الألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. اعتمادا على نوعك وعمرك، فيجب على البالغين تناول حوالي 25 إلى 35 جراما من الألياف يوميا. إذا كنت تريد الحصول على المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك، عليك متابعة القراءة لمعرفة بعض الأطعمة المليئة بالألياف التي قد ترغب في إضافتها إلى قائمة مشترياتك من الطعام.

إليك أهم الأطعمة المليئة بالألياف التي يجب عليك تناولها بشكل دائم:

  1. الكمثرى

الأطعمة المليئة بالألياف

هل تريد الكثير من الألياف في عنصر لذيذ وصحي، ومنخفض السعرات الحرارية؟ فقط تناول الكمثرى. أنها تصنف على رأس الفواكه الغنية بالألياف مع حوالي 6 جرامات من الألياف في ثمرة كمثرى واحدة متوسطة الحجم. و التي تلبي ما يقرب من ربع احتياجاتك من الألياف يوميا. الكمثرى تحتوي على الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان. كلا النوعين يساعد على الهضم، بينما تساعد الألياف القابلة للذوبان على تقليل نسبة الكولسترول. عند تناول الكمثرى، تناول أيضا القشر لوجود أكثر الألياف به. الكمثرى مثالية كوجبة خفيفة صحية وسهلة التنقل بها، أو يمكنك إضافتها إلى السلطة المفضلة لديك.

  1. المانجو

الأطعمة المليئة بالألياف

ليست فقط لذيذة ومُرطبة، لكنها ايضا مليئة بالعناصر الغذائية وتعتبر من أهم الأطعمة المليئة بالألياف . كوب واحد من المانجو هو مصدر جيد للألياف، حيث يوفر 12٪ من احتياجاتك اليومية. و ما هو أكثر من ذلك، تحتوي على المواد المضادة للاكسدة وأكثر من 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة  كل ذلك فقط في حوالي 100 سعرة حرارية! يمكنك التمتع بالمانجو في الفطور والغداء والعشاء أو كوجبة خفيفة.

  1. الفستق

الأطعمة المليئة بالألياف

حوالي 49 حبة من الفستق تحتوي 6 جرام من البروتين و 3 غرام من الألياف  حوالي ضعف الألياف في وجبة من الشوفان. بالإضافة إلى أنها توفر أكثر من 30 نوع من الفيتامينات المختلفة والمعادن والمغذيات النباتية. هل تقلق من الدهون والسعرات الحرارية؟ الفستق من أقل المكسرات في السعرات الحرارية والدهون.

4. الخرشوف

الأطعمة المليئة بالألياف

لا خوف من الخرشوف! قد يكون له شكل وملمس غير عادي ، ولكن الخرشوف سهل التحضير, لذيذ, رائع, ومغذي. كما انه سوف يمدك بنسبة عالية من الالياف . تحتوي ثمرة الخرشوف متوسطة الحجم 7 جرام من الألياف و 60 من السعرات الحرارية فقط. الخرشوف أيضا يحتوي على 4 جرام من البروتين.

  1. الفشار

الأطعمة المليئة بالألياف

الفشار منخفض في السعرات الحرارية ، ووجبة خفيفة مرتفعة الألياف من شأنها أن تمنع الجوع. ثلاثة أكواب من الفشار تحتوي على حوالي 3.6 جرام من الألياف، وأقل من 100 سعرة حرارية. كثير من الناس لا يدركون أن الفشار يمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية في كثير من الأحيان ولكن بدون الزبدة والملح.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً