السبت , 20 أبريل 2024

الإصابة بأمراض الكبد غالباٍ ما يكون لها 10 علامات تحذيرية…تعرّف عليها الآن!!

إن الكبد هو أكبر عضو في الأعضاء الداخلية . وهو مسئول عن 500 وظيفة هامة في الجسم ومنها إنتاج الصفراء التي تساعد في عملية الهضم وتطهير الدم من السموم وكذلك تخزين الجلوكوز عند الحاجة للحصول على الطاقة. عندما يحدث عجز في أداء هذه الوظائف قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة.

وفيما يلي نذكر لك 10 علامات تحذيرية تدل على الإصابة بأمراض الكبد ..فإذا لاحظتها عليك مراجعة الطبيب:

1- قد يكون لديك التهاب الكبد

هناك خمسة أنواع رئيسية من التهاب الكبد تسببها الفيروسات التي تهاجم الكبد. أهم ثلاثة منها التهاب الكبد A و B و C.يمكنك الإصابة بالتهاب الكبد A عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوّث.

التهاب الكبد B عادةً يتم الإصابة به من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ويمكن أيضًا انتقال العدوى إليك من الإبر غير المعقمة.

التهاب الكبد الوبائي C يتم التقاطه عن طريق الاتصال المباشر بدم شخص مصاب.

العلامات المبكرة الخاصة بالتهاب الكبد قد تكون خفيفة تشبه أعراض الزكام مثل التعب وضعف الشهية والقيء وفقدان الوزن. ولكن هذه الأعراض تتفاقم وتشمل دوخة ومشاكل في الدورة الدموية ويصبح البول داكن.

علاج التهاب الكبد الوبائي (A) و (B) هو الحصول على الراحة مع تناول نسبة عالية من البروتين و الكربوهيدرات في النظام الغذائي. وكذلك فإن عند الإصابة بالتهاب الكبدB وC يتم وصف دواء الانترفيرون في بعض الأحيان لأنه يعمل على إعطاء فرصة للكبد للشفاء والبدء في العمل مجددًا.

الإصابة بأمراض الكبد

2- مرض الكبد الدهني

قد يكون سببه اتباع نظام غذائي غير صحي نظرًا لوجود الكثير من الدهون في الكبد. الكبد الطبيعي ليس به أي دهون على الإطلاق. هذه المشكلة شائعة جدًا في المملكة المتحدة، حيث أن التقديرات تشير إلى أنه يؤثر على ما يصل إلى 30% من السكان على الأقل في المراحل المبكرة للمرض.

إذا تم تركه دون علاج يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد أو السكتة القلبية أو الدماغية. العلامات المبكرة قد تتمثّل في عدم الراحة والألم تحت الضلوع ولكن في بعض الأحيان الأعراض لا تكون واضحة.

العلاج عادة ما يكون بسيط مثل الحصول على ما يكفي من النوم . كما تظهر الأبحاث أن عدم انتظام أو قلة النوم يؤدي إلى تردّي وظيفة الكبد. لذلك لابد من حدوث تغيرات في نمط الحياة وتشمل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

الإصابة بأمراض الكبد

3- الغثيان و فقدان الشهية

من علامات الإصابة بأمراض الكبد أنك قد تشعر بالغثيان بعد تناول وجبة أو قد تفقد شهيتك تمامًا. تكون المشكلة هنا في إنتاج الصفراء. حيث أن الصفراء تساعد على تكسير الدهون بحيث يمكن هضمها. فعندما يحدث خلل في وظيفة الكبد، يبدأ شعور الغثيان وهو واحد من العلامات التحذيرية.

4- الشعور بالتعب الشديد

إن الشعور بالتعب والإرهاق عادةً ما يكون علامة تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد . عندما لا يكون الكبد صحّي, لا يمكنه إزالة السموم من الدم بكفاءة. لذلك يجب استشارة الطبيب لأنه يدرك الطرق المستخدمة لتقييم ما إذا كان هذا التعب بسبب مرض الكبد أم بسبب المجهود البدني والذهني.

الإصابة بأمراض الكبد

5- قد يكون لديك تليف في الكبد

يحدث هذا المرض عندما يكون لديك التهاب الكبد C . المشكلة هنا هو أنه عندما لا يعمل الكبد بشكل جيد تتكوّن عليه الأورام الليفية. ثم تتضخم الساقين والقدمين بسبب احتباس السوائل وكذلك يكون هناك حكة في اليدين والقدمين.

6-الأكياس الكبدية

لحسن الحظ هذه الحالة عادةً لا تعتبر خطيرة. و تنشأ عندما ينتج الكبد المريض الخراجات. وفيما بعد تصبح الخراجات كبيرة و يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا فيروس الروتا (Rotavirus) أو كما يُطلق عليه البعض “الفيروس العجلي” شائع …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً